ولي العهد السعودي يعلن عن مبادرتين لحماية البيئة

ولي العهد السعودي يعلن عن مبادرتين لحماية البيئة

نقلت وكالة الانباء السعودية اعلاناً خاصاً موجهاً من ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، نائب رئيس مجلس الوزراء ، عن مبادرة السعودية الخضراء و مبادرة الشرق الاوسط الاخضر اللتي ستنطلقان قريباً .

وتتوجه هذه المبادرات بهدف مفاده حماية الارض و الطبيعة ووضعها في خارطة طريق ذات معالم .

ونقلت وكالة الانباء حيث سمو الامير عن البيئة بقوله : المملكة و المنطقة بشكل عام تواجهان الكثير من تحديات الطبيعة البيئية ، وهذا الامر يشكل تهديداً اقتصادياً للمنطقة  ، 13 مليار دولار تستنزف من العواصف الرملية في المنطقة كل عام .

كما ان تلوث الهواء من الغازات و الاحتباس الحراري يقدر انها قلصت متوسط عمر المواطنين و زيادة مشاكل و امراض الرئة .

و سنعمل من خلال مبادرة السعودية الخضراء على دعم الغطاء النباتي و تقليل انبعاث غاز الكربون ، ومكافحة التلوث و تدهور الاراضي ، و الحفاظ على النشاط البحري و النظافة البحرية .

وهذه المبادرة تتضمن زراعة 10 مليارات شجرة على مستوى المملكة ، مايعادل اعادة تأهيل 40 مليون هكتار من الاراضي المتدهورة .

مما يعني زيادة المساحة المغطاة بالاشجار الحالية 12 ضعف .

و اضاف سمو الامير : سنعمل على رفع نسبة المناطق المحمية الى اكثر من 30% من مساحة اراضيها ، بالاضافة الى دعم مشاريع الطاقة المتجددة و ذلك للتقليل من الانبعاثات الكربونية ، و ستوفر هذه المشاريع 50% من الطاقة الكهربائية بحلول عام 2030 .

و تابع : المملكة مصممة على احداث تأثيرعالمي و دائم و انطلاقاً  من هذه المبادرة ، سنبدأ العمل على مبادرة الشرق الاوسط الاخضر مع الدول الشقيقة في مجلس التعاون الخليجي ، و ذلك سعياً لزراعة 40 مليار شجرة اضافية في الشرق الاوسط ، وهو اكبر برنامج تشجير في العالم .

واوضح سمو الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، أن هاتين المبادرتين جاءتا لتعزيز الجهود البيئية القائمة في المملكة العربية السعودية ، و ذلك لرغبة المملكة في مواجهة ما تعانيه من تحديات بيئية مثل ارتفاع درجات الحرارة و ارتفاع نسبة الغبار و التصحر ، و لتعزيز الصحة العامة و رفع مستوى جودة الحياة لدى مواطنين المملكة بشكل خاص و الشرق الاوسط بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *