تحديث البروتوكولات الوقائية في المساجد في السعودية

تحديث البروتوكولات الوقائية في المساجد في السعودية. قام وزير الشؤون الإسلامية السعودي الدكتور عبداللطيف آل الشيخ يوم الأحد الماضي بإصدار تعميماً فورياً يقضي بتحديث كافة البروتوكولات الصحية في المساجد والجوامع. وذلك استناداً إلى ما ورد للوزارة من هيئة الصحة العامة بشأن البروتوكولات الوقائية الخاصة بالمساجد، في إطار استمرار جائحة كورونا. مع التأكيد على ضرورة العمل بجميع “بروتوكولات” الوقاية المعتمدة من الهيئة ومتابعة تحديثاته.

تحديث البروتوكولات الوقائية في المساجد في السعودية


تحديث البروتوكولات الوقائية

ونص التعميم على العمل بكافة الإجراءات الوقائية، ومن ذلك:

  • ضرورة لبس الكمامة.
  • وإحضار السجادة الخاصة.
  • كذلك يجب عدم التزاحم عند دخول المسجد والخروج منه كذلك إبقاء مسافة (متر ونصف) بين المصلين.
  • كما تم إلغاء اشتراط ترك صف فارغ بين كل صفين.
  • إلغاء تقليص مدة الانتظار بين الأذان والإقامة.
  • علاوة على الالتزام بالمدة المعتمدة سابقا على النحو التالي: 20 دقيقة لجميع الفروض، و25 دقيقة في صلاة الفجر، و10 دقائق في صلاة المغرب.
  • كذلك الإبقاء بفتح المساجد لصلاة الجمعة قبل أذان الجمعة بساعة وإغلاقها بعد الصلاة بـ(30) دقيقة.
  • بالإضافة إلى إلغاء تحديد مدة إقامة خطبة الجمعة وصلاتها بـ15 دقيقة، مع مراعاة عدم الإطالة في الخطبة إتباعاً للسنة.
  • كما سيتم إعادة المصاحف للمساجد، مع حث المصلين على إحضار مصاحفهم معهم.
  • كذلك تم السماح بإلقاء المحاضرات والدروس في المساجد مع الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي. ولكن يجب أن تكون المدة متوافقة مع مدة فتح المسجد، وإلغاء التوجيه السابق بإزالة برادات وثلاجات المياه من المساجد.

وكما حثت الوزارة الجميع على التعاون معها في حال رصد أي تقصير أو تراخ في تطبيق البروتكولات الصحية المحدثة بالاتصال على الرقم الموحد. كذلك شددت على أهمية التعاون للحفاظ على صحة وسلامة مرتادي الجوامع.

إعادة افتتاح مسجد قباء

كما سمحت السعودية، يوم الأحد الماضي، بفتح مسجد قباء، الذي كان قد أغلق بعد ثبوت إصابة إحدى النساء المصليات بفيروس كورونا خلال رمضان الماضي.

وسيتم فتحه على مدار الساعة، لتمكين المصلين والزائرين من الصلاة في المسجد طوال. ولكن مع اشتراط تطبيق جميع الضوابط الصحية المعتمدة في المساجد من قبل الجهات المختصة للمحافظة على سلامة وصحة المصلين من فيروس كورونا.

ويقع مسجد قباء على طريق الهجرة الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويبعد عن المسجد النبوي 3,5 كيلومتر تقريبا جنوب المسجد النبوي الشريف. ومسجد قباء أكبر المساجد بعد المسجد النبوي وكان مربع الشكل طول ضلعه 40 مترًا وفيه قبة يقال إنها مكان مبرك ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكما شارك الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه في بناء المسجد.

وكان الرسول الكريم يقصده بين الحين والآخر ليصلي فيه ويختار أيام السبت غالباً ويحض على زيارته. وجاء في الحديث الشريف “من تطهر في بيته وأتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة فله أجر عمرة”.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *