إصدار تأشيرة الخروج والعودة في النظام الجديد لعام 1442 بعد إلغاء نظام الكفالة

إصدار تأشيرة الخروج والعودة في النظام الجديد لعام 1442 بعد إلغاء نظام الكفالة. استحدثت المملكة العربية السعودية العديد من الضوابط التي تتعلق بنظام الخروج والعودة في النظام الجديد للعمال الوافدين إليها. وذلك بعد أقرت العمل بأحكام مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بين العامل الوافد ورب العمل في السعودية. والتي تستهدف إلى تحسين بيئة العمل في المملكة، وكذلك منح العمال الحقوق التي لم تكن ممنوحة لهم. وإليكم التفاصيل في المقال التالي من موقع بلاش.نت.

إصدار تأشيرة الخروج والعودة في النظام الجديد  لعام 1442 بعد إلغاء نظام الكفالة

إصدار تأشيرة الخروج والعودة في النظام الجديد

وضعت كل من وزارة التنمية البشرية ومديرية الجوازات عدة قرارات جديدة تابعة لقرار إلغاء نظام الكفيل، فقامت بإصدار تأشيرة الخروج والعودة في النظام الجديد بعد إلغاء نظام الكفالة في أبشر الخاص بحساب المقيم. وكان من أبرز ضمن تلك القرارات تغيير في طرق إصدار تأشيرة الخروج والعودة للمقيم.

إن تأشيرة الخروج والعودة هي التأشيرة التي تسمح للمقيم أن يخرج من المملكة إلى أي مكان آخر، كما يستطيع أن يعود إليها مرة أخرى من أجل العمل.

ما هي فائدة العمال من هذه التأشيرة؟

يستفيد العمال الوافدون من هذه الخدمة للحصول على:

  • الإجازات السنوية الخاصة بهم للذهاب إلى عائلاتهم لمن لم يصطحبوا أسرهم للإقامة معهم في المملكة.
  • أو الانتقال إلى أي بلد آخر إن استلزمت ظروف العامل أن يقوم بالخروج من المملكة.

وفي السابق، كان ينبغي للعامل أن يحصل على الموافقة الخاصة بالكفيل لكي يستطيع استخراج التأشيرة. وفي حال عدم حصوله على الموافقة فلا تقوم الجهات الحكومية بالتصريح له بالخروج من المملكة.

ولكن الآن بحسب النظام الجديد الذي أقرته وزارة الموارد البشرية بناء على مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية والذي بدأ العمل فيه بالفعل. فإن العامل الوافد يستطيع الحصول على التأشيرة دون استلزام شرط مواوفقة صاحب العمل، وإنما يكفي فقط أن يتم إخطاره إلكترونيًا. وكذلك لا يستطيع صاحب العمل إلغاء تأشيرة الخروج والعودة التي استخرجها الوافد. ولكن في المقابل فإن صاحب العمل لا يتحمل أيّ من التكاليف المالية التي يتطلبها استخراج التأشيرة.

خطوات استخراج تأشيرة الخروج والعودة

ولكي يقوم العامل باستخراج تأشيرة خروج وعودة بعد إلغاء نظام الكفيل يحب عليه الدخول إلى منصة أبشر، واتباع الخطوات التالية:

  • إدخال اسم المستخدم وكلمة السر.
  • ثم الضغط على تسجيل الدخول ليتم إرسال رمز للتحقق على الجوال المُسجل في النظام.
  • وبعد ذلك يتم إدخال الرمز ثم الضغط على تسجيل الدخول للدخول إلى أبشر.
  • ومن ثم يتم ظهور الصفحة الرئيسية بها عدة خيارات يتم النقر على خدماتي، حتى تظهر قائمة الخدمات الموجودة ومن ضمن الخدمات الجوازات يتم النقر عليها.
  • ثم النقر على طباعة التأشيرة لنجد أن الحد اليومي للعمليات التي يمكن تنفيذها هو 5 عمليات على أن يتم تحديثه في العاشرة صباحاً.
  • وبعد ذلك يتم إختيار طباعة التأشيرة ولإصدار تأشيرة الخروج والعودة، أول ما عليك القيام به هو الضغط على تقديم الطلب ثم الانتظار لمدة 10 أيام.

وكذلك، بعد مرور المدة المذكورة يتم إتاحة مدة قدرها 5 أيام لإصدار تأشيرة الخروج والعودة، على أن يتم ذلك بعد إتمام سداد رسوم خدمة الخروج والعودة بكل تأكيد. علاوة على ذلك، في حال قام صاحب العمل بتقديم اعتراض يتم دراسة الاعتراض، كما تقوم وزارة التنمية البشرية بإعطاء قرار بها.

وكذلك، بعد قراءة كافة الشروط يتم النقر على تقديم طلب جديد ثم إختيار نوع الطلب تأشيرة خروج وعودة، ثم يتم تحديد العودة قبل مضي 30 يوم ثم الضغط على إقرار. وأخيراً، بهذه الخطوات تم إنشاء طلب تأشيرة خروج وعودة وكما يمكن طباعة الطلب بكل سهولة.

شروط الخروج والعودة في النظام الجديد

وحتى يتمكن العامل الوافد بحسب النظام الجديد من استخراج تأشيرة الخروج والعودة بنفسه دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل على استخراج التأشيرة. فيجب أن يقوم يستوفي عددًا من الشروط من أجل الاستفادة من هذه الخدمة، وهي على النحو التالي:

  • يجب أن يكون العامل من ضمن العمالة المهنية الوافدة التي تخضع لنظام العمل، فلا تستفيد العمالة المنزلية من هذه الخدمة.
  • كما يشترط أن يكون لدى العامل عقد عمل ساري وموثق فإن لم يتم توثيق عقد العمل، أو انتهى عقد العمل الخاص بالوافد فلا يمكنه استخراج تأشيرة الخروج والعودة.
  • وكذلك، أن تكون الإقامة الخاصة بالعامل سارية، وأن تكون مدتها كافية لتغطي فترة خروجه من المملكة وعودته إليها.
  • كما يجب أن يكون جواز السفر الخاص بالعامل الوافد ساريًا، وألا تقل صلاحيته عن 90 يومًا من تاريخ تقديم الطلب.
  • وأيضاً، ينبغي أن يكون العامل الوافد متواجدًا داخل المملكة حال طلب الحصول على التأشيرة، فإن كان متواجدًا خارج المملكة فلا يمكنه الحصول على التأشيرة.
  • علاوة على ذلك، يجب أن يكون العامل قد قام بتسديد كافة المخالفات المرورية المفروضة عليه إن وجدت قبل تقديم طلب استخراج التأشيرة.
  • كما يجب ألا يكون قد سبق تسجيل صاحب العمل أو العامل في أي مخالفات أو هروب أو ما شابه.
  • وأخيراً، يجب على المتقدم الموافقة على التعهد الخاص بالخدمة، كما يجب عليه تحديد مدة التأشيرة. وذلك عبر إستخدام ( العودة قبل مضي ) ثم يتم تحديد المدة بالأيام والتي يجب ألا تزيد عن 30 يوم.

وفي الختام، كانت هذه أهم المعلومات بخصوص إصدار تأشيرة الخروج والعودة بعد إلغاء نظام الكفيل الخاص بأبشر في المملكة العربية السعودية.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *