السعودية تعلن إقامة شعيرة الحج لهذا العام وفق ضوابط صحية وأمنية

السعودية تعلن إقامة شعيرة الحج لهذا العام وفق ضوابط صحية وأمنية. وضعت الدولة السعودية العام الماضي، شروطا غير مسبوقة للحج، وكما يبدو حتى الآن إن نفس الظروف والضوابط ستستمر في إطار شروط الحج 2021، وهي الضوابط التي فرضها فيروس كورونا. وإليكم الخبر بالتفصيل في السطور التالية من موقع بلاش.نت.

السعودية تعلن إقامة شعيرة الحج لهذا العام

السعودية تعلن إقامة شعيرة الحج لهذا العام

أحدث ظهور فيروس كورونا العديد من التغيرات على حياة الناس في جميع الدول، وكما ظهرت العديد من الضوابط والإجراءات التي فرضها هذا الفيروس. ومن ثم كان لزاما على المملكة اتخاد كل ما يلزم للحفاظ على صحة حجاج بيت الله الحرام.

وقد أعلنت المملكة السعودية، اليوم الأحد، اعتزامها إقامة شعيرة الحج للعام الجاري، ولكن وفق ضوابط صحية وأمنية، وذلك للحد من تفشي فيروس كورونا.

وكما صرح بيان لوزارة الحج والعمرة السعودية عن عزم المملكة إقامة شعيرة الحج لعام 1442 للهجرة (العام الجاري). وذلك وفق الضوابط والمعايير الصحية والأمنية والتنظيمية، التي تضمن تأدية المناسك بيسر وسهولة، وبالتالي تضمن سلامة وأمان الحجاج.

وكما أكدت الوزارة أن الجهات الصحية بالمملكة مستمرة في تقييم الأوضاع واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على صحة الإنسان. وكذلك لفتت الانتباه إلى أنه سيتم الإعلان لاحقَا عن تفاصيل الضوابط والخطط التنفيذية لإقامة حج هذا العام.

وفي العام الماضي، أعلنت السلطات السعودية عن ضوابط صارمة لـ”حج محدود” يقتصر على الحجاج من داخل المملكة، وبأعداد لم تتجاوز 10 آلاف آنذاك، بعد أن كانت تتجاوز المليونين من داخل وخارج البلاد.

ما هي أهم شروط الحج المتوقعة لعام 2021 ؟

 يتوق عشاق بيت الله الحرام في كل مكان لمعرفة شروط الحج لهذا العام والتي تضعها المملكة لأداء الفريضة في ظل الحفاظ على صحة الحجاج وسط أزمة تفشي فيروس «كورونا». كما أنه وفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس)، سيتم الإعلان في وقت لاحق عن تفاصيل الضوابط والخطط التنفيذية لإقامة حج هذا العام.

وفيما يلي أهم المعلومات حول شروط الحج 2021 المتوقعة بحسب بيان لوزارة القوى العاملة:

  • الحصول على لقاح «كورونا» سيكون شرطا أساسيا سواء للمشاركين في أعمال الحج وتنظيمه، أو للحجاج أنفسهم سواء داخل السعودية أو خارجها. وذلك قبل مطلع شهر ذي الحجة 1442.
  • يجب أن يكون لقاح الحجاج القادمين من خارج المملكة العربية السعودية معتمدا من قبل منظمة الصحة العالمية.
  • كما ينبغي أن تكون الجرعة الثانية من لقاح كورونا قبل دخول المملكة بنحو أسبوع.

وعلاوة على ذلك، فإن هذه الشروط ستشتمل على ضوابط عامة، كارتداء الكمامات، الحجر لمدة 72 ساعة بعد الوصول للمملكة. وكذلك الحفاظ على مسافات آمنة بين الحجاج نحو متر ونصف، وألا يزيد التجمع الواحد عن 100. بالإضافة إلى إظهار نتيجة فحص مخبري معتمد «سلبية» للفيروس، قبل 72 ساعة من الوصول للمملكة.

وكذلك، ستتخلى فترة الحجر إعادة الفحص المخبري المعتمد بعد 48 ساعة عن طريق جهة متعاقدة مع مقدم الخدمة الميدانية للحجاج.

ومن الجدير ذكره، أنه سيتم استثناء الفئات الأكثر عرضة من الترشح للحج، واقتصار الفئات العمرية بين 18 إلي 60 عاما.

ولمعرفة آخر أخبار العروض في المملكة

السعودية تعلن إقامة شعيرة الحج لهذا العام
السعودية تسمح للحجاج من خارج المملكة بالحج لهذا العام وفق ضوابط وقواعد محددة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *