ما هي فوائد التوت وأنواعه

فوائد التوت وأنواعه، التوت نوع من الأشجار المثمرة التي تزرع للاستفادة من ثمارها، بالإضافة إلى أهميتها في تربية دودة القز (دودة الحرير) عليها. ويوجد أنواع كثيرة منها ولكن بشكل عام لجميع أنواع التوت (وخاصة التوت الأسود) عناصر غذائية تساعد في مكافحة السرطان.

فوائد التوت وأنواعه

أهم فوائد التوت

  1. يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي فهو يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية كما يعمل على الوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.
  2. فوائد التوت للشعر، وخاصة التوت من نوع الجوجي، يحتوي على تسعة عشر حمضاً أمينياً. ويعتبر من أهم مغذيات الشعر. بالإضافة لأحتوائه على واحد وعشرون معدناً. أهمها (على سبيل المثال، الزنك والنحاس والكالسيوم والفوسفور والفوسفور و الحديد وغيرها الكثير.) كما يعتبر التوت من أغني المصادر النباتية بالكاروتينات (وهي المركبات التي تتحول في الجسم إلى فيتامين A).
  3. تعزيز وظائف الدماغ وترابطها معاً وتنشيط الذاكرة لأنها تتمكن من الوصول إلى خلايا دماغية مما يساهم في تحسين ترابطها ببعضها البعض. وبالإضافة إلى ذلك، فهي قد تلعب دوراً في رفع معدل حياة (إطالة عمر) الخلايا الدماغية.
  4. هي صاحبة الفضل في تقليل الجذور الحرة وهي الجزيئات التي تتسم بعدم الاستقرار وتقوم بإحداث ضرر في الخلايا السليمة في الجسم إن زادت عن الحد وذلك ما يعرف بـ الإجهاد التأكسدي. تلك الفائدة تنتج عن مركبات الأنثوسيان ومركب الريسفيراترول والأحماض الفينولية التي تتمثل في حمض الإيلاجيك والكلوروجينيك والغاليك، كما يظهر تأثير تلك الأحماض والمركبات في حماية الجسم من الأمراض المختلفة.
  5. فوائد التوت للتخسيس، يعد التوت من الفواكه ذات السعرات الحرارية الأقل. يمد الجسم بالاحتياجات الأساسية من فيتامين ج والمغنسيوم وفيتامين ك. كما يعمل على زيادة الإحساس بالشبع لوجود الألياف بنسبة كبيرة، وتعمل أيضاً على التحكم في الوزن.
  6. كما أنه يحتوي على حمض الإيلاجيك و هو الذي يعيق الإنزيم الذي يعمل على كسر الكولاجين في البشرة، وبذلك يحميها من أضرار الشمس والتجاعيد كما يساعد فيتامين C على زيادة الكولاجين وترطيب البشرة ويعمل أيضاً كمضاد للأكسدة.

فصائل التوت وأنواعه

ما هي فوائد التوت وأنواعه ؟

ينقسم التوت إلى فصائل تحتوي على أنواع مختلفة وهي كالتالي:

  • الفصيلة الوردية والتي تضم (الأرونية السوداء، الفراولة، توت العليق الأحمر، توت العليق الأسود، التوت الأسود، الكلودبيري).
  • الفصيلة الخلنجية والتي تضم الكرانبيري والبيلبيري والتوت الأزرق، التوت البري.
  • هناك بعض الأنواع الأخرى التي تنتمي لفصائل مختلفة.

القيمة الغذائية

  • يحتوي التوت على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين B، وفيتامين C،
  • كما يحتوي على الكثير من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والنحاس والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم،
  • بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والبروتين وحمض الليمون.

و في النهاية , للإطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.