موافقة خادم الحرمين الشريفين على بناء مشروع جامع في العاصمة الباكستانية

موافقة خادم الحرمين الشريفين على بناء مشروع جامع في العاصمة الباكستانية. صدور قرار بناء مشروع جامع الخادمين الشريفين في العاصمة الباكستانية إسلام أباد. وذلك استمراراً لجهود المملكة العربية السعودية منذ بداية تأسيسها في تقديم مختلف أوجه الدعم للعالم الإسلامي. وإليكم التفاصيل في المقال التالي من موقع بلاش.نت.

موافقة خادم الحرمين الشريفين على بناء المشروع

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على بناء مشروع جامع خادم الحرمين الشريفين بالجامعة الإسلامية العالمية في العاصمة الباكستانية إسلام آباد. وكما يقع المشروع ذو التصميم الفريد من نوعه ضمن المدينة الجامعية الجديدة، على مساحة قدرها حوالي 41200 متر مربع. كما أن الكلفة الإجمالية للمشروع ستكون 32 مليون دولار.

موافقة خادم الحرمين الشريفين على بناء مشروع جامع في العاصمة الباكستانية
موافقة خادم الحرمين الشريفين على
مشروع بناء جامع في العاصمة
الباكستانية

ويحتوي المشروع الذي يقع في المدينة الجامعية ( 10 – H)، مصلى للرجال يتسع لـ 4000 مصلٍ. وكذلك مصلى للنساء يتسع لـ 2000 مصلية، بالإضافة إلى ساحات خارجية تتسع لـ 6000 شخص. وأما بالنسبة لمساحة المصلى فهي تبلغ نحو 6800 متر مربع، تشغل شرفة المسجد المغطاة مساحة 600 متر مربع. بينما تشغل الساحة الخارجية مساحة 4500 متر مربع ، فيما تشغل مرافق الوضوء للرجال والنساء مساحة 1000 متر مربع.

كما تشتمل مكوناته الرئيسة أيضاً على:

  • مكتبة تحمل اسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. وقد صممت على مساحة 2800 متر مربع لتكون منارة علم للعلماء والباحثين فضلاً عن الطبية والمصلين.
  • ومتحف خادم الحرمين الشريفين بمساحة 2200 متر مربع.
  • وقاعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان للمؤتمرات بمساحة 2800 متر مربع.
  • إلى جانب المرافق الإدارية والخدمات المساندة.

وكذلك يطلّ المسجد على حديقة خارجية تبلغ مساحتها 8500 متر مربع، بينما خُصصت مساحة لمواقف السيارات بمساحة 7000 متر.

زيارة رئيس الوزراء الباكستاني للمملكة

وفي سياق متصل، عقد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان في الديوان الملكي بقصر السلام في جدة صباح السبت.
وجرى خلال الجلسة التأكيد على عمق العلاقات بين البلدين وأهمية توسيع وتكثيف آفاق التعاون والتنسيق الثنائي وتعزيزه في مختلف المجالات. علاوة على ذلك تم تبادل وجهات النظر بخصوص المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية بما يسهم في دعم وتعزيز الأمن والاستقرار.
وكما أشاد رئيس الوزراء السيد عمران خان بالدور القيادي لخادم الحرمين الشريفين في تعزيز الوحدة الإسلامية، والدور الإيجابي للمملكة في حل القضايا التي تواجهها الأمة الإسلامية ومساعيها من أجل السلام والأمن الإقليمي والدولي.
وكذلك ناقش الجانبان سبل تقوية وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين. وذلك من خلال من خلال استكشاف مجالات الاستثمار والفرص المتاحة في ضوء الرؤية السعودية 2030، وأولويات التنمية في باكستان.

وجرى توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم، شملت على سبيل المثال:

  • مذكرة تفاهم في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية والسلائف الكيمائية.
  • واتفاقية التعاون في مجال المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية.
  • وكذلك مذكرة تفاهم إطارية لتمويل المشاريع المؤهلة في مجالات الطاقة والبنية التحتية والنقل والمياه والاتصالات بين الصندوق السعودي للتنمية وجمهورية باكستان.

ولمعرفة آخر أخبار العروض في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *