“الحج” السعودية تبدأ استقبال طلبات أداء مناسك الحج إلكترونياً

“الحج” السعودية تبدأ استقبال طلبات أداء مناسك الحج إلكترونياً. أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية عن بدء استقبال طلبات الراغبين في أداء الحج لحجاج الداخل عبر المسار الإلكتروني. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع بلاش.نت.

"الحج" السعودية تبدأ استقبال طلبات أداء مناسك الحج إلكترونياً

استقبال طلبات أداء مناسك الحج إلكترونياً

أطلقت وزارة الحج والعمرة في السعودية البوابة الإلكترونية للراغبين بالتسجيل لأداء مناسك حج هذا العام من المواطنين والمقيمين في المملكة. كما يستمر التسجيل لـ10 أيام، ويمكن للراغب في تأدية الركن الخامس الاختيار من بين 3 باقات لتأدية النسك خلال عملية الحجز إلكترونياً.

كذلك أكدت الوزارة أن التسجيل متاح خلال كامل الفترة، ولا توجد أولوية للتسجيل المبكر. وكما سيبدأ الحجز وشراء الباقات الساعة الواحدة ظهراً من يوم الجمعة المقبل 18 يونيو الموافق 15 ذو القعدة.

وكانت الوزارة قد أعلنت قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ للمواطنين والمقيمين داخل المملكة فقط بإجمالي 60 ألف حاج. مشددة على أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة. كذلك يجب أن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح.

كذلك سيكون الحج مقصوراً على الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً الحاصلين على اللقاح. وذلك وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين، وهي: محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوماً، أو محصن متعافٍ من الإصابة.

علاوة على ذلك إن الحكومة السعودية تولي دوماً سلامة الحجاج وصحتهم وأمنهم حرصاً بالغاً وعناية تامة. مع تقديمها كل التسهيلات اللازمة التي تيسر لضيوف الرحمن أداء مناسك الحج والعمرة.

أسباب اتخاذ هذا القرار

وكما لفت وزير الصحة السعودي، توفيق الربيعة، إلى أنه من أهم أسباب اتخاذ هذا القرار أن العالم ما زال يعاني من جائحة «كورونا» رغم توفر اللقاحات. كذلك إن بعض الدول تشهد زيادة في عدد الحالات، إلى جانب المتحورات. ولأن شعائر الحج تتم في أماكن وأوقات محددة، كان لا بد من تطبيق عالٍ جداً للمعايير والبروتوكولات الصحية.

وكما شدد الربيعة على وجوب أن يكون العاملون في الحج محصنين، لافتاً إلى متابعة دقيقة لسلامة الحجاج، عبر قياس الحرارة ورصد أي أعراض لضمان سلامة الجميع.

علاوة إن الأنظمة الإلكترونية تسجل بدقة كل من أخذ اللقاح، ولا يوجد أي احتمالية لشهادات مزورة. وكما كشف وزير الصحة أن هناك 3 مستشفيات إضافية ستكون مهيأة في حج هذا العام. بالإضافة إلى مستشفيات مكة المكرمة، لضمان سلامة الجميع.

وأشار نائب الوزير إلى أن التسجيل سيكون متاحاً لجميع الجنسيات عبر المسار الإلكتروني على موقع الوزارة قريباً، على أن تعلن الآليات بشفافية عالية.

باقات الحج 1442

وكما أوضحت الوزارة أن هناك 3 باقات فقط في حج هذا العام 1442هـ، وجاءت تسميتها كالتالي:

  • الباقة الأولى ضيافة مميزة “أبراج” وسعرها 16.560 ألف ريال غير شامل ضريبة القيمة المضافة. وهذه توازي الباقة المعتمدة في السنوات الماضية لباقة ضيافة (1) أبراج. إلا أنه قد أضيفت إليها تكاليف تطبيق الاشتراطات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة التي تأثرت بها تسعيرة الباقة
  • أما الباقة الثانية ضيافة مميزة “مخيمات” وسعرها (14.381.95) ريال غير شامل ضريبة القيمة المضافة. وتوازي الباقة المعتمدة في السنوات الماضية لباقة ضيافة (1) مخيمات.
  • الباقة الثالثة باقة الضيافة “مخيمات” وسعرها (12.113.95) ريال غير شامل ضريبة القيمة المضافة.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *