طريقة تنظيم الوقت للمذاكرة فى الثانوية العامة 2021

طريقة تنظيم الوقت للمذاكرة فى الثانوية العامة 2021

نقدم لكم في هذا المقال نصائح هامة حول تنظيم الوقت للمذاكرة في الثانوية العامة او المذاكرة بشكل عام و كيف يمكنك الحصول على اعلى الدرجات وتنظيم عدد ساعات المذاكرة و عدد ساعات النوم بالأخص لطلاب الثانوية العامة، لأنه عند الاقتراب من وقت الامتحانات قد تصاب بالقلق والشعور بعدم الراحة ، وقد تتأثر بذلك قدرة الطالب على الاستيعاب وعلى الحفظ بشكل عام .لذلك يجب ايجاد طريقة التنظيم و ادارة الوقت منذ بداية العام، فتنظيم ذلك الوقت وتقسيمه منذ البداية بالعام الدراسي  يجنب على الطالب الكثير من المشاكل الدراسية في نهاية العام ، وبالتالي تجنبه للقلق اثناء الامتحانات. شاهد النصائح التالية و استفد منها على قدر ما تستطيع منذ بداية العام الدراسي وحتى اقتراب موعد الامتحانات النهائية، وذلك لتفادي تراكم المواد الدراسية وبالتالي يزداد الضغط والتوتر عليك في ايام الامتحان.

اهم 10 نصائح للمذاكرة الصحيحة :

  1. يجب وضع خطه زمنية للمذاكرة، وكتابة برنامج محدد وعليك الالتزام به مهما كانت ظروفك، فيمكنك التقسيم للمواد الدراسية على فترة أيام الأسبوع المختلفة بحيث ان تذاكر مادتين أو ثلاثة في كل يوم، ويكون هناك عدد معين تقرره من الصفحات ويجب قراءته، وعدد معين من المسائل لحلها.
  2. يجب قبل البدء بالمذاكرة ان تقوم غلق هاتفك (الجوال) وأيضاً جهاز الحاسوب، وأية أجهزة إلكترونية لديك أخرى تتيح لك الوصول لمواقع التواصل المختلفة، حتى لا تشعر بالحاجة لتفقدها كل فترة وأنت تذاكر.
  3. اكتب ملاحظاتك أو مسودة بعناوين للفقرات في كتابك حتى ترجع إليه يوم مذاكرة الامتحان بدلاً من القراءة لفقرات طويلة مرة بعد مرة إلا إن كانت هناك الحاجة لحفظ فقرة معينة كما هي بلا تلخيص أو إيجاز.
  4. لا يجب أن يكون البرنامج الدراسي ثقيلاً عليك ويصعب اتباعه بل عدد من الصفحات وعدد من المسائل تكون كافية وذلك على حسب قدرة استيعابك ، فالبعض من المواد تكفي لدراستها مرة كل أسبوع، في حين أنه يوجد مواد أخرى تحتاج إلى الدراسة ثلاث أو أربع مرات في الاسبوع .
  5.  يفضل أن تكتب خطتك على شكل جدول للمذاكرة وان يكون واضح وتعلقه في مكان واضح في غرفتك التي تقوم بالمذاكرة فيها حتى تتذكره وتتبعه دائماً.
  6. خذ بعض فترات الاستراحة أثناء المذاكرة، لان الفترات الطويلة تقلل التركيز والاستيعاب، ويمكنك أن تلاحظ على أن تركيزك يكون في أوجه البداية ثم بعدها بساعة من يصبح أقل، وبعد ساعة ونصف يكون الأقل وبعدها بساعتين أو أكثر من المذاكرة المتواصلة ليصبح تركيزك وقدرتك على الاستيعاب أقل فأقل.
  7. وعندما تأخذ استراحه فأنت تجدد تركيزك بشكل عالي دائماً خلال ساعات مذاكرتك.
  8. لا تذاكر أبداً وأنت تشعر بالجوع أو بالعطش، وفي نفس الوقت وأنت مصاب بتخمة من تناولك للطعام أو للحلوى، بل يجب عليك ان توازن بين هذا وذاك.
  9. وتأكد ان العقل السليم في الجسم السليم ، لذلك يجب أن تتأكد من أن طعامك ان يكون متوازن بقدر الإمكان وأنك تتناول القدر الكافي من الفواكه والخضراوات كل يوم.
  10. تتناول كمية كافية من الأوميجا ثري وهي موجودة بالأسماك، ويمكنك ان تحصل عليها في شكل حبوب من الصيدليات .

 

في النهاية يجب معرفة مايلي :

الانسان كرم من الله عز و جل بالعقل لكي يفكر و يجب ان يستخدم عقله بشكل صحيح و ان يدرك ان مستقبله واقف على تطوير ذاته و زيادة خبراته لذلك يجب ان تكون ساعات الدراسة مهمة و لا تكون مضيعة للوقت املين التوفيق للجميع .

 

طريقة تنظيم الوقت للمذاكرة فى الثانوية العامة 2021
طريقة تنظيم الوقت للمذاكرة فى الثانوية العامة 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *