فوائد العدس الصحية و القيمة الغذائية له.

فوائد العدس الصحية والقيمة الغذائية له. العدس أو العدس المطبخي أو العدس المعروف ‏ هو نوع من النباتات يتبع جنس العدس من الفصيلة البقولية. يزرع في أغلب دول العالم وأكبر الدول بالإنتاج كندا والهند وأستراليا وتركيا. ويعود أصله إلى منطقة المشرق. وفي مقالنا التالي من موقع بلاش.نت سنتعرف أكثر على أهم فوائد العدس الصحية.

فوائد العدس

القيمة الغذائية للعدس :

يحتوي العدس على كمية كبيرة من المواد الغذائية الرائعة والضرورية للصحة. فما يقارب 100 غرام فقط من العدس المطبوخ يحتوي على:

  • 116 سعر حراري.
  • 9.02 غرام من البروتينات.
  • 0.3 غرام من الدهون.
  • 20.13 غرام من الكربوهيدرات.

فوائد العدس

تنظيم عمليات الهضم : إن الحصول على حصة كافية من الألياف الغذائيةأمر ضروري في عملية خسارة الوزن الزائد. يساعد على تحسين عمليات الهضم في الجهاز الهضمي. يساعد على قطع الشهية والشعور بالشبع. يقلل من السعرات الحرارية المستهلكة يومياً.يمنع حدوث الإمساك.

كما أنه يساعد في مكافحة السرطان يحتوي العدس على السيلينيوم، وهو أحد المعادن التي لا تتواجد إلا في عدد محدود من الأطعمة، من ضمنها العدس. ويعمل السيلينيوم على: التخفيف من الالتهابات.التقليل من نمو الأورام السرطانية.تحسين صحة وردود أفعال الجهاز المناعي، بما في ذلك تعزيز إنتاج خلايا ت التي تحارب الأمراض.يلعب دوراً في تعزيز وظائف الكبد.يساعد على تخليص الجسم من بعض المواد التي تسبب السرطانات.كما وقد تساعد الألياف الغذائية المتواجدة في العدس على خفض فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

العدس مصدر غني بالألياف الغذائية:يعد العدس كذلك مصدرا غنيا جدا بالالياف الغذائية غير القابلة للذوبان والمهمة جدا في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم والوقاية من الامساك واعراض القولون العصبي. وبالطبع العديد من الامور الصحية الاخرى المتعلقة بتنظيم الوزن والسكري وغيرها، وكوب من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 65% من الاحتياج اليومي للألياف.

فوائد العدس في تخفيض كولسترول الدم:يحتوي العدس كما ذكرنا سابقا على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان والمهمة جدا في خفض مستويات الكولسترول السيء “LDL ” ورفع الكولسترول الجيد في الجسم “HDL”، وبالتالي فإن للعدس دور مهم في تعزيز صحة القلب والشرايين وتخفيف خطر الاصابة بالجلطات والسكتات الدماغية بالإضافة إلى أن العدس يعد مصدرا غنيا بالمغنيسيوم وحمض الفوليك المهمين للغاية في تعزيز صحة القلب وحمايته.

للإطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *