فوائد الخس ال 7 للصحة والبشرة

فوائد الخس ال 7 للصحة والبشرة. الخَسّ البستاني أو الخس المزروع نوع من النبات يتبع جنس الخس من الفصيلة النجمية أو المرُكَّبة عريضة الأوراق. والخس من الخضراوات التي تؤكل أوراقها طازجة نيّئة أو في السلطات وهي غنية بالمواد الغذائية وبخاصة الفيتامينات والأملاح والزيوت والبروتين. و في مقالنا التالي من موقع بلاش.نت سنتعرف أكثر على أهم فوائد الخس على الصحة والبشرة.

 فوائد الخس

أهم فوائد الخس:

  1. الحفاظ على رطوبة الجسم : يحتوي الخس على مستويات عالية من الماء تصل نسبتها إلى 95% تقريبًا. وهذا يعني أن تناول الخس من شأنه أن يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف.
  2. تعزيز صحة العظام : يساعد تناول الخس في تعزيز صحة العظام، وذلك بسبب محتواه من فيتامين ك.فيتامين ك يساعد على تقوية العظام والحفاظ على صحتها، علمًا أن انخفاض مستوياته في الجسم يعرض العظام لخطر الكسر.
  3. فوائد الخس للحامل والجنين : يعدُّ الخس مصدراً للفولات الضروري للحامل. وهو من مجموعة فيتامينات ب، إذ يدعم الفولات انقسامَ الخلايا، وتكوينَ الحمض النوويّ والمادة الوراثية. ويرتبط نقص هذا الفيتامين لدى النساء الحوامل بحدوث مضاعفات الحمل. بما في ذلك انخفاض وزن المولود، أو تشوّهات في الجنين؛ كتشقق العمود الفقري. أو الولادة المبكرة.
  4. فوائد الخس للتنحيف : تحتاج عملية إنقاص الوزن إلى اتّخاذ مجموعةٍ من الخطوات. إذ لا يوجد حلٌّ وحيدٌ للتخلص من الوزن الزائد. كما هو الحال بعدم وجود سببٍ وحيدٍ للإصابة بزيادة الوزن أو السمنة. ومن ضمن الأمور التي تساعد على إنقاص الوزن: تناول الخضراوات بكميّاتٍ مناسبةٍ ضمن الوجبات الغذائية. مثل الخس الأحمر، الذي يحتوي على كميّةٍ عاليةٍ من الماء. وعددٍ منخفضٍ من السعرات الحرارية.
  5. فوائد الخس لمرضى السكري :كما يعدُّ الخسُّ الروميُّ من الخضار التي لا تحتوي على كميّاتٍ كبيرةٍ من الكربوهيدرات والسعرات الحراريّة. ولذلك فإنّه يُعدُّ مناسباً للنظام الغذائيّ لمرضى السكري للحفاظ على استهلاك الكربوهيدرات وفق الكميات المناسبة. لتجنب ارتفاع مستوى سكر الدم.
  6. الحفاظ على نسبة ضغط الدم في الجسم : من أهم فوائد الخس التي يمنحها للجسم أنه يحافظ بشكل كبيرة على اعتدال نسبة ضغط الدم في الجسم. وذلك لأن الخس يحتوي نسبة معتدلة أهم المواد المساعدة على ذلك وهم مادة الصوديوم ومادة البوتاسيوم.حيث يحتوي الخس على نسبة معتدلة من الصوديوم في مقابل نسبة كبيرة من البوتاسيوم. وبذلك يبقى ضغط الدم في حالة انضباط في الجسم.
  7. تعزيز صحة الجلد :والحماية من التجاعيد يساعد تناول الخس على تعزيز صحة الجلد. ففيتامين أ الموجود بكميات عالية فيه ضروري لصحة الجلد. ونقص هذا الفيتامين في الجسم يؤدي الى حدوث مشكلات في البشرة.

ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ من المهمّ قبل تناول الخس غسله بشكلٍ جيد. وحفظه بطريةٍ صحيحة؛ بهدف تقليل الخطر الناجم عن تلوثه.

للإطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.