خدمات عديدة تقدمها الرئاسة العامة لشؤون الحرمين للمعتمرين

خدمات عديدة تقدمها الرئاسة العامة لشؤون الحرمين للمعتمرين

خدمات عديدة تقدمها الرئاسة العامة لشؤون الحرمين للمعتمرين . تضع الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية أول اولوياتها خدمة حجاج و معتمري بيت الله الحرام . و كذلك تحرص الرئاسة العامة لشؤون الحرمين على راحة الزوار . و من ثم تأمين كل ما يحتاجونه مؤكدة على تطبيق قوانين التباعد الاجتماعي و الإجراءات الاحترازية و التعقيم الدائم و المستمر في ظل انتشار وباء كورونا .

فها هي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام توزع الهدايا على المصلين و المعتمرين . التي تتضمن سجادات صلاة و كتيبات خدمة لهم . و شارك بالتوزيع وكيل الرئيس العام لشؤون كسوة الكعبة المشرفة . و من جهة اخرى وضعت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين التقنيات الالكترونية في خدمة ضيوف الرحمن .فأطلقت تطبيق ” تنقل ” الذي يقوم بخدمة الضيوف . حيث بإمكانهم باستخدام جوالاتهم و تطبيق ” تنقل” ان يحجزوا عربات كهربائية و أخرى عادية لتؤمن لهم التنقل المريح و السريع .دون انتظار وذلك لأداء مناسك الطواف و السعي داخل المسجد الحرام . حيث يجد الزوار 5000 عربة عادية لخدمتهم .و كذلك 3000 عربة كهربائية لتنقل كبار السن و المرضى و الأشخاص ذوي الإعاقة . فقبل الوصول للمسجد الحرام بإمكان الزائر شراء تذاكر و حجز العربات الخارجية بسهولة من خلال ثلاثة مواقع جديدة خصصت في رمضان . و بالمثل , و من خلال تطبيق ” تنقل” يمكن الحصول على العربات الداخلية مجاناً .

خدمات أخرى :

علاوة على ذلك , توزع الرئاسة العامة على المصلين و المعتمرين ماء زمزم المبارك . حيث يتم توزيع حوالي 200 الف عبوة كل يوم أي بإجمالي 300 لتر تقريباً يومياً . و ذلك عن طريق 900 عامل يتولون هذه المهمة و يقتسمون العمل على فترات . ففي الفترة الأولى يتم تشغيل 60 عامل .و في الفترة الثانية 525 عامل .و أما في الفترة الثالثة فيتم تشغيل 315 عامل . بالإضافة الى ذلك فقد تم تخصيص عشرة عربات سقاية متنقلة في غضون الموسم الاستثنائي . و من ثم كل عربة تتضمن حافظتين للماء المبرد منه و غير المبرد ( 80 لتر ) . فتنتقل هذه العربات في المسارات المخصصة للطواف و في صحن المطاف من أجل توزيع ماء زمزم . هذا عدا عن المضخات الالكترونية المتنقلة التي تُعقم باستمرار كنوع من الوقاية .

و أما بالنسبة للأوقات المحددة التي يتم فيها توزيع الماء في صحن المطاف. فتبدأ قبل صلاة المغرب و تستمر حتى أذان الفجر لكافة المعتمرين و الصائمين و ذلك عن طريق الحقائب الاسطوانية .

و في النهاية , تابعوا موقعنا بلاش نت للمزيد من الأخبار الحصرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *