حساسية الحليب

حساسية الحليب

حساسية الحليب : تعتبر حساسية الحليب، أكثر أنواع التأثير للعناصر الغذائية انتشارا . فإننا نقصد حساسية حليب البقر تحديدا. على الرغم من احتمال أن يسبب الحليب من المصادر الأخرى تأثيراً أيضا. وكما هو معروف، فإن حليب البقر يسبب المشاكل لعدد كبير من الناس يفوق عدد من يعانون من هذه الحالة بشكل فعلي.

يصيب هذا النوع من فرط حساسية الحليب الأطفال الصغار والرضـع بشكل خاص. ويعتقد أن نسبة 2% من مجمل الأطفال يعانون من هذه الحالة . وتتجسد بظهور الأعراض التالية: الطفح الجلدي، كذلك ضيق التنفس، العطس، التقيؤ، كذلك آلام البطن، والإسهال. كما قد يفقد المريض وعيه في بعض حالات الإصابة الحادة، أو أنه من الممكن أن يتعرض للوفاة. لا تظهر كل الأعراض المذكورة لدى كل الأطفال، كما أن حدتها تتفاوت من شخص لآخر، وفقا لدرجة حساسيته، ولكمية الحليب التي تناولها. تحدث حساسية الحليب عند التعرض للعامل المسبب لها. وبشكل عام، تحدث ردة فعل الحساسية خلال دقائق معدودة وليس بعد عدة أيام. أول الأعراض التي قد تظهر، هي الشعور بدغدغات ولسعات داخل الفم، كما أنها قد تكون على شكل بصق الحليب أو عدم الرغبة بتناوله لدى الأطفال الرضـع.

تختفي هذه الحساسية تلقائيا مع التقدم بالسن لدى أكثر من 70% من الحالات . وتبدأ القدرة على تحمل الحليب بالتطور والظهور بعمر سنة حتى ثلاث سنوات. لكن من الوارد أيضا أن يحصل هذا الامر في جيل أكثر تأخرا.

أعراض حساسية الحليب :

الطفح الجلدي، ضيق التنفس، العطس، التقيؤ، آلام البطن والإسهال. وفي حالات الإصابة الحادة من الممكن أن يفقد المريض وعيه. أو أنه قد يتعرض للوفاة.

في حالات اخرى من النوع الثاني، تكون اعراضها التقيؤ والإسهال فقط. دون الإصابة بضيق التنفس أو الطفح الجلدي أو التعب. وكذلك دون وجود خطورة أو احتمال للتعرض للوفاة.

التشخيص :

بالإمكان تشخيص هذه الحالة اعتمادا على الأعراض التي قد تظهر، إضافة طبعا لاختبار الجلد. أو فحص الدم الخاص في حساسية الحليب (بحسب الغلوبولين المَناعِي (IgE) المميز لهذا الداء). لكن اختبار الجلد يعتبر أفضل فحص. نظرا لدقته وقلة تكاليفه، وسرعة الحصول على النتائج.

تابعو موقعنا بلاش نت لمشاهدة عروض السوق .

حساسية الحليب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.