المعرض التفاعلي البيئي “ثرى”: أول معرض من نوعه في المملكة

المعرض التفاعلي البيئي “ثرى”: أول معرض من نوعه في المملكة. قام مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالظهراء، بالتعاون مع “أركاديا إيرث”، بتنظيم المعرض التفاعلي البيئي “ثرى”. وللتعرف أكثر على هذا المعرض تابعوا المقال التالي من موقع بلاش.نت.

المعرض التفاعلي البيئي "ثرى": أول معرض من نوعه في المملكة

المعرض التفاعلي البيئي “ثرى”

يقدم مركز إثراء المعرض البيئي التفاعلي “ثرى” الذي يعتبر الأول من نوعه في المملكة. والذي يهدف إلى تسليط الضوء على القضايا العالمية والتحديات البيئية الأكثر أهمية في العصر الحالي. وذلك عبر استضافة مجموعة من الأعمال الفنية لأبرز الفنانين من حول العالم، وذلك باستخدام أبرز التقنيات الحديثة والتفاعلية مع الزوّار.

كما إن معرض ثرى هو معرض فن تفاعلي الأول من نوعه في السعودية من تنفيذ “أركاديا إيرث” والذي اُفتتح في شهر مايو ويستمر حتى سبتمبر 2021. وكذلك يقدم المعرض مجموعة أعمال لفنانين عالميين. ليأخذ الزائر في تجربة غامرة من خلال سلسلة من الأعمال الفنية المعاصرة التي تتناول مجموعة من التحديات المختلفة المتعلقة بكوكبنا.

كذلك يقدم المعرض تجارب فريدة توضح للزوّار المشاكل البيئية لكوكب الأرض، عبر مجموعة من التراكيب الفنية التفاعلية. بالإضافة إلى شاشات متعددة تصور المستقبل باستخدام تقنيات الواقع المعزّز والافتراضي والموسيقى ورواية القصص. علاوة على التطرق لأهمية غابات المانغروف، وأكثر النظم البيئية المهددة في العالم، كندرة المياه والاستهلاك المفرط للبلاستيك والشعب المرجانية والتنوع البيئي من حولنا.

أركاديا إيرث

كما تسعى أركاديا إيرث التي تصمم وتنظم معارضًا فنية للأجيال القادمة، وتجاربًا للواقع المعزز. إلى إعادة تصور الأساليب التي يمكن أن نعالج بها المشاكل البيئية الأكثر أهميّة في عصرنا الحالي.

وكذلك هي أول منصة متعددة القنوات تعمل على تقديم استكشافًا ذاتيًا وقوي لمحنة كوكب الأرض من خلال أعمال تركيبية تفاعلية، وبعدسة تصور المستقبل باستخدام الواقع المعزز والافتراضي.

كما أنها تلقي الضوء على مفهوم تمكين الأفراد، حيث سيتوفر مع كلّ عمل فني تركيبي نصًا تعليميًا يبيّن بعض الحقائق المقلقة حول مستقبل كوكبنا. بالإضافة إلى إلى مقترحات سهلة التنفيذ لإلهام الجميع ليصبحوا جزءًا من الحل.

تجربة تفاعلية مدهشة في “ثرى”

وكذلك أتاح الموقع الإلكتروني لـ مركز إثراء عيش تجربة تفاعلية مدهشة لمعرض ثرى من خلال تحمّيل التطبيق الخاص بالمعرض “معرض ثرى”. إلى جانب زيارة المعرض من خلال حجز مسبق للتذاكر المتوفرة في الموقع.

كذلك يقدم المعرض تجربة فريدة توضح للزوّار المشاكل البيئية لكوكب الأرض. وكما يمتد المعرض على مساحة 15 ألف مربع تحتوي على 7 غرف متنوعة تسلط الضوء على التحديات البيئية المختلفة. التي تم صنعها وتركيبها بواسطة مواد معاد تدويرها، وعناصر قابلة لإعادة الاستخدام.

تجسيد الطبيعة في المعرض التفاعلي البيئي ثرى

كذلك صمّم الفنان الشهير بمنحوتاته المميزة، دانيل بوبر، مجسمًا ضخمًا لذراعين؛ يمثّل من خلالها استعارة يُدعى فيها الزوّار للتجول في قلب الطبيعة. كما ترمز الأيدي إلى لفتة ترحيبية، ويوفر النفق مقدمة إلى معرض “ثرى” وبوابة نحو للمعرفة.

في حين صمّمت الفنانة البصرية الشهيرة “باسيا غوزينسكا” تركيبًا فنيًا مستوحى من قصة كهف أفلاطون أطلقت عليه اسم “كهف الألوان”. حيث قامت ببناؤه باستخدام المواد التي وجدتها على الشواطئ، والنفايات التي يتم التخلص منها على جانب الطرق، والمرافق العامة. علاوة على سلال إعادة التدوير من الأكياس البلاستيكية التي يتم إيجادها في الأماكن الصناعية وغيرها من الأدوات القابلة لإعادة التدوير. وكما تم تثبيتها بواسطة شبكات الصيد، إذ يدعونا كهف قوس قزح لإعادة النظر في علاقتنا بسلة النفايات ومدى أهميتها في البيئة.


ومن الجدير بالذكر، أن (إثراء) يحرص على تقديم برامج ومبادرات ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتوعية البيئية، والتنمية المستدامة في مختلف أقسام المركز. ويأتي ذلك تماشيًا مع رؤية المملكة 2030، التي أطلقت العديد من المبادرات والبرامج؛ لتعزيز مفهوم الاستدامة، وتحقيق أهداف حماية البيئة.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *