عملية نادرة: استئصال 48 ورما ليفيا من رحم فتاة في العشرينات من عمرها

عملية نادرة: استئصال 48 ورما ليفيا من رحم فتاة في العشرينات من عمرها. تشكل الأورام الليفية عددا كبيرا من المشاكل على صحة المرأة، وهذا ما حدث مع شابة عشرينية عانت من عدة أورام ليفية مما أدى إلى ضرورة إجراء عملية جراحية نادرة. وإليكم تفاصيل هذا الخبر من موقع بلاش.نت.

عملية نادرة: استئصال 48 ورما ليفيا من رحم فتاة في العشرينات من عمرها

عملية نادرة: استئصال 48 ورما ليفيا

الأورام الليفية هي أورام غير طبيعية تنمو في رحم المرأة أو عليه، وأحيانًا تصبح هذه الأورام كبيرة جدًا وتسبب آلامًا شديدة في البطن وغزارة في الدورة الشهرية.

ولكن في حالات أخرى ، لا تسبب أي علامات أو أعراض على الإطلاق. وعادة ما تكون الأورام حميدة أو غير سرطانية.

قام فريق طبي في مستشفى قوى الأمن بالرياض بإجراء عملية نادرة على مستوى الجراحة العامة في المملكة بنسبة نجاح كبيرة. فقد تمكن هذا الفريق من استئصال 48 ورما ليفيا من رحم فتاة في العشرينات من عمرها وغير متزوجة.

وكما جاء تدخل الفريق الطبي بالمستشفى بإجراء عملية جراحية، لينهي تعب المريضة التي عانت من نزف شديد مع فترة “الدورة الشهرية”. الأمر الذي أدى إلى نزول نسبة “الهيموغلوبين” في الدم لديها بشكل كبير، وصل إلى 3 غم/ديسيلتر.

ووفقا لصحيفة” عكاظ”: إن نزول نسبة “الهيموغلوبين” جعل الفتاة بحاجة ماسة إلى عملية نقل دم. مما اضطرها لهذا الإجراء في 15 مناسبة متتالية، وذلك أثناء سيرها على خطة علاجية دوائية سبقت زيارتها للمستشفى. ولكن لم تنجح أي من الأدوية التي حصلت عليها في المساهمة بالتحكم بالنزيف.

عملية نادرة

ومن الجدير بالذكر، أن العملية التي أجريت على يد فريق طبي مميز من مستشفى قوى الأمن بالرياض. وذلك تحت قيادة الدكتور هيثم بدر وبمشاركة كل من الدكتور أحمد شمسي والدكتور محمد خاشقجي. إضافة إلى طاقم التخدير، ساهمت في الحفاظ على رحم المريضة.

وكما تعد هذه العملية من العمليات الكبيرة التي يتم إجراؤها لبعض المريضات من السيدات اللاتي يعانين من نفس الأعراض.

وأخيراً، قد أسهمت الإمكانات والتجهيزات الكبيرة التي يحظى بها مستشفى قوى الأمن بالرياض. فضلاً عن كوادره الطبية المتخصصة في عودة الفتاة لحياتها الطبيعية. كما أن الفتاة حالياً بصحة جيدة بعد أن تمت مراقبة وضعها الصحي أثناء تنويمها وحتى خروجها بكامل الصحة والعافية.

الأورام الليفية

وعلمياً، قد بعض الأورام الليفية تسبب نزيفا حادا مما يسبب أيضا الأنيما الحادة، مع  آلام فى الحوض أو أسفل الظهر. إضافة إلى زيادة تقلصات الدورة الشهرية وزيادة التبول، مع وجود حيض تستمر لفترة أطول من المعتاد. علاوة على الشعور بالضغط أو الامتلاء في أسفل البطن.

وكما أن الاورام الليفية قد تؤثر تأثيرات كثيرة على صحة المرأة وعلى حياتها الانجابية.

لذلك يجب التوعية و توخي لحذر، مع ضرورة إجراء الفحوصات الدورية بانتظام للاطمئان على حالة الرحم والمبيض. والتأكد من عدم تكون أوارم ليفية والتى تكون أغلبها حميدة فى معظم الأوقات.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات الرمضانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *