كل المعلومات التي يجب معرفتها عن نظام ريجيم الصيام المتقطع

كل المعلومات التي يجب معرفتها عن نظام ريجيم الصيام المتقطع. تبحث الكثير من السيدات عن طرق فعالة وسريعة لإنقاص الوزن الزائد. إلى جانب اتباع قواعد رجيم سهل دون التخلي عن الطعام. وهذا يجعل مهمة التمسك بنظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية أمرًا في غاية الصعوبة بالنسبة لمعظمهن. يعتبر رجيم الصيام المتقطع لإنقاص الوزن أحد أشهر أنواع الرجيم في وقتنا الحالي. فإنه إلى جانب فاعليته في إنقاص الوزن له آثار ثورية على صحة القلب، والنمو، وصحة الجسم بشكل عام. فما هو ريجيم الصيام المتقطع؟ وما هي فوائده وأشكاله؟ . كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في المقال التالي فتابعونا.

كل المعلومات التي يجب معرفتها عن نظام ريجيم الصيام المتقطع

ريجيم الصيام المتقطع

يعتبر الصيام المتقطع واحدًا من أقدم أسرار الصحة، فقد تمت ممارسة الصيام المتقطع عبر التاريخ الإنساني بصور مختلفة. ولكن في عام 2010 أعيد اكتشاف الصيام المتقطع كطريقة من طرق التحكم في الوزن وتنظيم التغذية وقًدم منه العديد من الأنواع، بعد العديد من الأبحاث الطبية.

وكما يعتمد الجسم في النظام على فكرة تحديد ساعات للصيام خلال اليوم، والتنويع بينها وزيادتها تدريجيًّا. ومن ثم التنويع بينها مرة أخرى، إذ تتراوح فترات الصيام من عدة ساعات إلى يوم كامل، وأحيانًا أيام كاملة.

يعتمد الجسم على زيادة حرق الجسم للدهون المختزنة خلال وقت الصيام، وذلك للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالوظائف الحيوية. حيث لا يمكن استهلاك الطاقة الناتجة عن حرق الطعام عندما يأكل الإنسان وجبات متتالية، ولهذا يتم تخزين الجزء الفائض من هذه الطاقة لاستعمالها لاحقًا. وبالتالي فإن ساعات الصيام ستسمح بحرق الجزء الفائض.

وفي حال تناولنا وجبات عديدة، ففي كل مرة نتناول فيها الطعام، يفرز البنكرياس الأنسولين ليعمل على حرق الطعام. مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون الإنسولين في الدم، ليعمل على حرق الطعام وتخزين البقية في صورة الجليكوجين أو دهون. وفيما يطلق عليه “عملية إنتاج دهون جديدة” .

بينما تعتمد فكرة الصيام على عكس هذه العملية، إذ إن غياب الطعام لمدة يقلل من نسبة الإنسولين في الدم. الأمر الذي يؤدي إلى حرق السكر المختزن في الجسم أو الجليكوجين، ثم الالتفات إلى الدهون المخزنة. حيث إن مخزون الجسم من الجليكوجين يكفي لإمداد الجسم باحتياجاته من الطاقة لمدة 24 -36 ساعة فقط، ثم يبدأ الجسم بعدها في حرق الدهون.

فوائد الصيام المتقطع

  • يساعد الصوم المتقطع على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فهو يساعد على تحسين العوامل التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب.
  • كما يساعد كذلك على خفض ضغط الدم والكوليسترول ومستوى السكر.
  • كذلك سيتم زيادة معدل الحرق الخاص بك، وبالتالي ستفقد وزنك سريعاً.
  • كما سيؤدي هذا الريجي أيضا إلى فقدان الدهن الضارة في البطن، وهو ما يقلل الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مرض السكري وارتفاع الكوليسترول في الدم ومشاكل في القلب.
  • كذلك إن الصوم المتقطع هو وسيلة آمنة لإصلاح تلف الخلايا من الأكسدة، فهذا النوع من الصيام يساعدك على العيش حياة أطول عن طريق تغيير التعبير الجيني.
  • كما يمكن أن يساعد الصيام المتقطع على تقليل مقاومة الأنسولين وبالتالي تخفيض مستويات السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

أشكال مختلفة للصوم المتقطع

إن ريجيم الصيام المتقطع، هو عبارة عن نمط غذائي يعتمد على الصيام لفترة تتراوح بين 16 إلى 20 ساعة يوميًّا، مع تناول الطعام خلال الأربع أو الثماني ساعات المتبقية من اليوم. وكما تختلف طرق تطبيق رجيم الصيام المتقطع، من ناحية تقسيم اليوم أو الأسبوع إلى فترات تناول الطعام وفترات الصيام. ولكنّها جميعها تُساعد في فقدان الوزن عند التقيُّد بعدم تجاوز كمية السعرات الحرارية التي يُسمح بتناولها. ومن طرق تطبيق رجيم الصيام المتقطع نذكر:

طريقة “16:8”

تعتمد هذه الطريقة على 18 ساعة صيام مقابل 8 ساعات إفطار مع زيادة نسبة البروتين في الطعام وممارسة الرياضة، لذا فهي مناسبة للأشخاص الذين يحبون الذهاب إلى الجيم ويرغبون في زيادة عضلاتهم.

طريقة 5 السريعة

وفيها يعتمد الشخص على الصيام لمدة 19 ساعة والإفطار 5 ساعات فقط، وهي طريقة سريعة لإنقاص الوزن.

طريقة 24 مكرر

تعتمد هذه الطريقة على تناول الطعام ثم التوقف الكامل ثم تناول الطعام “Eat Stop Eat”، وفيه يصوم الشخص لمدة 24 ساعة كاملة مرة أو مرتين أسبوعيًّا، ويناسب هذا الرجيم الأشخاص الذين يعتمدون على تناول الوجبات الصحية.

طريقة “5:2”

وتقوم فكرته على أن تتناولي كل ما ترغبين فيه لمدة خمسة أيام. ثم تلتزمين في اليومين الأخيرين من الأسبوع بتناول 500 سعر حراري للسيدات و600 سعر حراري للرجال. ويتم تكرار الأمر على مدار 6 إلى 8 أسابيع.

طريقة الصيام التبادلي

يومًا ويوم وتسمى أيضًا “The Alternate-Day Diet” أو “Up Day Down Day”. وفيها يعتمد الشخص على التبديل بين الصيام والإفطار لمدة 36 ساعة أو يومًا ونصف. ومن ثم 12 ساعة إفطار أي نصف يوم. وهي أحدث الطرق لكنها أصبحت أصعب من المحاربين.

الصيام المتتابع

وهذه هي الأصعب على الإطلاق، فهي تعتمد على الصيام ليومين متتاليين أو أكثر.

هل يجب الامتناع تمامًا عن الطعام والشراب خلال ساعات الصيام؟

لا، بل يسمح خلال فترات الصيام بتناول ما يلي: الماء. عصير الليمون الخفيف. علاوة على المشروبات الساخنة جميعًا، دون حليب أو سكر.

متى يمنع اتباع الصيام المتقطع؟

كما يمنع تمامًا اتباع هذا النظام، خلال الحمل. و في وقت الرضاعة، بالإضافة إلى تحت سن 18 سنة.

لكن يسمح لكن وفقًا لإشراف طبيب مختص في الحالات التالية:

  • مرضى السكر النوع الأول والثاني.
  • كذلك مرضى القلب والكلى والكبد والضغط.
  • إلى جانب مرضى النقرس.
  • وأيضاً المرضى فوق سن 55 أو 60 سنة.

نصائح لفعالية قصوى للصيام المتقطع


قد يصعب على البعض الالتزام بالصيام المتقطع في البداية، لذلك سنذكر لك بعض النصائح الهامة التي تضمن الحصول على أقصى فائدة. ومنها:

  • يمكنك شرب المياه والمشروبات الخالية من السعرات الحرارية مثل السكر والعسل خلال فترة الصيام.
  • كما يمكن شرب القهوة الغير محلاة اثناء الصيام يساعد على الحد من الجوع.
  • من الممكن أن نشغل أنفسنا في أوقات الصيام بالأعمال الورقية أو المنزلية والترفيهية. فأفضل الأوقات التي يمكن ان تنجز فيها امور حياتك هي فترة الصيام، فلا تكن كسولًا خلالها.
  • كما أن اختيار أنواع الطعام في أيام الصيام مهم، تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتين والدهون الصحية مثل الأسماك، والبقوليات والمكسرات.
  • كذلك ينصح بتناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية مثل الفشار بدون زيت، والخضروات، والفواكه التي تحتوي على نسب مرتفعة من الماء مثل البطيخ.
  • كما أن تناول ثلاث وجبات غير ضروري من الممكن تناول وجبتين، لكن الأفضل تناول ثلاث وجبات.
  • كذلك حاول تحديد أوقات الطعام لتلافي الشعور بالجوع نتيجة هرمون إنترتينمنت (المسئول عن الإحساس بالجوع).
  • كما يفضل جعل الوجبة الأساسية أيام الراحة 35:40% من سعراتك الحرارية.
  • ومن الممكن اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية بعد الصيام، حيث تساعد تلك الأطعمة على ثبات مستويات السكر في الدم ومنع نقص المغذيات.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *