البقلة أهم  فوائدها وأضرارها

البقلة أهم فوائدها وأضرارها. الرجلة (Purslane) أو البقلة عبارة عن عشبة ورقية أصلها منطقة حوض بحر الأبيض المتوسط، وتتناولها شعوب هذه المنطقة بكثرة، والجدير بالذكر أنه تم استخدام الرجلة منذ القدم في الطب البديل. للتعرف أكثر على فوائد هذه النبتة تابعوا المقال التالي من موقع بلاش.نت.

فوائد البقلة

فوائد نبات البقلة:

  1. تعزز قوة القلب وتنشط عمل الاوعية الدموية لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الاوميغا3.
  2. تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وتوازن الجيد منه.
  3. تقي من تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  4. .تفيد في علاج بعض الامراض المعوية لاحتوائها على الاحماض ومضادات الاكسدة.
  5. تفيد من يتبع حمية غذائية لخسارة الوزن لاحتوائها على نسبة الياف مرتفعة تشعرك بالشبع وبتناول كميات وجبات اقل، فتحافظ على وزنك وتخسر بعضاً منه.
  6. يحفز تطور الأطفال: فإن البقلة تحتوي على الأوميغا 3. التي تلعب دورًا مهمًا في تطور الأطفال و نموهم. و بالتالي إدراج النبتة ضمن النظام الغذائي الخاص بالأطفال من شأنه أن يعود بالفائدة عليهم. و يقلل من خطر إصابتهم بالتوحد و نقص الانتباه وفرط الحركة.
  7. الحفاظ على صحة الجلد والبشرة حيث تساعد هذه النبتة في علاج بعض المشاكل الجلدية نتيجة احتوائها على كمية مرتفعة من فيتامين أ.بالتالي تساهم هذه النبتة في: التقليل من خطر الالتهاب الناتج عن لسعات النحل أو الأفاعي. التقليل من ظهور التجاعيد. تسريع عملية شفاء الجلد والتئام الجروح. المساهمة في التخلص من الندب الموجودة.
  8. فوائد البقلة للحامل تحتوي نبتة البقلة على مختلف العناصر الغذائية اللازمة للصحة، من فيتامينات، أحماض أمينية، ومعادن، ومضادات الأكسدة، وفيما يخص فوائد البقلة للحامل، فأوجدت بعض الأبحاث أنّ احتواء البقلة على بيتا كاروتين وهي صبغة نباتية يتم تحويلها في جسم الإنسان إلى فيتامين A، ,الذي يعد مضاد أكسدة قوي ومهم لصحة الجلد، والوظائف العصبية والرؤية،

أضرار البقلة على الصحة :

على الرغم من فوائد الرجلة إلا أنه لا بد من معرفة المخاطر حول استخدام هذه النبتة:احتمالية الإصابة بحصى الكلى (Kidney stone) بسبب تناولها بكثرة.يفضل امتناع تناولها من قبل مرضى حصى الكلى بالأصل.على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل تناولها.

للإطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.