النفقة يطلق ” بكم تستقر” للحث على استمرار المساهمة في استقرار الأسر المستفيدة

النفقة يطلق ” بكم تستقر” للحث على استمرار المساهمة في استقرار الأسر المستفيدة. تابعوا تفاصيل الخبر في المقال التالي على موقعنا موقع بلاش.نت.

النفقة يطلق " بكم تستقر" للحث على استمرار المساهمة في استقرار الأسر المستفيدة

النفقة يطلق ” بكم تستقر”

قام صندوق النفقة بالمملكة العربية السعودية بإطلاق حملة “بكم تستقر”. وتهدف هذه الحملة إلى لتعريف بدور صندوق النفقة في استقرار الأسرة والمجتمع من خلال صرف النفقة للمستفيدين دون تأخير. فضلاً عن تحقيق التوازن المالي للأسرة، وتعزيز المسؤولية عبر استرداد النفقة من المطالَب بها.

وكما أكد الصندوق توليه الصرف على المستحقين للنفقة في حالتين:

  • الحالة الأولى: تتعلق بمن صدر له حكم قضائي باستحقاقها، ولم يُنفَّذ لغير عذر الإعسار.
  • والحالة الثانية: من صدر له أمر قضائي بالنفقة، ولا تزال مطالبته بها منظورة أمام المحكمة.

ومن الجدير بالذكر، أن خدمات صندوق النفقة تشمل جميع مناطق المملكة، كما أنها إلكترونية بالكامل. الأمر الذي ساعد في تسهيل التقدم بطلب الاستفادة من خدماته دون الحاجة لمراجعة مقاره، إضافة إلى تفادي طول الإجراءات الروتينية.

وكما بيَّن صندوق النفقة أن خطوات الاستفادة من خدماته تتمثل في الدخول على موقع الصندوق nafaqah.sa. ومن ثم للمنصة برقم الهوية وتاريخ الميلاد، وتقديم الطلب إلكترونيًّا.

وأما فيما يخص كيفية التبرع، أوضح صندوق النفقة أنه من الممكن التبرع له عبر الإنترنت بشكل مباشر بالدخول على موقعه الإلكتروني. ومن ثم الضغط على تبرع في أعلى الصفحة، وبعد ذلك إدخال بيانات البطاقة البنكية (مدى، فيزا، ماستركارد). وبذلك تتم عملية التبرع بكل سهولة ويسر، أو أنه يمكن عبر أحد الحسابات البنكية الموضحة في الموقع.

علاوة على ذلك، فقد أكد الصندوق صدور تعميم من البنك المركزي السعودي بشأن استثناء المبالغ التي يتم إيداعها من صندوق النفقة في الحسابات البنكية للمستفيدين من تحصيل الديون وحجز الأموال. إذ إن الأموال التي تحكم المحكمة المختصة بصرفها للمستفيد الأصل فيها أنها للأسرة، ولا تدخل ضمن أموال المدين.

نبذة تعريفية عن صندوق النفقة

صندوق النفقة صندوق مالي حكومي سعودي أنشئ بقرار من مجلس الوزراء بتاريخ 15 ذو القعدة 1438هـ الموافق 7 أغسطس 2017م.

كما يعتبر الصندوق أحد المشروعات التي تقدمها وزارة العدل السعودية بهدف إشباع الحاجات الأساسية للأسرة. التي امتنع فيه االمنفق عن القيام بنفقتهم خلال فترة التقاضي وعدم الاستقرار الأسري.

وبعد انتهاء التقاضي وعدم التزام المنفق بدفع النفقة الواجبة. ويقوم الصندوق بتحصيل كل ما دفعه من المنفذ ضده حسب ما ورد في تنظيم صندوق النفقة.

وكما إن الصندوق تابع لوزارة العدل. ويتكون مجلس إدارته من وزير العدل، وأعضاء من وزارة العدل، ووزارة المالية، ووزارة العمل والتنمية الإجتماعية، و ثلاث أعضاء من القطاع الخاص ممن لهم اهتمام بهذا المجال يقوم بترشيحهم رئيس مجلس الإدارة.

وأخيرا، إن الصندوق ذو شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة تعتمد على الإعانات، والتبرعات، والمنح، والهبات، والوصايا، والأوقاف.

إن الأسخاص المستفيدون من الحملة هم نفس المستفيدون من صندوق النفقة.

كما يتولى الصندوق صرف نفقة للمستحقين في ثلاث حالات:

  • الأولى من صدر له حكم قضائي باستحقاق النفقة ولم يُنفذ، لغير عذر الإستعسار في السداد.
  • الثانية من صدر له أمر قضائي بالنفقة، ومطالبته لاتزال منظورة في المحكمة ولم ينفذ الأمر القضائي لغير عذر الإعسار.
  • الثالثة من له قضية نفقة ما تزال منظورة في المحاكم ولم يصدر بها حكم. يصرف له الصندوق النفقة حتى انتهاء القضية، ثم يسترد الصندوق النفقات من الزوج بعد صدور الحكم.
النفقة يطلق " بكم تستقر"

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات الرمضانية في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *