فوائد البوملي الطبية

فوائد البوملي الطبية. البوملي أو الليمون الكبير أو السندي أو “الشادوك” ‏ هو نوع من النباتات يتبع جنس الليمون من الفصيلة السذابية. ينتج أكبر ثمار الحمضيات حجما، وقد يصل وزن الثمرة إلى عشرة أرطال. والثمرة ذات قشرة سميكة خضراء ومنعشة جدا. ويقال أن شجرته التي تزرع أساسا في دول الشرق، قد جلبها من الصين إلى جزر الهند الغربية الكابتن شادوك.لذلك يطلق عليها البعض اسم الشادوك. وفي مقالنا التالي من موقع بلاش.نت سنتعرف على أهم فوائد وأضرار هذه الفاكهة آملين أن ينال إعجابكم.

فوائد البوملي

فوائد البوملي الصحية

  • يحمي من التهاب المسالك البولية : تناول البوملي يحمي ويقلل من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية. وذلك بسبب احتواءه على فيتامين ج (Vitamin C) مما يجعله يساعد في رفع مستوى الحموضة في البول مشكلًا بيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا. وبالتالي يقلل من خطر إصابتك بالتهاب المسالك البولية.
  • يحتوي البوملي على مغذيات ضرورية للشعر:ومن هذه المغذيات على سبيل المثال: فيتامين أ، وفيتامين ج، والزنك. وهذه المغذيات تلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة الشعر وتحفيز نموه.كما أن البوملي يحتوي على مستويات عالية من الماء تساعد في الحفاظ على رطوبة فروة الرأس، وقد تمثلت فوائد البوملي للشعر بالتالي:
  1. يزيد من نمو الشعر
  2. يعالج القشرة ويحاربها.
  3. يقلل من ضعف الشعر ويزيد من كثافته.
  • الحفاظ صحة القلب :تحتوي فاكهة البوملي على مستويات عالية من البوتاسيوم الضروري للقلب وصحته. و خاصة من أجل تنظيم مستويات ضغط الدم والتقليل من مستويات الكوليسترول السيء في الجسم. والذي يؤدي إلى التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  • علاج حب الشباب : يساعد تناول البوملي بانتظام في علاج مشكلة حب الشباب، بل ويمنع ظهوره أصلا

يساعد في إنقاص الوزن : قد يساعدك البوملي على خسارة الوزن. حيث تحتوي حبة واحدة مُقشرة تزن حوالي 610غ على 230 سعرة حرارية. وهو رقم منخفض نسبياً لمثل هذه الأطعمة. في الحقيقة، تساعد الأطعمة التي تحتوي كميات مقبولة من البروتين والألياف على الشعور بالشبع والامتلاء. وبالتالي، فهي تساعدك على فقدان الوزن من خلال التقليل من كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها في نظامك الغذائية.

أضرار البوملي :

على الرغم من فوائد البوملي المتعددة إلا أن هناك بعض الأضرار التي تظهر على فئات محددة، ومن أضرار البوملي كالآتي :

  1. يسبب الحساسية لبعض الأشخاص، وتظهر بشكل احمرار أو حكة أو تقيؤ.
  2. كما يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية، مثل: أدوية خفض الكوليسترول. لذلك يجب استشارة الطبيب عند الرغبة بتناول البوملي من قبل الأشخاص الذين يتعالجون بالأدوية.

للإطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.