لقاح سبوتنيك لايت الجديد بجرعة واحدة : مضاد لفيروس كورونا وسلالاته الجديدة

لقاح سبوتنيك لايت الجديد بجرعة واحدة : مضاد ح لفيروس كورونا وسلالاته الجديدة. و ما زالت الجهود العلمية مستمرة في البحث عن أفضل لقاح مضاد لفيروس كوفيد- 19 الذي أقلق العالم أجمع. وفي التطورات الجديدة، أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي عن لقاح جديد مضاد لفيروس كورونا المستجد، وهو يحمل اسم” سبوتنيك لايت”. فما هو هذا اللقاح؟ وما هي أهم مميزاته؟ وبماذا يختلف عن اللقاح الروسي السابق. هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موقع بلاش.نت.

لقاح سبوتنيك لايت الجديد بجرعة واحدة

ما هو لقاح سبوتنيك لايت؟

إن لقاح سبوتينك لايت هو لقاح جديد طوره معهد جماليا في موسكو، وهو عبارة عن جرعة واحدة فقط. وكما يعد سبوتينك لايت هو المكون الأول (النمط المصلي برقم 26 للفيروس الغداني البشري (Ad26)) من لقاح “Sputnik V”.  وهو أول لقاح مسجل في العالم ضد فيروس كورونا.

كما يساعد سبوتنيك لايت في منع انتشار فيروس كورونا من خلال التحصين الأسرع لمجموعات كبيرة من السكان

إن “سبوتنيك V” هو أول لقاح مسجل في العالم قائم على منصة الفيروسات الغدية للإنسان المدروسة بشكل جيد. وكما تم تصنيف “سبوتنيك V” بأنه واحد من ثلاثة لقاحات في العالم تزيد فعاليتها عن 90%.

أما بالنسبة لآلية العمل، فإن لقاح “سبوتنيك في” يعتمد على تقنية النواقل من الفيروسات الغدانية Adenoviruses، ويتكون من جرعتين. وكما أن هذه “النواقل” هي حوامل يمكنها إيصال المادة الجينية من فيروس آخر إلى الخلية.

وبالتالي فإن الجرعة الأولى من لقاح “سبوتنيك في” تستخدم ناقلا فيروسيا يحمل رقم 26 للفيروس الغداني البشري  (Ad26). أما بالنسبة للجرعة الثانية فهي تستخدم ناقلا فيروسيا برقم 5 للفيروس الغداني البشري (Ad5).

أما اللقاح الجديد سبوتينك لايت فهو عبارة عن الجرعة الأولى من لقاح سبوتنيك في. أي أنه يستخدم ناقلا فيروسيا رقم 26 للفيروس الغداني البشري.

أهم المعلومات حول لقاح سبوتينك لايت

أولاً: ما هي فعالية اللقاح؟

وبحسب البيان على الموقع الرسمي للقاح سبوتنيك. فإن معدل فعالية لقاح سبوتنيك لايت بلغت 79.4% في اليوم 28 بعد الحصول على التحصين.

وكما تم حساب الفعالية على أساس بيانات من الروس الذين لم يتلقوا إلا حقنة واحدة كجزء من برنامج التطعيم الجماعي المدني. بالإضافة إلى أنهم لم يتلقوا حقنة ثانية لأي سبب في الفترة من 5 ديسمبر/كانون الأول 2020 إلى 15 نيسان 2021.

وكذلك بلغت نسبة الإصابة بين المواطنين الملقحين ابتداء من اليوم الثامن والعشرين من تاريخ التطعيم 0.277٪ فقط. كما بلغ معدل الإصابة في الوقت نفسه بين السكان غير المطعمين 1.349 ٪ المقاس خلال الفترة المماثلة.

وكما أظهرت النتائج أن جرعة واحدة من سبوتنيك لايت يمكن أن تؤدي إلى تطوير أجسام مضادة “آي جي جي” (IgG) محددة لمستضد في 96.9% من الأفراد بعد 28 يوما من إعطائه.

وكما أنه وفقا لنتائج الدراسات المختبرية لمركز جماليا القومي لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة. فإن سبوتنيك لايت سيكون فعال ضد جميع سلالات فيروس كورونا الجديدة.

ثانياً: ما هي متطلبات تخزين سبوتينك لايت؟

إن نظام تخزين اللقاح بسيط فهو يتطلب درجة حرارة تخزينه + 2 إلى + 8 درجات مئوية. كما أنه ستكون تكلفة حقنة واحدة من سبوتنيك لايت في الأسواق الخارجية أقل من 10 دولارات.

ثالثاً: هل يعتبر لقاح سبوتنيك لايت آمن للاستخدام؟

أظهر سبوتنيك لايت سجل أمان عاليا لكل من تم تحصينه بالعقار. بما في ذلك أولئك الذين لديهم مناعة سابقة ضد فيروس كورونا المستجد. وذلك بحسب الموقع الرسمي للقاح.

ما هي أهمية اللقاح؟

من المتوقع أن يساعد سبوتنيك لايت في توفير إمدادات اللقاح بشكل أكبر في دول يزيد فيها انتشار الفيروس. وكما أن السلطات الروسية سمحت بتصدير اللقاح الجديد.

وكما إنه من المحتمل أن يتم إرسال هذا اللقاح إلى الدول التي تعاني من وطأة تفش حاد وتحتاج لاحتواء الأمر بسرعة.

هل يعتبر لقاح سبوتنيك لايت بديلاً عن سبوتنيك في؟

إن لقاح سبوتنيك لايت ليس بديلا عن “سبوتنيك في” وذلك بسبب أنه مخصص لتحقيق أهداف أخرى.

فبينما لقاح “سبوتنيك في” على سبيل المثال المناعة الأقوى لدى الناس. فإن لقاح سبوتنيك لايت قد يستخدم لإنشاء المناعة الاجتماعية على وجه السرعة في ظروف وبائية غير ملائمة.

وأخيراً، يعتبر لقاح سبوتنيك لايت أداة جيدة لكل من التطعيم الأولي وإعادة التطعيم، ومن ثم لزيادة الفعالية عندما يقترن بلقاحات أخرى”.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *