الدم الخفي في البراز

الدم الخفي في البراز

الدم الخفي في البراز : إن مختلف أنواع السرطان هي السبب الثاني الأكثر شيوعا للوفاة بين الرجال والنساء في جيل 18 عاما . وما فوق في العالم الغربي . بينما تعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة.

تابعو موقعنا الالكتروني بلاش نت لمشاهدة عروض السوق .

في البداية إن أحد الأورام الأكثر شيوعا وفتكا على الإطلاق، هو سرطان القولون.

مِن أجلِ منع الإصابة بسرطان القولون، وأيضا للحد من معدل الوفيات الناجمة عنه، توصي وزارات الصحة عامة بإجراء فحص البراز، لكل رجل و كذلك امرأة من جيل 50 عاما وما فوق.

إن فحص الدم الخفي في البراز هو فحص يتم عن طريق استطلاع. أي أنه فحص يجرى لجميع السكان الأصحاء من اجل الكشف عن العلامات المبكرة لسرطان القولون. في معظم حالات سرطان القولون. في المراحل المبكرة، يصاب جدار القولون بالجروح، مما يسبب إفراز كمية صغيرة من الدم مع البراز.

ولأن الحديث عن كمية صغيرة، فإنه من غير الممكن رؤيتها بالعين المجردة، و كذلك من هنا جاء اسم الفحص.

الفئة المعرضه للخطر :

بسبب انتشار سرطان القولون الواسع جدا، يعتبر الرجال والنساء فوق سن 50 عاما الأكثر عرضة للخطر. ولذا يوصى بإجراء هذا الفحص مرة واحدة كل سنة.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه إذا كانت عائلتكم تملك تاريخا من الإصابة بسرطان القولون. يمكن أن يطلب منكم القيام بهذا الاختبار في سن مبكرة.

الأمراض المتعلقة :

بعض الأمراض قد تؤدي إلى وجود دم مخفي في البراز، و كذلك منها: قرحة المعدة ، البواسير . أمراض التهاب الأمعاء، وسرطان القولون وغيرها.

طريقة أجراء فحص الدم الخفي في البراز :

يجرى الفحص غالبا، من قبل المريض بواسطة إرسال طقم (مجموعة) للبيت. هناك عدة أنواع من الأطقم، ولكن فكرتها متشابهة. يجب أخذ عينة من البراز (عادة أكثر من عينة) و إرسالها إلى المختبر للفحص و كذلك إعطاء النتائج.

في هذا الاختبار، لا يتم فحص وجود الدم بشكل مباشر، لكن يتم فحص وجود مركباته. هنالك أهمية للامتناع عن تناول أغذية معينة ابتداءً من 48 ساعة قبل قراءة النتائج. تجنبا لقراءة خاطئة لهذا الاختبار. بعض الأغذية التي يجب تجنبها: لحوم البقر، الفاكهة و كذلك الخضروات الطازجة، والأدوية مثل الأسبرين ، الأدوية المضادة للالتهابات وأقراص الحديد . الدم الخفي في البراز

بالإضافة إلى هذا، إذا كنت تتناول الأدوية بشكل مستمر، فيجب عليك استشارة الطبيب المعالج، قبل إجراء الفحص، حول وجوب إيقاف تناول الدواء.

الدم الخفي في البراز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.