اضطرابات اللغة عند اطفال التوحد الأسباب وكيفية التعامل وبعض التمارين المساعدة لهم

اضطرابات اللغة عند اطفال التوحد الأسباب وكيفية التعامل وبعض التمارين المساعدة لهم

اضطرابات اللغة عند اطفال التوحد الأسباب وكيفية التعامل وبعض التمارين المساعدة لهم التي نعرضها لكم هنا على . موقع بلاش نت اليوم الثلاثاء 1 يونيو 2021 الموافق 19 شوال 1442

عدم استخدام الكلمة الشائعة ( نطق) من ( النطق عند اطفال التوحد )

إلى ( اضطرابات اللغة عند اطفال التوحد) وهنا علينا أن نتساءل لماذا يركز الأهالي على تمارين المساج للوجه واللسان أكثر من كل شيء هل مشكلة عدم الكلام عند اطفال التوحد سببها مشكلة في.. النطق ( speech disorder) . أم هي بالدرجة الأولى مشكلة في… اللغة (language disorder ). الأهالي بحاجة أن يتعرفوا على الفرق وحقيقة المشكلة :

باختصار : النطق ( speech ): النطق هو:

الصوت الذي ينطلق أثناء الكلام ( ‏how to say ) اذن هو جزء ” الصوت ” من اللغة. النطق يشمل حركة اللسان عضلات وعظم الفك والشفاه لعمل الأصوات النطق هو الجزء اللفظي من اللغة بعض مشاكل النطق ( Speech disorder ): عدم قدرت الطفل على تعلم أصوات بعض الحروف , مثلا مشكلة نطق حرف ( السين ) أو حرف ( الراء ) التأتأة (Stutter) اضطراب النطق بسبب ضعف عضلات الفم ( Motor speech disorder ) مشكلة السمع تكون السبب فتحات سقف الفم تشوه خلقي تكون السبب ابركسيا :

من اضطرابات النطق ، وسببها

ليس ضعف أعضاء النطق ، بل مشكلة في الدماغ لتنظيم حركة أجزاء الجسم ومنها أعضاء النطق . اللغة : اللغة : هي المضمون والمحتوى لما تقول ( what to say) مشكلة لغة : (‏Language disorder) الاطفال لديهم مشاكل في : تعلم مفردات اللغة تعلم الكلمات وماذا تعني لا يفهم ماذا يقول الآخرين ( لغة الاستقبال ) لا يعرف كيف يعبر عن نفسه ، ويتكلم عن ما يريد ( اللغة التعبيرية ) لا يعرف الظروف مثل الماضي ، المستقبل لا يعرف كيف يركب الكلمات بالتسلسل الصحيح لإنشاء جمله . (( فهل المشكلة عند اطفال التوحد مشكلة نطق يمكن علاجها تمارين وجه ولسان وربما بضع جلسات مع اخصائي نطق وبعدها يأتي النطق تلقائيا !؟ ام المشكلة مشكلة لغة وتحتاج جهد واستراتيجيات وعمل متواصل من العائلة لمساعدة الطفل على اكتساب هذه اللغة ))

ملاحظات هامة :

من دون شك هناك نسبة من أطفال التوحد لديهم مشاكل نطق ولغة في نفس الوقت . عندما بدأ حمزه ينطق أول كلماته كان نطق الحروف والأصوات وكأنه من كوكب آخر ، بالاستمرار معه في تعليمه أسماء المفردات واستعمال الجمل ومن دون الحاجة لأي تمارين او مساج و بمجرد ما زادت لديه حصيلة المفردات وصار يستعمل التواصل اللفظي ، حتى تحسن النطق تدريجيا و صار النطق ومخارج الحروف طبيعة. *********** ( نقطة مهمة ): انا هنا لا ادعو الاهالي عن التوقف عن هذه التمارين لأعضاء النطق اذا كان فعلا طفلهم بحاجة لها ، ولكن ادعوهم لفهم طبيعة المشكلة لدى أطفالهم حتى لا يكون كل بحثهم وتركيزهم على تمارين ومساج أعضاء النطق وينسون التركيز على مشكلة ( اللغة ). وأخيرا كذلك يمكنكم متابعة أخبارنا اليومية على موقع بلاش نت

اضطرابات اللغة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *