مركز” إثراء” ينظم برامج متنوعة ضمن مبادرة عام الخط العربي في السعودية

مركز “إثراء” ينظم برامج متنوعة ضمن مبادرة عام الخط العربي السعودية، وذلك انطلاقاً من رؤية الثقافة ودورها الهام في النهوض بقطاعات الثقافة، ونظراً لأهمية الخط العربي واتصاله الوثيق باللغة العربية.

“إثراء” يطلق برامج وأنشطة متنوعة

ينفذ مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي”إثراء”، سلسلة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة، على مدار العام الحالي. وذلك ضمن مبادرة عام الخط العربي التي أطلقتها وزارة الثقافة ضمن برنامج جودة الحياة، والذي هو أحد برامج تحقيق رؤية المملكة لعام 2030 ميلادي.

كما تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز دور الخط العربي، وتسليط الضوء على تاريخه ومراحل تطوره. بالإضافة إلى تقديم أنشطة مختلفة داخل المركز وخارجه.

أما بالنسبة للفعاليات فإنها تتضمن مختلف أنواع الأنشطة التي تعمل على إبراز فن الخط العربي. ونذكر منها العرض الضوئي، ودورات الخط العربي، كما يوجد ورش عمل تركز على طباعة الخط العربي باستعمال تقنية الرايزوغراف.

ويأتي معرض “وصل ما وراء التعلم” ضمن الفعاليات التي يقدمها المركز، والذي يتألف من ثلاثة أقسام متنوعة. وذلك تماشياً مع مبادرة عام الخط العربي، التي تهدف لتقديم المملكة كحاضنة للخط العربي.

أهمية المعرض

تتجلى أهمية المعرض من خلال الدور الذي سيقوم به لبيان مكانة الخط العربي. وذلك عن طريق إبراز مكانة الخط العربي بدءاً من نزول الوحي، وحتى اكتشاف أصول اللغة العربية المكتوبة وربطها بالوحي.

ولمعرفة المزيد عن اللغة العربية

ومن ثم الاحتفاء بأهمية الأدب العربي والآراء التي طرحها مختلف الكتاب حتى يومنا هذا.

كما يتضمن المعرض ثلاثة أقسام وهي:

  • قسم الإلهام الإلهي:

ويتضمن أصول الكتابة العربية التي تمثل جزءًا لا يتجزأ من كلام الله المنزل في كتابه المعظم.

  • قسم النهل من ثقافتنا:

ويقوم هذا القسم بتسليط الضوء على أهمية الأدب العربي والطبيعة المعقدة للغتنا الغربية.

  • قسم المدينة والحروف:

كما يضم هذا القسم أعمالاً للفنانين الذين قاموا باستخدام اللوحات الجدارية في الطرقات لرسم أعمالهم الكتابية.

وفي الختام، كان هذا خبرنا عن مبادرة إثراء التي تطلق مجموعة من البرامج والأنشطة ضمن مبادرة عام الخط العربي السعودية. كما ذكر لكم أهمية المعرض الذي يقيمه مركز إثراء وذلك من خلال موقعنا موقع بلاش.نت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *