فحص الحديد

فحص الحديد

فحص الحديد : الحديد هو أحد العناصر التي نحصل عليها من الغذاء، و هو عنصر أساسي في عملية بناء العديد من المواد التي تربط الأوكسجين بالدم وبالعضلات.

كما أنه يعتبر أحد العناصر الهامة في تركيب العديد من الإنزيمات في الجسم. تابعو مقالنا في بلاش نت للحصول على اهم المعلومات الصحية و كذلك عروض السوق .

يتم امتصاص عنصر الحديد في الأمعاء، و من هناك ينتقل الى الدم. في الدم يرتبط الحديد ببروتين يدعى الترانسفيرين ، و هو الذي يقوم بنقل الحديد إلى الخلايا، و بشكل أساسي إلى النخاع العظمي، حيث يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء. أما فائض الحديد، فيرتبط ببروتين آخر يدعى الفيريتين.

فحص الحديد يقيس مستوى الحديد في الدم المرتبط بالترانسفيرين، بالإضافة لفحص كمية الترانسفيرين الإجمالية و كمية الفيريتين. تشير هذه الفحوص إلى كمية الحديد في جسم الإنسان، و إذا ما كان الشخص يعاني من نقص أو فائض في عنصر الحديد. في حالات الإصابة بنقص الحديد، ينخفض مستوى الحديد و الفيريتين، بينما يرتفع، بالمقابل، مستوى الترانسفيرين.

تنجم هذه الحالات (نقص الحديد) عادةً عن حصول نزيف (مثل نزيف الدورة الشهرية) .و كذلك عن الاضطرابات في عملية استيعاب الحديد، و نقص الحديد في النظام الغذائي المتبع. أما في حالات وجود فائض بالحديد، فإن مستوى الحديد والفيريتين يرتفع، مقابل انخفاض مستوى الترانسفيرين في الدم.

تنجم حالات فائض الحديد عن تدمير كريات الدم الحمراء (بسبب الأجسام المضادة، التلاسيميا أو نقص في الفيتامينات) .و كذلك عن إصابة الكبد أو داء ترسب الأصبغة الدموية / .داء اختزان الحديد (و هو مرض يكون فيه استيعاب الحديد في الأمعاء مرتفعاً بشكل غير سليم بسبب اضطراب جيني).

الفئة المعرضه للخطر :

لا ينطوي فحص قياس مستوى الحديد بالدم على أية مخاطر، حيث يتم إجراؤه من خلال فحص دم بسيط ، من اليد المنى او العرق الظاهر.

الأمراض المتعلقة:

فقر الدم الناجم عن نقص عنصر الحديد، فقر الدم الناقص الصباغ الصغير الكريات. داء ترسب الأصبغة الدموية / داء اختزان الحديد ، الفشل الكلوي، نقص الفيتامينات .قصور الكبد، و التلاسيميا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض