بطاقة الحج الذكية لمساعدة الحجاج في مختلف المشاعر المقدسة

بطاقة الحج الذكية لمساعدة الحجاج في مختلف المشاعر المقدسة. قامت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية في وقت سابق بالإسلام عن عزم الدولة إقامة شعيرة الحج لعام 1442 هـ و 1221م. وذلك في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، وفق الضوابط والمعايير الصحية والأمنية والتنظيمية. التي تضمن الحفاظ على صحة وسلامة الحجيج والسماح بتأدية المناسك بيسر وسهولة في بيئة آمنة.

كما أطلقت “بطاقة الحج الذكية” بهدف ربط العمليات والخدمات في قطاع الحج والعمرة، ومساعدة الحجاج في مختلف المشاعر المقدس. علاوة على المساهمة في الحد من الحج غير النظامي. كما تشتمل البطاقة على العديد من المزايا للحجاج، منها بياناتهم الشخصية ومقر إقامتهم ومعلوماتهم الصحية، ما يساهم في تنظيم دخول الحجاج مخيمات المشاعر المقدسة وللمرافق المتعددة. كذلك تلعب دوراً في تنظيم تنقل الحجاج في المشاعر المقدسة وأداء المناسك.

وكما أكدت الوزارة أن الجهات الصحية في المملكة مستمرة في تقييم الأوضاع واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على صحة الإنسان. لافتة إلى الإعلان عن تفاصيل الضوابط والخطط التنفيذية لإقامة حج هذا العام في وقت لاحق.

بطاقة الحج الذكية لمساعدة الحجاج في مختلف المشاعر المقدسة

ما هي بطاقة الحج الذكية؟

كما أطلقت وزارة الحج والعمرة “منصة وبطاقة الحج الذكية” ضمن مشاركتها في “ملتقى مكة الثقافي” في دورته الخامسة التي عُقدت العام الماضي 2020. وذلك تحت عنوان: “كيف نكون قدوة في العالم الرقمي”؟.

وبطاقة الحج هي بطاقة مشفرة وموحدة لجميع ضيوف الرحمن تحتوي على العديد من المعلومات والخدمات التي ترتبط بتطبيق على الأجهزة الذكية. وذلك عبر تقنية اتصال المجال القريب “NFC” والتي تمكن من قراءة البطاقة عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية “KIOSK” المنتشرة في المشاعر المقدسة.

تُستخدم في موسم هذا العام 1442-2021، وهي تتميز “بطاقة الحج الذكية” بعدة خصائص كالتالي:

  • تضم رمز “Barcode” أو رمز شريطي يُقرأ عن طريق العاملين لمعرفة معلومات الحاج.
  • كما أنها تتضمن تقنية التواصل قريب المدى NFC لقراءة معلومات الحاج عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية.
  • كذلك تضم رمز “QR Code” أو رمز الاستجابة السريعة لتحميل التطبيق.
  • وعلاوة على ذلك تضم معلومات الحاج كافة، الشخصية والسكنية والصحية ومكتب الخدمة.
  • كما توجه وترشد الحجاج لسكنهم في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة.
  • كذلك تسمح بالتحكم والدخول للمرافق المتعددة والمخيمات.
  • كما تستخدم في وسائل النقل.
  • تستخدم في عمليات الدفع عبر نقاط البيع وأجهزة الصراف.
  • كذلك تسهم في إرشاد الحجاج التائهين.
  • تساعد على إدارة المنظومة التقنية في عمليات التفويج من المسجد الحرام لجسر الجمرات للمشاعر المقدسة إلى التصعيد بعرفة وكل مراحل الاتصال.

وكما تعتبر البطاقة الذكية، إحدى المبادرات المواكبة لرؤية المملكة السعودية لعام 2030. وجاء تطبيقها لتكون نموذجاً ناجحاً لتوظيف التقنيات الحديثة في خدمة ضيوف الرحمن.

كذلك تدار البطاقات من خلال مركز موحد للتحكم بجميع العمليات. يشارك فيه جميع القطاعات الحكومية والأهلية التي لها علاقة بخدمة ضيوف الرحمن والمكونة لمنظومة الحج والعمرة.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.