آلية تنقية الهواء في الحرمين الشريفين لضمان صحة ضيوف الرحمن

سنقدم لكم من موقع بلاش.نت آلية تنقية الهواء في الحرمين الشريفين لضمان صحة ضيوف الرحمن في ظل جائحة الكورونا.

آلية تنقية الهواء في الحرمين الشريفين لضمان صحة الزوار والمصلين في ظل الكورونا

آلية تنقية الهواء في الحرمين الشريفين

وضعت المملكة العربية السعودية خططا لتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية في ظل جائحة فيروس كورونا. وذلك لضمان وسلامة قاصدي بيت الله الحرام من المصلين والمعتمرين والزوار والعاملين خلال موسم رمضان لهذا العام. ومن ضمن هذه الإجراءات هو تنقية الهواء ضمن الحرمين الشريفين بنظام مبتكر “يورك”.

يعتبر نظام التدفئة والتهوية والتكييف والتبريد جزء من منظومة الإجراءات الاحترازية التي قامت بها الدولة لحماية ضيوف الرحمن.

ويكمن دور هذا النظام في ضبط درجات الحرارة، بالإضافة إلى الحرص على نقاوة الهواء داخل الحرمين الشريفين. وذلك لضمان إمكانية التحكم في مكافحة انتشار أي عدوى.

كما تعتبر محطات التبريد في كل من المسجدين الحرام و النبوي، من أكبر محطات التبريد في العالم.

وكما يتكون نظام التدفئة والتهوية داخل الحرمين “يورك” من جزأين، وهما:

  • المبردات داخل محطات التبريد.
  • ووحدات مناولة الهواء الموزعة في أرجاء الحرمين.

في ظل جائحة فيروس كورونا ( كوفيد-19) تعمل وحدات المناولة على:

  • ضمان جودة ومقاومة الهواء الداخلي، من خلال كفاءة الترشيح والفترة المستخدمة.
  • وبالتالي الحد من انتشار الأمراض والفيروسات المحملة في الجو.
  • كما تمنع جزئيات الغبار من المرور عبر مجاري الهواء.
  • ضمان راحة المصلين والزوار مع حماية البنية التحتية للحرمين. وذلك لأنها تتيح إمكانية التحكم في درجات الحرارة ومستويات الرطوبة وتوزان تدفق الهواء.

أما بالنسبة المبردات فهي تعمل على تبريد المياه، ومن ثم ضخها إلى وحدات مناولة الهواء. وبالتالي تتم عملية تبادل حراري بين الهواء والماء، عند ملامسة الهواء لتلك الأنابيب.

كما تتدفق المياه في دائرة مغلقة بحيث لا تلامس الهواء، وبالتالي لا يتأثر الهواء بوسيط التبريد من جهة. ومن جهة أخرى لا تدخل أي جزئيات غريبة إلى المياه.

وكنتيجة لذلك، تكون الحرارة الخارجة من التشيلرات خالية من أي ملوثات حيوية أو كيميائية، وبالتالي المحافظة على سلامة البيئة والأفراد.

ومن الجدير بالذكر أنه يتم التحكم بكفاءة استهلاك الكاقة، من خلال التحكم في كمية تدفق الهواء النقي في وحدات المناولة من جهة. وضبط القدرة التبريدية وأحمال الطاقة المبردات من جهة أخرى.

اتخاذ التدابير والإجراءات في الحرمين الشريفين

كما أوضح في وقت سابق الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين الشيخ السديس، أن ما تقوم به الدولة من إجراءات احترازية ضد فيروس كورونا يثبت للعالم مدى حرصها على الحرمين الشريفين وقاصديهما.

ومن الجدير بالذكر أنه تم تكثيف الجهود لسلامة قاصدي بيت الله الحرام وأخذ التدابير اللازمة بالتعاون مع الجهات المختصة.

كما أن أعمال التعقيم والتعقيم مستمرة على مدار الساعة، إضافة إلى تثقيف وتوعية العاملين للحفاظ على سلامتهم بالميدان.

وفي سياق متصل، نالت صورة رائعة للمصلين في المسجد الحرام إعجاب آلاف المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي. كما تقاطرت عبارات الثناء على هذه الصورة التي التقطت مساء الثلاثاء 9 رمضان للمصلين أثناء صلاة المغرب في الحرم المكي. وذلك لما أظهرته من روعة التنظيم وجمال المنظر حول الكعبة المشرفة زادها الله تعظيما.

وختاما، كانت آلية تنقية الهواء في الحرمين الشريفين لضمان صحة ضيوف الرحمن بشكل مبسط. كما قدمنا لكم صورة رائعة للحرم المكي أثناء صلاة المغرب.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات الرمضانية 1442

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *