لقاح مودرنا ينال رضا منظمة الصحة العالمية ليرتفع عدد اللقاحات المجازة إلى 5

لقاح مودرنا ينال رضا منظمة الصحة العالمية ليرتفع عدد اللقاحات المجازة إلى 5 لقاحات بترخيص الاستخدام الطارئ. وإليكم تفاصيل الخبر في السطور التالية من موقع بلاش.نت.

لقاح مودرنا ينال رضا منظمة الصحة العالمية

لقاح مودرنا ينال رضا منظمة الصحة العالمية

منحت منظمة الصحة العالمية لقاح مودرنا المضاد لفيروس كورونا المستجد ترخيص الاستخدام الطارئ، وذلك بعد أشهر من ترخيصه في أمريكا وأوروبا. وكان اللقاح قد حقق فاعلية بنسبة تجاوزت 94%.

كما قالت المنظمة الأممية : إن متطلبات تخزين اللقاح قد تلغي الحاجة إلى استخدام معدات إضافية، وكذلك بينت المنظمة أنه يمكن إبقاء اللقاح في درجات حرارة الثلاجة العادية لمدة شهر. كما يمكن تبريده لمدة 3 أشهر في درجات حرارة تتراوح بين 2-8 درجات حرارة مئوية.

وكانت شركة مودرنا طلبت في وقت سابق أن تزيد من سعة قوراير لقاحها بنسبة 50% وذلك لتسريع عملية التطعيم الجارية. كما أنها اقترحت ملء قواريرها بنحو 15 جرعة من اللقاح بدلا من 10، وذلك من أجل تحسين الموارد والفرص لتوفير عدد أكبر من الجرعات بشكل أسرع. فضلاً عن أن هذه الزيادة لن تحدث تغيير في القوارير.

بينت شركة مودرنا أنها أجرت تجارب سريرية للقاح بمشاركة أكثر من 30 ألف متطوع من جميع الولايات الأمريكية. كما أوضحت أن لفتحها المضاد لفيروس كورونا فعال بنسبة تزيد عن 94% ضد الحالات الطارئة. وبنسبة 90% ضد جميع أشكال الفيروس.

وكذلك أوضح الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا، بأن التجارب السريرية أثبتت أن اللقاح يمكنه معالجة المتحورات الناشئة عن الفيروس. مشيرا أن الشركة قد سلمت 132 مليون جرعة من اللقاح على مستوى العالم اعتباراً من 12 ابريل/نيسان، منها 117 مليون جرعة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

كما توقعت شركة مودرنا أن تنتج ما يصل إلى 3 مليارات جرعة من لقاحها. بعد أن زادت الأموال المستثمرة في مصانعها الموزعة في الولايات الأمريكية وأوروبا.

أهمية حصول اللقاح على الترخيص

من الجدير بالذكر، أنه تم ترخيص لقاح مودرنا منذ عدة أشهر في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. وتكمن أهمية حصوله على ترخيص الاستخدام الطارئ من المنظمة العالمية للصحة في أن هذه الخطوة تتيح للدول التي لا يمكنها تقييم فعالية اللقاحات بقدراتها الذاتية. أن تعتمد على تقييم المنظمة الأممية. كما أن هذا الترخيص سيسمح بضم لقاح مودرنا إلى سلسلة اللقاحات التي يوزعها برنامج كوفاكس للدول الفقيرة.

مع إدراج منظمة الصحة العالمية للقاح مودرنا يرتفع عدد اللقاحات المدرجة لمجابهة فيروس كورونا المستجد إلى خمسة. كما يشار أن اللقاحات السابقة هي:

  • لقاح فايزر بيونتك.
  • وكذلك لقاح استرازينيكا.
  • ولقاح معهد سيروم في الهند.
  • وأخيراً، لقاح جونسون أند جونسون.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات الرمضانية في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *