الطفل التوحدي الأسباب الأعراض وطرق العلاج التعامل مع الطفل

الطفل التوحدي الأسباب الأعراض وطرق العلاج التعامل مع الطفل

الطفل التوحدي الأسباب الأعراض وطرق العلاج التعامل مع الطفل التي نعرضها لكم هنا على موقع بلاش نت اليوم السبت 1 مايو 2021 الموافق 19 رمضان 1442 

كلمة (اوتيزم )(Autism) او (توحد) او (ذاتوية)

تنقسم الى شقين (Autos) بمعنى النفس و(Ism) كذلك بمعنى الحالة الغير سوية . وهذا يعني كذلك الطفل التوحدي ان مرضى التوحد لديهم نفس غير سوية . والصورة التي تصف هذا الطفل هي صورة لطفل جميل لا يبدو على مظهره الخارجي كذلك اي شيء غير طبيعي . مسجون في قفص زجاجي يمنعه من التواصل مع العالم الخارجي . وقد آن الأوان لتحطيم هذا القفص واخراج الطفل منه ليتواصل مع المجتمع .

  ومن ملامح واعراض هذا المرض الذي تم اكتشافه عام 1943 مايلي :

1= العجز عن اقامة علاقات مع الآخرين . حيث كذلك يظهر الطفل التوحدي اهتماما اكبر بالأشياء والجماد اكثر من اهتمامه بالأنسان . 2-التأخر في اكتساب اللغة . 3-عدم استخدام اللغة المنطقة في التواصل مع الآخرين .  بعد اكتسابها حيث يعاني الطفل التوحدي من صعوبة بتوظيف الكلام في حوارات ذات معنى مفهوم . 4-المصاداة المرجأة . اي ترديد الكلمات والجمل . 5-الاستخدام العكسي للظمائر على سبيل المثال . اذا سألنا الطفل هل تريد شيئا ؟؟ اجاب . انت اريد هذا الشيء وليس انا اريد هذا الشيء .

الملامح الأربع الأكثر اهتمام : 

 6-اللعب التكراري النمطي حيث يكون لعبهم في نطاق محدود مع الميل الى تكرار نفس النشاط وعدم القدرة على اللعب التخيلي . الذي يبدأ به الاطفال العاديون منذ سن عام ونصف العام . (اي بمعنى لعبهم يكون روتيني لايوجد فيه ابداع وافكار مختلفة مجرد تقليد لشيء تعلمه ) 7-حب الروتين وعدم الميل الى التغيرات . 8-الذاكرة الجيدة مع الحفظ الصم ..استذظهار من غير فهم . 9-المظهر الجسمي العادي . 

فقد اشار الباحثون ان مرض التوحد يحدث خلال السنوات الثلاث الأولى

من عمر الطفل ونسبة اصابة الذكور بهذا المرض حوالي اربعة اضعاف نسبتها في الإناث . لكنه الطفل التوحدي عندما يصيب الإناث فإنه غالبة مايكون اشد وطأة عنه في الذكور. ومنذ حوالي عشرين عام كان هذا المرض نادر الحدوث حيث كان يصيب حوالي اربعة او خمسة اطفال من كل عشرة آلاف طفل . ولكن من المؤسف ان معدل زيادة هذا المرض قد زاد زيادة ملحوظة في السنوات الأخيرة وهذه الزيادة في اضطراد مستمر . 

الدراسات التي اجريت مؤخرا في الولايات المتحدة الأمريكية

ان هذا المرض قد يصيب طفلا الطفل التوحدي من كل 250 طفلا . وفي بعض الاماكن تزداد هذه النسبة لطفل كل 150 طفلا. ومرض التوحد هو احد الأمراض الخمسة التي تندرج تحت مظلة تعرف بالأضطرابات الأرتقائية . المنتشرة وهي مجموعة من الأضطرابات تتضمن خللا في العديد من الوظائف . العقلية المهمة مثل اللغة والمهارات الاجتماعية والانتباه والأدراك والحركة .  ومرض التوحد هو اكثر هذه الامراض الخمسة شيوعا . وأخيرا كذلك يمكنكم متابعة أخبارنا الرمضانية على موقع بلاش نت 

الطفل التوحدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *