المملكة تواكب التطور التقني في حفظ الوثائق والمصادر التاريخية

المملكة تواكب التطور التقني في حفظ الوثائق والمصادر التاريخية. قبل عدد من السنوات، كانت مجموعة من خدمات التكنولوجيا الحديثة ليست إلا محض خيال ودراسة عابرة. ولكن بفضل الإبداعات التقنية المستمرة أصبحت حقيقة واقعية، فلا تتوقف التغيرات والتطورات التكنولوجية التي تظهر باستمرار في عصرنا هذا. وكان التحول الرقمي ثورة في حفظ المستندات وأرشفتها، فضلاً عن الاستغناء عن كمية هائلة من الورق.

المملكة تواكب التطور التقني في حفظ الوثائق والمصادر التاريخية

المملكة تواكب التطور التقني

واكبت السعودية التحولات الرقمية والتطور الهائل في جمع المعلومات والوثائق. كما اهتمت بمجال الأرشفة والحفظ الرقمي، مع السعي للاستفادة الكاملة من تقنيات المعلومات والاتصالات. وذلك بهدف المحافظة على الأرشيف في خدمة البناء المعرفي للمجتمعات واستثمار المعلومات. كذلك تعدّ المصادر الوثائقية كنزاً تاريخياً وجزءاً لايتجزأ من حضارات الأمم، وتاريخها.

وتم تحديد يوم التاسع من يوينو من كل عام اليوم العالمي للأرشيف، لما يمثله الأرشيف من مكانة بالغة الأهمية. إلى جانب الحرص على تطويره، وتوسيع اتجاهاته، فضلًا عن دعمه بالتقنيات الحديثة لاستيعاب الكم الكبير من المعلومات والوثائق. كما يُعد “يوم المحفوظات” الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” من خلال المجلس الدولي للأرشيف. مناسبة لتعزيز آليات التعاون بين المؤسسات الأرشيفية عبر العالم. علاوة على الارتقاء بمستوى ممارساتها الأرشيفية، ونشر الثقافة الوثائقية بين جميع شرائح المجتمع.

كما يهدف هذا اليوم إلى رفع الوعي المجتمعي حول الوثائق والسجلات وأهمية المحافظة عليها والتعامل السليم معها. بالإضافة إلى رفع زيادة وعي صناع القرار في دول العالم بالقيمة المضافة للوثائق والسجلات في مجال تعزيز الوطنية والانتماء والحوكمة والتطوير لأجهزة الدولة وقطاعاتها.

الأرشفة في المملكة

اهتمت مؤسسة الملك عبد العزيز اهتماما كبيرا بأرشفة الموارد التاريخية وامتثلت للمعايير الدولية. حيث تتولى الإدارة العامة للحفظ والتوافر في القسم كافة العمليات المتعلقة بأرشفة جميع أشكال الموارد التاريخية في القسم. وذلك سواء في شكل ورقي – صورة أو فيلم أو صوت من خلال قسم الأرشفة.

كما يحتوي على كمية ضخمة من الوثائق الورقية التاريخية المحلية والعالمية حول التاريخ الوطني، إلى جانب تاريخ الجزيرة العربية ، والتاريخ العربي والإسلامي. بالإضافة إلى قاعة متطورة للمخطوطات تحافظ على أرشيف متكامل للصور التاريخية والسعودية الرائدة. كذلك نجد إنجازات فكرية عربية وإسلامية، مثل أفلام تمثل مصدر معلومات لا غنى عنه لأي باحث أو متخصص. وذلك بهدف الرجوع إليها واستخدامها في جميع الدراسات التي تعتمد على المواد الأرشيفية.

الأرشفة الصوتية وأرشفة الصور

كما يعمل هذا القسم على أرشفة التسجيلات الصوتية والمرئية للقسم لرصد التاريخ الشفوي للمملكة العربية السعودية، وذلك لتوسيع معرفة الباحثين الواسعة بالأحداث والتجارب.

وكذلك ليتم تقديم مصادر تاريخية أخرى والسماح للطلاب الانخراط في القضايا الاجتماعية التي كانت من التاريخ. والتي تم كتابتها بسبب أولويات المراقبة والبحث العلمي في ذلك الوقت. نذكر على سبيل المثال، فنون وممارسات الزراعة وتوقيتها ، والحرف ، والسفر والنقل ، والأمومة والطفولة. بالإضافة إلى المسائل الصحية وآخرين نادرًا ما تكون مصادر ورقية تاريخية تتعامل بشكل أساسي مع القضايا السياسية والعسكرية.

وبعد عمل امتد لأكثر من ربع قرن وصلت المحصلة الحالية لدى دارة الملك عبد العزيز للمقابلات المتوافرة إلى ما يناهز 7000 مقابلة شفوية. الأمر الذي يشكل قيمة مضافة إلى حركة البحث العلمي والتصنيف والأرشفة.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *