الخميس أول أيام عيد الفطر في السعودية وأغلب الدول الإسلامية

الخميس أول أيام عيد الفطر في السعودية وأغلب الدول الإسلامية. تستعد غالبية الدول الإسلامية لتحري هلال عيد الفطر السعيد مساء يوم الثلاثاء المقبل، وفي الوقت نفسه أعلن مركز الفلك الدولي توقعاته بشأن عيد الفطر. وإليكم التفاصيل في المقال التالي من موقع بلاش.نت.

الخميس أول أيام عيد الفطر المبارك في السعودية

الخميس أول أيام عيد الفطر في السعودية

إن عيد الفطر المبارك سيكون موحداً في أغلب البلدان التي تأخذ بالرؤية لدخول السهر. كما ذهب مركز الفلك الدولي إلى أن رؤية الهلال في يوم 11 أيار ستكون “مستحيلة” في أغلب الدول الإسلامية. وذلك بسبب غروب القمر قبل الشمس وعليه ستكمل رمضان 30 يوما. وبالتالي سيكون يوم العيد وفقاً للحسابات الفلكية، يوم الخميس 13 أيار.

وكذلك أكد الفلكي السعودي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ملهم هندي، أنه رغم اختلاف المسلمين في بداية شعبان إلا أن عيد الفطر سيكون يوم الخميس 13 أيار.

كما أضاف أنه وفقاً لحسابات الفلك فمن المستحيل الرؤية مساء الثلاثاء، وذلك لولادة الهلال المتأخرة بعد غروب الشمس الساعة 10:01 مساء، مما يعني عدم وجود هلال في ذلك المساء.

كذلك فإنه بحسب القاعدة الشرعية التي تنص أنه عند تعذر رؤية الهلال، فإن شهر رمضان يتم رمضان 30 يوماً. وبالتالي سيوافق عيد الفطر يوم الخميس 13 أيار في أغلب الدول التي تأخذ بالرؤية لدخول الشهر أو بالحساب.

أما بالنسبة للدول التي تأخرت في دخول رمضان سيكون يوم الأربعاء هو يوم التحري لديها.

رؤية الهلال مستحيلة

من جانبه، قال مدير مركز الفلك الدولي، محمد شوكت عودة، حول الدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 11 أيار المقبل. إن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة في جميع دول العالم الإسلامي، وذلك بسبب غروب القمر قبل الشمس، فضلاً عن حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس. وبناء عليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما.

وكما أنه أضاف موضحا، أنه من الممكن رؤية الهلال بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 12 أيار باستخدام التلسكوب من شرق العالم الإسلامي والدول العربية في آسيا وأوروبا. بينما يكون من الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في الأميركيتين، مما يعني أن يتحد أغلب المسلمين يوم الخميس عيداً للفطر .

في حين أنه قد يكون يوم الجمعة 14 أيار في بعضها مثل باكستان وبروناي، وذلك بسبب عدم إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء في هذه المناطق بالعين المجردة.

 ومن الجدير ذكره أن الأرقام التي تشير إلى لمكث لهلال لنتمكن من رؤيته بالعين المجردة حسب الحسابات كان 29 دقيقة. بينما كان أقل عمر هلال يمكن رؤيته بالعين المجردة هو 15 ساعة و33 دقيقة. علاوة على ذلك، لا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق، بحسب المركز.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات الرمضانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *