البحر الأحمر للتطوير السعودية تتعاقد مع “أركيرودون” لتشييد جسر جزيرة شُريرة

البحر الأحمر للتطوير السعودية تتعاقد مع “أركيرودون” لتشييد جسر جزيرة شُريرة. تعتبر جزيرة “شُريرة” الشبيهة بالدولفين الجزيرة الرئيسية ضمن 92 جزيرة في مشروع البحر الأحمر على الساحل الغربي من المملكة العربية السعودية. وكذلك هي رابع أكبر حيد بحري في العالم للشعب المرجانية الكثيفة، علاوة على الحيوانات المهددة بالانقراض. وكما تم الكشف مؤخراً عن مفهوم التصميم المذهل الخاص بجزيرة شُريرة “كورال بلوم” والذي ابتكرته الشركة البريطانية الرائدة “فوستر وشركاه”.

البحر الأحمر للتطوير السعودية

كشفت شركة البحر الأحمر للتطوير، الشركة المطورة لأحد أكثر مشاريع السياحة المتجددة طموحاً في العالم. عن تعيين شركة “أركيرودون” لتصميم وبناء جسر بطول 1,2 كيلومتر. وذلك كجزء من المعبر الكلي الذي يربط البر الرئيسي بالجزيرة الرئيسية للمشروع. والبالغ طوله 3,3 كيلومتر.

وكما ستتولى شركة “أركيرودون”، الرائدة عالمياً في مشاريع البنى التحتية البحرية. تقديم الدعم في مجال الهندسة والمشتريات والبناء لاستكمال بناء جسر شريرة.

واما فيما يتعلق بالجسر، فهو سيتكون الجسر من ثلاثة أجزاء، جزآن قصيران بطول 36 متراً على طرفي المعبر. ومن ثم الجسر الرئيسي وذلك بهدف الحفاظ على الممرات المائية الموجودة مسبقاً. وبالتالي السماح بحرية حركة الكائنات البحرية من خلالها.

وكما سيصبح جسر شريرة أحد نقاط الوصول الرئيسية إلى الجزيرة. وسيكون إنجازه خطوة رئيسية أخرى تقربنا نحو تطوير الوجهة. وكما أن هذا الجسر يعتبر أول معبر يربط البر الرئيسي بجزر الوجهة. علاوة على تسليطه الضوء على إنجاز أعمال هندسية ضخمة مع حماية وتعزيز الموائل الطبيعية.

تصميم الجسر

وكذلك تواكب أساليب تصميم الجسر وبنائه المعايير الصارمة للتنمية المستدامة التي تتبعها شركة البحر الأحمر للتطوير. كما تشمل التدابير المستدامة المتخذة التحكم الصارم بتحرك أي أتربة ورواسب نتيجة أنشطة بناء الأساسات. وذلك عن طريق عوامات المراقبة المتعددة والموزعة بشكل استراتيجي للتنبيه في حين حدوث أي طفرات وتغيرات على السطح. علاوة على ذلك سيتم إنشاء خرسانة مسبقة التجهيز لأقسام الجسر بالقرب من الساحل لاختصار مسافات نقل الخرسانة من محطات الخلط الموجودة ضمن الموقع.

التعاقد مع شركة أركيرودون

وكذلك يأتي إبرام العقد مع “أركيرودون” استكمالاً لأعمال الدعم البحري الرئيسية التي نفذتها الشركة العام الماضي. والتي ساهمت في دعم نجاح تنفيذ المشروع من خلال تجهيز أساس متين لضمان سلاسة وفعالية حركة الأشخاص والمواد والمعدات داخل الوجهة وحولها. ويتم ذلك كله دون المساس بسلامة البيئة الطبيعية.

ومن جانبه قال دينيس كارابيرس، الرئيس التنفيذي لشركة “أركيرودون”: “إننا سعداء لحصولنا على عقد جديد لنكون جزءاً من فريق العمل. والذي سيقوم بتطوير هذا الجسر الاستثنائي مع شركة البحر الأحمر للتطوير. والذي لن يساهم فقط في جعل هذه الجزيرة الفريدة متاحة للزوار. بل سيعمل على مراعاة استخدام التقنيات المستدامة في أدق تفاصيل تصميمه لضمان حماية بيئته الحساسة وتعزيزها”.

وكما أضاف كارابيرس أنه لا تقتصر أهمية الجسر على كونه يشكل نقطة عبور فحسب. بل تتعداها إلى أنه سيوفر رحلة حافلة بالإثارة والتشويق للعابرين. علاوة على الباحثين عن استكشاف عجائب ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية للمرة الأولى.

مشروع البحر الأحمر

مشروع البحر الأحمر هو مشروع سعودي سياحي تم الإعلان عنه في يوم 31 يوليو 2017 من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود. كما أنه بلغ محطات مهمة في أعمال التطوير. وكما يجري العمل فيه على قدم وساق لاستقبال الضيوف بحلول نهاية عام 2022 مع افتتاح المطار الدولي والمجموعة الأولى من الفنادق.

وعلاوة على ذلك سيتألف مشروع البحر الأحمر عند اكتماله في عام 2030 من 50 فندقاً. يوفر ما يصل إلى 8000 غرفة فندقية وحوالي 1300 عقار سكني موزعة على 22 جزيرة وستة مواقع داخلية. كما ستضم الوجهة مرسى فاخراً، والعديد من مرافق الترفيه والاستجمام. علاوة على مطار دولي والمرافق العامة واللوجستية.

وكان الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي ورئيس مجلس إدارة شركة البحر الأحمر للتطوير. أطلق مؤخرا، الرؤية التصميمية “كورال بلوم” للجزيرة الرئيسية بمشروع البحر الأحمر. و الذي يعد واحداً من أكبر المشاريع السياحية طموحاً في العالم.

البحر الأحمر للتطوير السعودية تتعاقد مع "أركيرودون" لتشييد جسر جزيرة شُريرة
صورة تخيلية لمشروع الجسر

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *