فوائد و أضرار الأرز على الصحة والبشرة

فوائد و أضرار الأرز على الصحة والبشرة. الأَرُزُّ المزروع أو اختصاراً الأَرُزُّ هو نوع نباتي يتبع جنس الأرز ويعد الغذاء الرئيسي لأكثر من نصف سكان العالم وخاصة في قارة آسيا. وهو من محاصيل الحبوب الغذائية. وفي مقالنا التالي من موقع بلاش.نت سنتعرف أكثر على طريقة تحضير هذا الطبق آملين أن ينال إعجابكم.

فوائد الأرز

أهم فوائد الأرز :

يعتبر الأرز من الأطعمة اللذيذة والشهيةوالمفيدة والمنتشرة في جميع أرجاء البلدان ومن أهم فوائد وأضرار الأرز ما يلي:

  • الأرز مصدر للألياف الغذائية: نصف كوب من الأرز الأبيض المطبوخ يوفر ما مقداره 0.3 غرام من الألياف الغذائية، بينما نصف كوب من الأرز البني المطبوخ يوفر للجسم ما مقداره 0.9 غرام من الألياف.وهذه الألياف ضرورية لقيام الجهاز الهضمي بأداء وظائفه بشكل سليم.
  • الحماية من ألزهايمر :بدأت بعض النتائج الأولية تظهر أن الأرز يساعد على الحماية من مرض الزهايمر، خاصة الأرز البني، كما قد يساعد تناول الأرز بانتظام على تحسين الإدراك والقدرات العقلية.
  • فوائد الأرز لكمال الأجسام: الأرز الأبيض من أكثر مصادر الكربوهيدرات سريعة الهضم على عكس الحبوب الكاملة. لذلك ينصح بتناوله كمصدر للطاقة قبل القيام بتمارين كمال الأجسام لأنه يعمل على إيصال الأحماض الأمينية للعضلات خصوصا إذا تم تناوله بجانب بعض البروتينات.
  • فوائد ماء الأرز للشعر والبشرة: قد لا يكون الأرز مفيداً جداً للشعر في حالة تناوله. ولكن يمكن لماء الأرز الأبيض واستخدامه مع الشامبو أو وضعه كماسك للشعر أن يساعد على تنعيم الشعر وفك تشابكه وزيادة قوته ولمعانه وأيضا تقليل تساقط الشعر. كما يمكن أيضا استخدام ماء الأرز كغسول ومنظف ومقشر للبشرة.كما أنه يساعد على ترطيب البشرة الجافة والمتضررة. ويفيد في التخلص من آثار الإكزيما وحب الشباب والالتهابات وحروق الشمس.

أبرز أضرار الأرز

  1. قد يؤدي إلى زيادة الإصابة بمرض السكري.
  2. يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.
  3. قد يحتوي الرز أيضاً على مستويات عالية من الزرنيخ.
  4. كما يحتوي أيضاً على مضادات الأغذية.
  5. و يحتوي على المعادن الثقيلة.
  6. بالإضافة إلى أنه، قد يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي كالغثيان والإقياء والإسهال.

للإطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.