فوائد الصيام في شهر رمضان المبارك

 فوائد الصيام في شهر رمضان المبارك

الجميع من الناس تريد ان تعرف هل للصيام فوائد ام هو مجرد امتناع عن الطعام و الشراب فقط لذلك سوف نقدم لكم في هذا المواضوع فوائد الصيام في شهر رمضان المبارك و اثارها على الجسم و الصحة بشكل عام كل هذا سوف تجدونه في موقعكم بلاش نت تابعوا مايلي :

للصيام فوائد عديدة من اهمها للجسم مايلي :

  1. تنظيم الكوليسترول في الجسم : 
    يقوم الصيام بأفقاد الوزن عند الصائم و يحاب الكولستور، و أثبتت بعض الدراسات أن الصيام يقوم بمحاربة الدهون في الجسم ويؤدي إلى انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم. وهذا الموضوع يسهم في الحد من خطر الإصابة بنوبات القلب والسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض الخطيرة .
  2. يقوم الصيام بكبح شهية الصائم :
    يعتبر الصيام من افضل الاشياء لصحة جهازك الهضمي، و يعتبر اعتياد الجسم على تناول كميات أقل من الطعام،يقوم بمنج الجهاز الهضمي فرصة للاستراحة ويقوم بتقلص حجم المعدة بشكل تدريجي والحد من الشهية، وهو أفضل من العديد من أنواع الحميات الغذائية. 
  3. التخلص من سموم الجسم طيلة الشهر​ :
    ​يقوم الصيام في استهلاك الدهون المحتفظ بها في الجسم وينظفه من السموم الضارة التي يمكن أن تكون في التراكمات الدهنية. وهكذا يقوم الجسم بالتخلص من السموم بشكل طبيعي  , ما يتيح للصائم ان يقوم بمواصلة أسلوب حياة صحي بعد شهر رمضان. 
  4. قوم بتحسين الصحة النفسية وتحسين مزاج الانسان ​  :
    بعتبر الصيام وسيلة مهمة و فعالة لإعادة شحن الدماغ وتعزيز نمو خلايا دماغية جديدة، ويقوم بشحذ القدرة على الاستجابة للمعلومات . كما ان الدراسات تفيد إلى أن الصيام يجعل الدماغ أكثر قدرة على تحمل الإجهاد و يساعد في التأقلم مع التغيير، كما يمكن أن يحسن المزاج والذاكرة والقدرة على التعلم بشكل اسرع . 

طرق تحسين صحة الجسد خلال رمضان :

يجب تناول فطور جيد و صحي  :

يجب ان يتبع الصائم عادات صحية خلال شهر رمضان المبارك، ويبدأ بإفطاره و بشرب الماء وتناول ثلاث حبات تمر وذلك لتوفير الطاقة السريعة اللازمة للجسم قبل البدء بالوجبة الرئيسية، ثم يقوم بعد ذلك إلى طبق من الشوربة، الذي يعبر أفضل خيار لبدء وجبة الإفطار يوميا لأنها غنية بالسوائل اللازمة للجسم .

 و يجب التقليل من تناول الطعام الدسم والمقلي و كثير بالملح والسكر و يجب الإكثار من الخضار و اضافة الأسماك واللحوم قليلة الدهن والحبوب والرز الأسمر والباستا السمراء. كما يجب تناول الطعام بروية والاهتمام بحجم الحصص عند البدء في الوجبة ، لان ذلك يساعد على تحسين عملية الهضم ويمنع زيادة الوزن و تراكم الدهون .

 

السحور الصحي كيف يجب ان يكون  :
ان وجبة السحور هي الوجبة الأكثر أهمية في يوم الصائم، و يجب أن تكون متوازنة و مفيد وتحتوي على أطعمة غنية بالمواد الغذائية، ومن هذه الاطعمة الشوفان و الاجبان الالبان والفواكه والخضروات , و العديد من المواد الاخرى المفيدة .

ويجب على الصائم محاولة القيام بهذه الاشياء :

المحافظة على السوائل في الجسم​  :
يعاني جسم الصائم من بعض الجفاف خلال الصيام، وهذا ما يسبب الصداع وعدم التركيز احيانا . ولذلك يجب على الصائم الحرص خلال الساعات الممتدة بين الإفطار والسحور على تخفيف استهلاكه من مادة القهوة أو المشروبات الغازية، لأنها تدر البول وتسبب الجفاف، و يجب شرب كميات كبيرة من السوائل الأخرى، وهذه السوائل ممكن ان تكون الماء أو الشاي الخفيف دون إضافة عليه حليب أو سكر. 

ممارسة الرياضة بشكل معتدل :
الصيام يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالخمول والكسل خلال رمضان. لكن من يجب الحفاظ على النشاط وممارسة الرياضة دائما بشكل معتدل ، مع ضرورة شرب الكثير من السوائل لتعويض صرف الجسم لهذه السوائل ، وذلك يساعد في الحد من الإرهاق ويمنح الجسم القوة ويتيح فرصة لخسارة الوزن

الابتعاد عن العادات الضارة و العمل في العادات الصحية  :
ان شهر رمضان هو اقوى وقت لمحاربة ادمان الجسم على السكر أو عادة التدخين السيئة أو غيرها، حيث يمكن للصائم ان يقوم  بقليل من قوة الإرادة، الابتعاد عن مثل هذه الأمور الضارة خلال فترة ما بعد الإفطار. 

 

فوائد الصيام في شهر رمضان المبارك
فوائد الصيام في شهر رمضان المبارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *