اعراض نقص فيتامين (د)

اعراض نقص فيتامين (د)

اعراض نقص فيتامين (د) : إن وظيفة فيتامين (د) الأساسية هي الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، وبالأساس مستوى الكالسيوم و كذلك الفوسفور. تابعو موقعنا الالكتروني بلاش نت للحصول علىا معلومات عامة و كذلك معرفة جميع عروض السوق السعودية .

حيث يعزز فيتامين (د) عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، ويمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في الكلى. كما ويتحكم بدخول وخروج المعادن في العظام. بالإضافة إلى ذلك، تشير أبحاث جديدة إلى أن لفيتامين (د) دورا هاما في تنظيم عمليات نمو الخلايا. بما في ذلك قمع نمو الخلايا السرطانية وزيادة نشاط الجهاز المناعي.

أهم مصادر فيتامين د

تتمثل أهم مصادر فيتامين د في التالي:

 الإنتاج الذاتي في الجلد تحت تأثير الإشعاع فوق البنفسجي: إذ تتحول المادة الخام دِيهيدروكوليستيرول 7 إلى طليعة الفيتامينوفي النهاية إلى فيتامين .  تزويد خارجي مصدره الغذاء: يتواجد فيتامين (د) في الأغذية التي مصدرها من الحيوانات، وهو مطابق تماماً لفيتامين (D3) الذي يتم إنتاجه في أجسامنا. من ناحيةٍ أخرى، فإن فيتامين (D2) مصدره من الأغذية النباتية. يتواجد فيتامين (د) في أنواع خاصة من الأغذية مثل الكبد وصفار البيض و كذلك زيت السمك. الاستهلاك اليومي الموصى به هو 400 – 600 وحدة دولية (0،1 وحدة دولية = 0،025 م”غ). يمكن توفير هذه الكمية أيضًا عن طريق التعرض للشمس. في الولايات المتحدة الأمريكية متبع إضافة فيتامين (د) صناعيا إلى الحليب ومنتجاته.

أعراض نقصه :

أعراض نقص فيتامين (د) تشمل ما يلي :

 الإرهاق المزمن.

 الألم المزمن و كذلك المتواصل في أعضاء مختلفة في الجسم.

 أمراض المناعة الذاتية (مثل التصلب المتعدد، و كذلك التهاب المفاصل، الخ.)

 ترقق العظام . كما ضعف بطيء في العظام نتيجة لاستنزاف مخزون الكالسيوم في الجسم)

 تطور أمراض القلب، و كذلك  ارتفاع ضغط الدم و نوبات قلبية.

مضاعفات نقص فيتامين (د)

إن مرض هشاشة العظام وترققها هي الأعراض الكلاسيكية التي ترتبط مع نقص فيتامين (د) في الجسم.

علاج نقص فيتامين (د) :

التعرض لأشعة الشمس

تناول أغذية غنية أو مدعمة بفيتامين (د)

تناول حبوب تحتوي على الفيتامين

حقن الفيتامين داخل الوريد.

كما بالنسبة للمرضى المصابين باضطرابات أيضية، فإنهم يعالجون عن طريق ثنائي هيدروكسي الفيتامين 1,25 D أو نظائر اصطناعية له.

فيتامين د

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *