ما هي حمية الكيتو و ما هي أضرارها

ما هي حمية الكيتو : هو نظام يعتمد على تناول الدهون مقابل التقليل من تناول الكربوهيدرات . حيث أن تخفيض تناول الكربوهيدرات و استبدالها بالدهون سوف يساعد بصورة اكبر في عملية الحرق .

موقع بلاش نت جلب لكم معلومات شاملة و مفيدة عن ريجيم الكيتو و كيفية اتباعه و ما هي أضراره .

كيفية اتباع ريجيم الكيتو :

تدور فكرة هذا الريجيم حول تقليل الكربوهيدرات بحيث تقل عن 50 غرام في اليوم .و بعد مرور أيام قليلية على اتباع هذا النظام لن يجد الجسم الوقود الذي يحتاجه من كمية السكر في الدم التي توفرها الكربوهيدرات عادة. و بالتالي يبدأ بالاستعانة بالدهون و البروتين للحصول على الطاقة التي يحتاجها فيجرق كم أكبر من الهون المخزنة . و هكذا يفقد الجسم نسبة كبيرة من الدهون. أما عن كيفية اتباع هذا النظام :

يفضل تقسيم الاطعمة الى 3 وجبات بحيث تتنوع كل وجبة و تحتوي على العناصر الغذائية المسموح بها . لا يوجد حساب معين أو كمية محددة للطعام الذي ينصح بتناوله خلال نظام الكيتو. فان شعر بالجوع يأكل ما يريد من الأصناف المسموحة و يتجنب الممنوعات. كما و ينصح بشرب 8 أكواب من الماء يومياً مع هذا النظام و كذلك الشاي و القهوة و لكن دون اضافة السكر لهما.

أما عن الاطعمة المسمسوحة:

يمكن تناول الدهون الصحية الموجودة في اللحوم الحمراء , الدواجن, البيض و الأسماك. كما يسمح النظام بتناول الزبدة و الجبن و لكن بنسب محدودة . بالاضافة الى الخضراوات منخفضة الكربوهيدرات مثل الملفوف و السبانخ . كذلك يمكن تناول المكسرات و اضافة زيت الزيتون أو زيت جوز الهند للطعام.

بينما الأطعمة الممنوعة فهي :

يمنع النظام تناول الارز , المعكرونة القمح, الذرة, البطاطس, السكريات, المشروبات الغازية , العصائر غير الطبيعية , الفواكه بجميع أشكالها بما فيها المجففة و المعلبة , الآيس كريم و غيرها….

أضرار اتباع حمية الكيتو :

1- الشعور بالارهاق: و خاصة في المرحلة الأولى لأن الجسم يحاول التأقلم مع مصدر الطاقة البديل لذا ننصح بشرب الماء.

2- الشعور بالجوع: و ذلك بسبب الامتناع عن تناول الاطعمة التي تحتوي على الالياف و القادرة على سد الجوع و الشعور بالشبع لفترة اطول . لذا ننصح بتناول الخضار الورقية التي تكبح الشهية لأطول فترة ممكنة.

3- يمكن أن يزيد الاكثار من تناول الدهون من فرص الاصابة بامراض القلب . و لتفادي هذا الأمر يجب تحقيق التوازن بين الأطعمة المسموحة التي تتناولها على مدار اليوم . بحيث لا تزداد نسبة الدهون على البروتينات أو المواد الغذائية الأخرى في الوجبات الثلاث و كذلك التركيز على تناول الخضار.

مواقع مميزة اخرى موقع عروض

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.