ما هي شروط الاستفادة من المستحقات في نظام الضمان الاجتماعي الجديد؟

ما هي شروط الاستفادة من المستحقات في نظام الضمان الاجتماعي الجديد؟. تم الإعلان عن اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي السعودي التي وافق عليها أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وفي السطور التالية سنقدم لكم أبرز المعلومات التي جاءت فيها.

شروط الاستفادة من المستحقات

وبحسب اللائحة التنفيذية فإن الشروط الواجب أن تكون في المستفيدين لنظام الضمان الاجتماعي هي:

ما هي شروط الاستفادة من المستحقات في نظام الضمان الاجتماعي الجديد؟
  • يجب تكون الأم سعودية أرملة أو مطلقة.
  • كما ينبغي أن تكون إقامتهم إقامة دائمة في المملكة.
  • كذلك ثبوت الزواج من زوج غير سعودي بموجب مستند رسمي.
  • كما ينبغي أن يكون لدى الأولاد إقامات سارية المفعول.
  • كذلك يجب أن يكون الشخص  المستفيد من المساعدة يملك الجنسية السعودية.

وجاء ذلك بحسب ما كشفت عنه المادة السادسة من شروط الاستحقاق، وتضمنت المقيم إقامة دائمة في المملكة ممن تتوافر لديه شروط الاستحقاق، ويعتبر في حكم المقيم إقامة دائمة من لا تتجاوز مدة وجوده خارج المملكة ثلاثة أشهر متصلة، أو منفصلة خلال السنة السابقة لتاريخ صرف المعاش، في نظام الضمان الاجتماعي.

من هم الأشخاص المستثنون؟

كذلك استثنت اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي السعودي التي وافق عليها أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وهم ثلاث فئات من شرط الجنسية، للحصول على المعاش. كما يستثني من شرط الجنسية الفئات التالية:

  • زوجة السعودي، وكذلك مطلقته وأرملته اللتان لهما أولاد سعوديون. وذلك بشرط تحقق “إقامة المرأة وأولادها إقامة دائمة في السعودية. كما يجب أن يكون لدى المرأة إقامة سارية المفعول، وتقديم ما يثبت الحالة”.
  • أما الفئة الثانية، فتمثلت في أولاد الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير سعودي. وذلك بشرط تحقق إقامتهم إقامة دائمة في المملكة، وثبوت زواج المرأة من زوج غير سعودي بموجب مستند رسمي. وكما ينبغي أن يكون لدى الأولاد إقامات سارية المفعول.
  • بينما كانت ثالث هذه الفئات، الأشخاص ذوو الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام الذين لديهم بطاقات تنقل. وذلك بشرط تحقق أن تكون بطاقات التنقل سارية المفعول، وتقديم ما يثبت الإعاقة.

ما هي الحالات التي يتم فيها وقف صرف المعاش؟

علاوة على ذلك، يتم وقف صرف المعاش للمستفيد في ثماني حالات، وهي:

  • أولاً: إذا تخلف شرط من شروط الاستحقاق المنصوص عليها في المواد “السادسة، والثامنة، وأحكام الفصل الخامس” من هذه اللائحة.
  • كذلك إذا ثبت للوزارة أن البيانات المقدمة عن المستقل أو الأسرة غير صحيحة.
  • علاوة على تأخر المستفيد عن تحديث بياناته الشخصية المنصوص عليها في المادة “الثانية” من اللائحة لمدة “30” يوما من إبلاغ الوزارة له بطلب التحديث.
  • وأيضا إذا ثبت للوزارة أن المستفيد القابل للتأهيل لم يلتزم بخطة تأهيله.
  • كذلك إذا ثبت للوزارة أن المستفيد القادر على العمل غير جاد في البحث عن عمل.
  • وإذا كان المستفيد لا يقبل عروض العمل والتدريب المناسبة.
  • كما يوقف المعاش إذا كان المستفيد يقيم إقامة دائمة في أحد المراكز الإيوائية أو العلاجية.
  • وأيضاً إذا تنازل المستفيد عن المعاش، وفي حال وفاة المستفيد.

ولا يوقف صرف المعاش عن الأسرة في الحالة التالية:

  • وفاة العائل أو أحد التابعين، وفي هذه الحالة يخصم المبلغ المقرر للمتوفى من الحد الأدنى المحتسب للمعاش. كما يتم تعيين التابع البالغ عائلا خلال مدة لا تتجاوز “15” يوما من تاريخ الوفاة. ولأفراد الأسرة الاعتراض أمام اللجنة على قرار تعيين العائل.

وكما يقدم طلب المعاش إلى الوزارة عن طريق المكتب أو المنصة الإلكترونية أو الاتصال بهاتف الوزارة المخصص لهذا الغرض.

وكذلك يجب تضمين نموذج الطلب البيانات التالية: الاسم الرباعي لمقدم الطلب، ورقم هويته الوطنية وتاريخ الميلاد، وعنوانه الوطني ومعلومات التواصل. علاوة على رقم حسابه البنكي، واسم التابع البالغ ورقم التواصل والحساب البنكي في حال توقف المعاش عن العائل أو فقدانه للأهلية، وأي معلومات وبيانات أخرى مساندة تطلبها الوزارة.

آلية احتساب المعاش

كما أوضحت المادة 8 من اللائحة، أنه يستحق المستقل أو الأسرة المعاش إذا كان الدخل المحتسب أقل من الحد الأدنى المحتسب للمعاش.

وكما نصت المادة التاسعة، على أن “يكون الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة مساوياً للدخل الشهري بعد خصم ما قدره 50 بالمائة من قيمة الدخل المكتسب. كذلك يضاف كل دخل محتسب جديد لأي من أفراد الأسرة إلى مجموع الدخل المحتسب للأسرة”.

وأيضا ذكرت المادة 12 من اللائحة، أنه يحتسب الحد الأدنى للمعاش وفق لما يلي:

  • يكون الحد الأدنى المحتسب للمعاش للمستقل مساوياً للحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش.
  • وذلك مع مراعاة أحكام الفقرة (3) من هذه المادة يكون الحد الأدنى المحتسب للمعاش للعائل مساويا للحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش.
  • بالإضافة إلى زيادة عن كل تابع إضافي للعائل بما لا يزيد على الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش.
  • كما لا يدخل فى الحد الأدنى المحتسب للمعاش للأسرة الزيادة المقررة للتابع في الحالتين الآتيتين. ألا تؤثر على احتساب الحد الأدنى المحتسب للمعاش المنطقة الجغرافية لمسكن المستفيد أو مصروفاته.

المسكن الواحد

وبحسب اللائحة، يحدد الدخل الشهري للمستفيد شهريا بناء على الدخل الذي حصل عليه المستقل أو مجموع ما حصل عليه أفراد الأسرة خلال العام الذي يسبق طلب المعاش. ويشمل ذلك الدخل المكتسب والدخل غير المكتسب، باستثناء مبالغ دعم إعانات الأشخاص ذوي الإعاقة ومبالغ دعم البرامج المساندة.

وكما أوضحت أنه يدخل في احتساب الدخل الشهري للمستفيد قيمة الأصول المملوكة له القابلة للتسييل. علاوة على ما يصرف له من دعم وإعانات حكومية وفق أحكام المادة “11” والمادة “12” من هذه اللائحة.

وكما أنه لا يدخل في احتساب الدخل الشهري المساعدات العينية التي قد يحصل عليها المستقل أو الأسرة – أو أحد أفرادها – من المؤسسات الاجتماعية أو الصحية أو غيرها.

وفي حال كان لدى العائل أكثر من أسرة وكانت كل أسرة تقيم في مسكن منفصل. فتعد كل أسرة مستقلة ويتم تقسيم دخل العائل بالتساوي بين الأسرة لغرض تحديد الدخل الشهري والدخل المحتسب لكل أسرة.

وكما أنه عند احتساب الحد الأدنى المحتسب للمعاش للأسرة، يتم احتساب الدخل المحتسب للتابع ضمن الدخل المحتسب لأسرته. وذلك دون احتساب الزيادة المقررة له في حال كان هذا التابع يقيم إقامة دائمة في أحد المراكز الإيوائية أو العلاجية أو خارج المملكة.

وكما أنه لا يدخل في الحد الأدنى المحتسب للمعاش للأسرة الزيادة المقررة للتابع في حالتين وهما:

  • أولهما قضاء التابع مدة خارج المملكة تزيد على ثلاثة أشهر متصلة أو منفصلة خلال العام السابق لتاريخ تقديم الطلب. على أن تعاد الزيادة المقررة له بعد عودته إلى المملكة وإقامته فيها إقامة دائمة بناء على طلب يقدم إلى الوزارة، والإقامة الدائمة للتابع في المراكز الإيوائية أو العلاجية.

ما هي شروط استمرار صرف المعاش؟

ويشترط لاستمرار صرف المعاش للأسرة التزامها بما يلي:

  • إلحاق جميع الأطفال التابعين الذين لم تبلغ سنهم 18 عاما بالمدرسة أو مراكز التأهيل والرعاية المختصة – بحسب حالة التابع -.
  • كذلك المواظبة على حضورهم في أوقات الدوام الرسمي. ويكون العائل مسؤولا عن التزام الأسرة بهذا الشرط.
  • علاوة على أخذ التطعيمات اللازمة لجميع الأطفال التابعين في أوقاتها حسب ما تصدره وزارة الصحة من تعليمات.
  • وكذلك إجراء المراجعة الطبية السنوية للمستقل ولجميع أفراد الأسرة في مراكز الرعاية الصحية الأولية.
  • ويكون العائل مسؤولا عن التزام الأسرة بهذا الشرط.

وكما يصرف المعاش للمستفيد شهريا بدءا من الشهر التالي لصدور قرار قبول الطلب، ويودع المعاش في الحساب البنكي للعائل أو المستقل.

وإذا ثبت لدى الوزارة أن العائل لم يلتزم بصرف وإنفاق المعاش على تابعيه. تقوم الوزارة بإبلاغ جهة الضبط المختصة وتعين التابع البالغ عائلا. ولأفراد الأسرة الاعتراض أمام اللجنة على قرار تعيين العائل.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.