المملكة تحقق 8 جوائز كبيرة في معرض آيسف 2021

المملكة تحقق 8 جوائز كبيرة في معرض آيسف 2021. قام المنتخب السعودي للعلوم والهندسة بتحقيق ابتكارات مميزة في مجالات علمية تنافس طلبة العالم من أكثر من 80 دولة في ريجنيرن آيسف الدولي للعلوم والهندسة. وفي السطور التالية من موقع بلاش.نت سنوافيكم لأبرز تفاصيل هذا الخبر.

المملكة تحقق 8 جوائز كبيرة في معرض آيسف 2021

المملكة تحقق 8 جوائز كبيرة

تشارك المملكة ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” ووزارة التعليم في معرض آيسف الدولي للعلوم والهندسة  ISEF. والذي يقام في الولايات المتحدة الأميركية خلال الفترة من 3 إلى 21 مايو من العام الجاري 2021م. كما يعتبر هذا المعرض أكبر معرض علمي للمنافسة في مجال الأبحاث العلمية للمرحلة ما قبل الجامعية.

وقد تمكنت السعودية للعام الخامس عشر على التوالي من تحقيق 5 جوائز كبرى، و3 جوائز خاصة. نظير مشاركتها في هذا المعرض. وبذلك أصبح رصيد جوائز المملكة ‏‎في معرض آيسف 2021 هو 83 جائزة. منها 53 جائزة كبرى، و30 جائزة خاصة، كما بدأت مشاركاتها في المعرض منذ عام 2007.

وبالطبع إن هذا الفوز لم يكن ليتحقق لولا الدعم الذي تحظى به مؤسسة الملك عبدالعزيز وطلابها من قبل القيادة السعودية وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده.

المملكة تتجاوز دولًا صناعية متقدمة

تنافست المملكة في الجوائز الكبرى لمعرض ISEF 2021 بفريق من 30 طالبًا قدموا 30 مشروعًا علميًا . وفي عدة مجالات ، بزيادة عشرة مشاريع عن العام السابق. كما حصل جميع أعضاء الفريق الوطني السعودي للعلوم والهندسة على جائزة خاصة لكل منهم.

وأجريت جولات التحكيم للمشاريع المشاركة في معرض قوى الأمن الداخلي 2021 عن بعد. وذلك تقنية الفيديو خلال الفترة من 3 إلى 6 مايو 2021. كما أقيمت فعاليات المعرض خلال الفترة من 16 إلى 21 مايو 2021.

جوائز المملكة في آيسف

حققت المملكة 5 جوائز كبرى كانت كما يلي:

  • الطالب منصور المرزوقي بفوزه بالمركز الثاني في مجال الطاقة: المواد والتصميم المستدام.
  • والطالبة رشا القحطاني جائزة المركز الثالث في مجال العلوم الاجتماعية والسلوكية.
  • والطالبة لانا أبو جامل وحققت بالمركز الرابع في مجال علم الأحياء الحسابي والمعلوماتي.
  • الطالب عبدالله الشنقيطي بجائزة المركز الرابع في مجال الطاقة.
  • والطالبة أروى نيازي بجائزة المركز الرابع في مجال علم المواد. وذلك عن مشروعها تصنيع مكثف فائق يستجيب للشمس باستخدام نقاط الكربون الكمومية

كذلك حصدت حققت السعودية 3 جوائز خاصة في مسابقة آيسف 2021الدولية، وكانت لكل من:

  • الطالبة روبي رجب من إدارة تعليم الرياض في مجال الهندسة الطبية مقدمة من جامعة أريزونا⁦ عن مشروعها النوعي. وكما حصلت على منحة دراسية من الجامعة الأميركية.
  • والطالب منصور المرزوقي والطالبة لمى القحطاني من المملكة العربية السعودية بجائزتين من جوائز موهبة الخاصة.

كما حصل جميع أعضاء الفريق الوطني السعودي للعلوم والهندسة على جائزة خاصة لكل منهم.

مؤسسة الملك عبد العزيز ورفاقه للموهبة والإبداع

كما رعت مؤسسة الملك عبد العزيز ورفاقه للموهبة والإبداع مجال الطاقة في معرض Regeneron ISEF 2021 الدولي للعلوم والهندسة. وكذلك قدمت موهبة خلال رعايتها جوائز كبرى لأصحاب المركز الأول لأفضل المشاريع في مجال الطاقة.

ومن الجدير بالذكر، أن موهبة زادت من عدد الجوائز الخاصة المقدمة باسمها في هذا العام 2021 في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وهي جوائز نقدية ومنح للمشاركة في برنامج موهبة الإثراء العالمي، والتي تلقاها حوالي 17 طالب من مختلف أنحاء العالم.

كما يشار إلى أن مؤسسة الملك عبد العزيز ورفاقه للموهبة والإبداع “موهبة” قد قدمت على مدى 11 عامًا جوائز خاصة في معرض ISEF الدولي للعلوم والهندسة. وبلغ مجموع جوائزها الإجمالي نحو 103 جوائز لـ 121 طالبًا من 20 دولة.

وعلاوة على ذلك، يأتي هذا الدعم المقدم من السعودية إلى مبدعي العالم في معرض آيسف 2021 نابعاً من رؤية 2030. للدور السعودي المهم كمصدر أساسي للطاقة في العالم.

ومن الجدير بالذكر، أن آيسف يستضيف ما يقارب ١٨٠٠ مشارك من أكثر من ٧٥ دولة حول العالم. وهو يقام افتراضيا هذا العام. كما تنظم هذه المسابقة مؤسسة Society for Science & the Public الأمريكــــــــية، برعاية من شركة Regeneron عام 2020. 

بدأت مشاركة المملكة العربية السعودية منذ عام 2007 بناءً على الاتفاقية بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع وجمعية العلوم والمجتمع SSP. وكما نافست المملكة على جوائزه الكبرى بـ30 مشروعاً علمياً لـ30 طالباً وطالبة من مختلف الإدارات التعليمية، يمثلون المنتخب السعودي المشارك.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *