عودة الصلاة في مسجد أبي بكر بالأحساء

عودة الصلاة في مسجد أبي بكر في حي الكوت بالأحساء بعد الانتهاء من ترميمه. وذلك ضمن مشروع ولي العهد الأمير محمد بن سليمان لترميم المساجد التاريخية. والذي يعيد الحياة إلى 30 مسجداً تاريخياً ضمن المملكة العربية السعودية.

عودة الصلاة في مسجد أبي بكر

عودة الناس للصلاة في مسجد أبي بكر

تمت صيانة مسجد أبي بكر عدة مرات خلال سنوات تأسيسه من قبل القائمين عليه، وذلك بسبب تعرضه للتلف والعوامل الجوية المختلفة.

وفي الأيام الأخيرة عاد الناس للصلاة في مسجد أبي بكر بعد ترميمه من قبل مهندسو مشروع محمد بن سليمان.

كما تم الحرص عند القيام بأعمال الصيانة والترميم للمسجد على المحافظة على طابعه القديم وشكل البناء ونوع الحجر والأقواس وغيرها. وذلك ليخرج بالشكل النهائي بما يليق بأهميته التاريخية ودوره الريادي المستمر إلى زمننا الحالي.

مسجد الشيخ أبو بكر

مسجد الشيخ محمد بن أبي بكر الملا أو المسجد الشرقي، هو مسجد تراقب يبلغ عمره 300 سنة حتى عام 2020، ويقع في حي الكوت التاريخي في مدينة الهفوف بمحافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية للمملكة السعودية.

يعتبر مسجد أبو بكر بالأحساء من أقدم المساجد التراثية في محافظة الأحساء، كما يتميز موقع المسجد أنه يقع بجوار بيت الشيخ أبي بكر ومدارسه الشرعية.

ولمعرفة المزيد مسجد الشيخ أبي بكر

ولم يقتصر دور المسجد منذ إنشائه على أداء الصلوات فقط. بل تضمن أيضاً تدريس مختلف العلوم الشرعية معلوم النحو والتفسير والفقه، بالإضافة إلى دراسة علوم القرآن وحفظه، ومع مرور السنوات اقتصر دور المسجد على حفظ القرآن الكريم فقط.

يتضمن مسجد أبو بكر طراز معماري فريد، فهو مبني من الطين والحصى وجذوع خشب النخل. بلغت مساحة المسجد قبل التطوير نحو 565 متر مربع وكانت تتسع إلى 125 مصليا، كما يتكون المسجد من بيت للصلاة وساحة خارجية ومستودع وسكن للإمام، بالإضافة إلى دورات مياه.

وبعد إدخال أعمال الترميم، أصبح المسجد يتسع إلى 166 مصليا، كما أضيف إليه مصلى للنساء وسبيل للماء. بالإضافة إلى العديد من المرافق والتجهيزات بما يتناسب مع طراز المسجد.

أما بالنسبة لإمامة المسجد، فقد تناوب العديد من أئمة أبي بكر على قيادة هذا المسجد، نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر، الشيخ بن محمد عمر الملا المعروف بأبي بكر الكبير، ثم الشيخ أبي بكر الصغير، إضافة إلى الشيخ أحمد الملا ومن ثم تبعه أبناؤه.

وأخيراً، كان هذا خبرنا عن عودة الصلاة في مسجد أبي بكر بالأحساء. ذلك في أجواء إيمانية مليئة بالخشوع والروحانية، مع التزام المصلين بالإجراءات الاحترازية في ظل جائحة كورونا.

ولمعرفة المزيد من الأخبار تابعونا على موقعنا

موقع بلاش.نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *