المملكة تبدأ اليوم رفع تعليق سفر مواطنيها إلى الخارج

المملكة تبدأ اليوم رفع تعليق سفر مواطنيها إلى الخارج. أكدت المملكة العربية السعودية تسيير أولى رحلات الطيران للسعوديين في الصباح الباكر من اليوم الاثنين 17 مايو 2021 الموافق 5 شوال 1442. حيث قامت بفتح المنافذ الجوية والبرية والبحرية، وذلك بعد تعليق دام أكثر من عام وأربعة أشهر بسبب جائحة كورونا. وإليكم تفاصيل الخبر من موقع بلاش.نت من خلال المقال التالي.

المملكة تبدأ اليوم رفع تعليق سفر مواطنيها إلى الخارج

المملكة تبدأ اليوم رفع تعليق سفر السعوديين للخارج

تمّ ،بإذن الله تعالى، فتح جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل للمملكة. اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح اليوم الاثنين 5 شوال 1442هـ الموافق 17 مايو 2021م. وذلك بعد صدور قرار السماح للمواطنين في السعودية بالسفر إلى الخارج.

ومن الجدير ذكره، أن السعودية كانت أوائل الدول التي بادرت في إغلاق منافذها لمنع تفشي فيروس كورونا المستجدّ. وذلك ضمن إجراءات حازمة اتخذتها للحفاظ على سلامة المواطنين، وهو ما كان له أثر كبير في التصدي لانتشار الفيروس.

ما هي الفئات المسموح لها بالسفر ؟

كما حددت المملكة فئات يسمح لها بالسفر، وذلك وفقاً للجهات المختصة، وهم على النحو الآتي:

المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعتيْ لقاح (كوفيد 19) كاملتيْن، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة. ولكن بشرط أن يكون قد مر (14) يومًا على تطعيمهم بالجرعة الأولى بحسب ما يظهر في تطبيق (توكلنا).

وكذلك، المواطنين المتعافين من فيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس، وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق (توكلنا).

وإضافة إلى ذلك، المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، وذلك بشرط أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر (كوفيد 19) خارج المملكة. وذلك حسب ما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات. و كما يطبق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلى المملكة لمدة (7) أيام، على أن يتم عمل فحص بتقنية (PCR) في نهاية مدة الحجر.

ملاحظة……..

ويُسْتثنى من الفحص الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن (8) أعوام، وتعدل هذه الفئة حسب تعليمات وزارة الصحة.

وكما شدّدت الوزارة على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية. بالإضافة إلى عدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية، من التباعد الاجتماعي ولبس الكمامة وتطهير الأيدي بشكل مستمر.

استعدادات جسر الملك فهد

ومن جهتها أكملت جوازات جسر الملك فهد جميع الإجراءات لإنهاء إجراءات المسافرين بعد قرار اعتماد سريان رفع تعليق السفر للمواطنين، وفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية. كذلك أوضحت في وقت سابق عن اكتمال استعدادات جميع الإدارات بالمملكتين لاستقبال المسافرين عبر المنفذ الحدودي الرابط بين مملكتي السعودية والبحرين.

وعلاوة على ذلك، أوضح مدير جوازات جسر الملك فهد العقيد ضويحي السهلي، أنه تمت زيادة (10) مسارات جديدة بمنطقة المغادرة. وبذلك يصبح إجمالي المسارات (27) مسارًا، لإنهاء إجراءات المسافرين إضافة (36) مساراً في منطقة القدوم. كما أنه سيتم التأكد من تحقق شروط السفر على المسافرين آليًا، إضافة إلى التنسيق مع وزارة الصحة للتأكد من جميع المتطلبات والشروط اللازمة.

وكذلك، شهد جسر الملك فهد شرق السعودية أفواجا كبيرة من المسافرين من المواطنين والمقيمين في السعودية. وذلك استعداداً للعبور إلى دولة البحرين تزامناً مع قرار السماح بالرحلات الدولية.

وفي هذا السياق، قالت أول عائلة سعودية ستعبر جسر الملك فهد اليوم، إنه منذ إعلان السعودية السماح بالسفر للمواطنين، قمنا بإعداد أنفسنا بعد اتباع الإجراءات النظامية كافية.

وكما حثت الوزارة المسافرين على أهمية مراعاة الإجراءات والقيود المفروضة من الدول الأخرى، تفاديًا لأي إشكاليات أو صعوبات قد تواجههم. وكذلك، ضرورة أخذ الحيطة عند السفر إلى الدول عالية الخطورة، التي يتفشى فيها المرض بشكل مرتفع، بحسب ما يُعلن بشكل دوري من الجهات المختصة.

الدول التي لا يزال ممنوع السفر إليها

أعلنت وزارة الداخلية السعودية في بيان لها عن إجراءات جديدة، وهي:

“استمرار منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر إلى 13 دولة دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية”.

وكما أكدت الداخلية على استمرار منع سفر المواطنين إلى الدول التالية (ليبيا، سوريا، لبنان، اليمن، إيران، تركيا، أرمينيا، الصومال، الكونغو الديمقراطية، أفغانستان، فنزويلا، روسيا البيضاء، الهند). بالإضافة إلى أي دول أخرى لم يتم بعد السيطرة على الجائحة فيها.

وأخيراً، أوضحت الوزارة أن جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالسفر تخضع للتقييم المستمر من قبل هيئة الصحة العامة (وقاية). وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *