قرار هام لوزارة التعليم حول عدد أيام الدراسة الفعلية في السعودية

السعودية.. قرار هام لوزارة التعليم حول عدد أيام الدراسة الفعلية. قامت المملكة العربية السعودية بإصدار قرارات هامة بخصوص العام الدراسي الجديد، وكما قررت الاستفادة من تجارب دول متقدمة في التعليم. على سبيل المثال، سنغافورة، والإمارات، وبريطانيا. وإليكم أبرز التفاصيل في المقال التالي من موقع بلاش.نت.

قرار هام لوزارة التعليم

قرار هام لوزارة التعليم

قال وزير التعليم السعودي، د. حمد آل الشيخ، إن العام الدراسي المقبل سيشهد 3 فصول دراسية. وكل فصل يتكون من 13 أسبوعاً، وإجازة مدتها أسبوع بين كل فصل دراسي وآخر. وكما أفاد أنه “ستتم إضافة مواد جديدة العام المقبل، وتطبيق خطط مطورة، وهناك 12 إجازة خلال العام الدراسي الواحد”

كما يذكر أن وزير التعليم السعودية د حمد آل الشيخ خلال مؤتمر صحفي، أكد أن مشروع تطوير النظام التعليمي يمثل المرحلة الأولى لعمل مستمر يشارك فيه الجميع. وذلك لصنع مستقبل أفضل لأبناء وبنات الوطن الذين يستحقون نظاماً تعليمياً يحقق أحلامهم وطموحاتهم. كما أشار إلى أن الوزارة مستمرة في رحلة التطوير للنظام التعليمي. ذلك خلال الاستثمار الأمثل للعام واليوم الدراسي، والموارد التعليمية، ورفع مستوى كفاءة منظومة التعليم.

وكما أكد وكيل وزارة التعليم السعودي للتعليم العام الدكتور محمد المقبل على أن إقرار الدراسة في السعودية على نظام ثلاثة فصول. لها مكتسبات إيجابية كبيرة، منها:

  • زيادة العام الدراسي، والواضحة من عدد أيام الدراسة الفعلية التي تصل إلى 183 يوما.
  • وهي فرصة لتقديم مواد جديدة، وزيادة مساحة التطبيقات.
  • ومن أهم المواد الجديدة التي تم إقرارها للعام الدراسي الجديد، مادة اللغة الإنجليزية. وكذلك مادة المهارات الحياتية والأسرية بدءا من الصف الأول الابتدائي.
  • وكذلك مادة المهارات الرقمية بدءا من الصف الرابع الابتدائي، ومادة التفكير الناقد التي تقدم نهاية المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية.

وأضاف المقبل أن خطة التطوير التي أعلنها وزير التعليم، جاءت بعد دراسات دقيقة ومستفيضة خلال السنتين الماضيتين. وكذلك تمت الاستفادة من تجارب عالمية نقلت تجاربهم الناجحة في أنظمة التعليم والمناهج. وذلك عبر عدد من الدول المتقدمة في مجال التعليم مثل سنغافورة وبريطانيا والإمارات.

وللاطلاع أكثر عن الترتيبات الخاصة ببدء العام الدراسي الجديد

وكذلك أشار إلى أنه تم إقرار تحويل الفصلين إلى ثلاثة فصول بعد وصول تلك الدراسات العميقة إلى خطوط النهاية. ومعرفة كافة الإيجابيات والسلبيات، والتي ستعمل على أريحية الطلاب واكتسابهم المهارات التعليمة.

أهمية أخذ اللقاح

اكد الوزير آل الشيخ أهمية سرعة الحصول على لقاح كورونا قبل الأول من أغسطس. مقدما شكره للمعلمين والقائمين على العملية التعليمية على جهودهم خلال الجائحة. حيث قال:

“نشكر الأسر التي ساندت المدارس والجامعات، ودولتنا التي قدّمت كل السبل لاستمرار التعليم خلال جائحة كورونا”.

وكما أضاف الوزير: “نحن متفائلون بأن الفصل القادم سيكون حضورياً، وسيتم الاستغناء عن السنة التحضيرية في الجامعات. وكذلك نعمل على زيادة أيام الدراسة، والإجازات المطولة مستمرة، كما أن المناهج الحالية تم تطويرها”.

وكما نوه الدكتور آل الشيخ بما حققته “مدرستي” خلال العام الدراسي 1442هـ من منجزات وأرقام مكّنتها لتكون من ضمن دراسة منظمة اليونيسكو كأفضل أربعة نماذج عالمية في التعليم عن بُعد بشراكة الجميع. وعلاوة على ذلك أشار الوزير إلى أن وزارة التعليم قدمت نموذجاً فريداً من الشراكة مع المجتمع. بالإضافة إلى التكامل مع مؤسساته، وتقدير المسؤولية الوطنية. فضلاً عن والعمل برؤية استراتيجية تلبي احتياجات المستقبل رغم ظروف الجائحة.

وفي الختام، كشف الوزير أن التقويم الدراسي الجديد يبدأ يوم الأحد 1443/1/21هـ، وينتهي يوم الخميس 1443/12/1هـ.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.