كيف يصاب الفرد بالفطر الأسود و ما هو العلاج و طرق الوقاية من هذا المرض الخطير

كيف يصاب الفرد بالفطر الأسود : نقدم لكم زوارنا الكرام ( عبر موقعكم بلاش نت ) .معلومات هامة و تفصيلية عن هذا المرض الخطير و ما هو العلاج و طرق الوقاية منه .

كيف يصاب الفرد بالفطريات :

داء الفطر الأسود : و هو عبارة عن عدوى فطرية نادرة و لكنها خطيرة. يسببها نوع من الفطريات يسمى ( Mucormycete ) . أما كيف يصاب الفرد بالفطر الأسود فمن الجدير بالذكر أن الفطريات الأكثر شيوعاً هي التي تصيب الجيوب الأنفية أو الرئتين . بعد استنشاق الجراثيم الفطرية من الهواء.

و يمكن أن يحدث أيضاً على الجلد بعد جرح أو حرق أو أي نوع آخر من اصابات الجلد . كما يحدث فاشيات صغيرة أو مجموعات من داء الغشاء المخاطي في مجموعات معينة من الناس مثل أولئك الذين خضعوا الى عملية زراعة اعضاء.

طرق الوقاية :

يمكن الوقاية من الفطر الأسود بالحرص على تقوية اجهزة المناعة من خلالتناول الطعام الصحي و التحكم في مرض السكري و الاستخدام الأمثل للعقاقير المثبطة للمناعة.

حتى الآن تبين أن هذا المرض غير معدي .هناك مجموعة من التعليمات االتي تؤدي بدورها الى الوقاية من الفطر الأسود . منها ما يتعلق بالأدوية و منها ما يتعلق بالتصرفات اليومية و هي:

-عدم الاحتفاظ بالقمامة في المنزل . و التخلص منها بشكل يومي و ضرورة تطهير و تنظيف سلة المهملات بعد التخلص من القمامة.

-الحرص على غسل الفواكه و الخضراوات جيداً قبل تناولها أو وضعها في الثلاجة.

-التخلص فوراً من أي فاكهة او خضراوات أو ماكولات معطوبة و رمي الثمار المعطوبة كاملة.

-العمل على تنظيف الثلاجات بشكل دوري و فتحها بعض الوقت أثناء عملية التنظيف للقضاء على رطوبتها.

-الاهتمام بتهوية المنزل وقت وجود الشمس للقضاء على الرطوبة .

-تنظيف الحمامات يومياً بالمطهرات.

-التخلص من رطوبة المفروشات و الفوط و التأكد من جفافها قبل وضعها في الدولاب.

-التقليل من تناول الأغذية المصنعة التي تحتوي على مواد حافظة.

علاج الفطر الأسود :

ان علاج هذا المرض هو غالباً الادوية المضادة للفطريات التي تعطى عن طريق الوريد . حيث استخدمت الهند دواء ( أمفرتيريسين ب ) لمكافحة المرض . يتلقى المريض الدواء ما بين 10 أيام الى ستة أسابيع حتى التعافي.

أما عن التداخل الجراحي لعلاج الفطر الأسود فهو ضروري في حالات كثيرة اذ يلزم اجراء جراحة لقطع الانسجة الميتة او المصابة . و في الحالات الأقل شدة يقوم الأطباء بازالة الجزء المصاب عن طريق ادخال منظار من خلال تجويف الانف . اما اذا انتشرت العدوى بشكل كبير هنا يحتاج الجراحون الى ازالة العينين أو عظم الفك .

مواقع أخرى هامة موقع عروض

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.