مرض أبو كعب

مرض أبو كعب

مرض أبو كعب , يقدم لكم يوميا موقع بلاش نت  اهم وأخر الأخبار الحصرية تجدونها

على موقعنا بلاش نت  اليوم تابعوا عروضنا المميزة الحصرية .

مرض أبو كعب

يعتبر المرض  يصيب الأطفال عادةً، ولكن الجميع معرضون له. فما هي أسبابه

 الأسباب

و كذلك ينتقل فيروس أبو كعب بسهولة بين الأشخاص، إذ أنه يمكن التقاط الفيروس من المخاط أو اللعاب عن طريق تنفس الرذاذ الصادر عن شخص مصاب، أو عن طريق استخدام أدواته. و كما تمتد فترة العدوى من اليومين السابقين لظهور الأعراض إلى الأيام الخمسة التي تلي ظهور الأعراض.

 عوامل الإصابة

هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بمرض، نذكر منها:

عدم أخذ المطاعيم، والتعرض لأشخاص مصابين. كذلك الأطفال ما بين عمر السنتين إلى الاثنتا عشرة سنة. كما قد يتفشى المرض في فصلي الشتاء والربيع. كما ان السفر إلى المناطق عالية الخطورة، التي لا يتم فيها التطعيم بشكل واسع. كذلك انخفاض المناعة، بسبب بعض الأمراض مثل الإيدز، أو الأدوية مثل الستيرويدات.

الأعراض

إن فترة حضانة فيروس مرض أبو كعب، وهي الفترة التي يبقى فيها الفيروس في الجسم دون ظهور الأعراض، تمتد ما بين الأربع عشر يومًا والثماني عشر يومًا. ويتميز بأعراض، نذكر منها:

ارتفاع درجة الحرارة. كذلك الإرهاق والام في العضلات. و ايضا فقدان الشهية. كذلك تورم وألم في الغدد النكافية يظهر بشكل تدريجي. كما ان التهاب الخصية عند الذكور. و كذلك الجدير بالذكر أنه قد لا يظهر على الشخص المصاب أيًا من الأعراض المذكورة، وفي بعض الحالات قد تتشابه الأعراض مع أعراض أمراض أخرى، مثل انسداد الغدد اللعابية.

كذلك يجب زيارة الطبيب فور ظهور الأعراض، أو عند مخالطة الأشخاص المصابين

 التشخيص

غالبًا يتم تشخيص مرض أبو كعب اعتمادًا على الأعراض دون الحاجة إلى الفحوص المخبرية، ولكن قد يتم اللجوء إلى الفحوص المخبرية حتى يتم استبعاد أي أمراض أخرى تتشابه أعراضها مع أعراض مرض أبو كعب، مثل متلازمة شوغرن أو سرطان الغدد اللعابية.

 العلاج

كما انه لا يوجد علاج لمرض أبو كعب، وعادةً تختفي الأعراض والفيروس بغضون اسبوعين. ولكن هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها لتخفيف الأعراض وتقليل العدوى، نذكر منها:

العزل وتجنب مخالطة الاخرين. كذلك أخذ قسطًا من الراحة. و ابضا الإكثار من شرب السوائل، وتناول الأطعمة سهلة المضغ، مثل اللبن والشوربة. كذلك تجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية  و تناول مسكنات الألم مثل الباراسيتامول والأيبوبروفين لخفض الحرارة. و كذلك استخدام كمادات باردة أو دافئة لتهدئة الام الغدد النكافية.  و تطبيق كمادات باردة لتخفيف الام الخصية.

مرض أبو كعب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.