أفضل 7 أطعمة صحية ومغذية للجسم في العالم

أفضل 7 أطعمة صحية ومغذية للجسم في العالم. كما هو معروف أنَّه لا يوجد نوع واحد من الأطعمة يوفِّر جميع الفوائد الغذائيَّة، والصحيَّة، والطاقة التي يحتاجها الجسم. ولكن كما أوصت الإرشادات الغذائية الصحية فيجب اتّباع أنظمةٍ غذائيَّةٍ تحتوي على خياراتٍ صحيّةٍ من جميع المجموعات الغذائيّة. وذلك لتأمين كافة الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية اللازمة لجسم الإنسان.

أفضل 7 أطعمة صحية

نردد دائما أن العقل السليم في الجسم السليم، فالحفاظ على صحة أجسامنا واجب على كل منا. كذلك فإن الطعام الصحي ليس بالضرورة باعثاً للملل، فهناك عدد هائل من الأطعمة الصحية واللذيذة في نفس الوقت.
وكما يوصى بتناول الأطعمة التي من شأنها أن تمد الجسم بالمواد الغذائية، والطاقة التي يحتاجها، والحفاظ على صحته بحالةٍ جيدةٍ. وينبغي أن تشتمل هذه الأغذية على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن والماء بنسب متوازنة. وفيما يلي سنذكر لكم أبرز 7 أطعمة تفيد جسم الإنسان وتمده بالطاقة.

أفضل 7 أطعمة صحية ومغذية للجسم في العالم

أولاً: زيت الزيتون

إن تناول زيت الزيتون “الجديد” بشكل منتظم يساعد على خفض معدلات الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. وكما يخفف من السمنة بالإضافة إلى خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. كذلك تشير الأبحاث إلى أن حمض الأوليك في زيت الزيتون يمكن أن يقلل من دهون البطن. كذلك إن الفينولات الموجودة في زيت الزيتون الجديد يمكنها بشكل فعال “إيقاف” الجينات المرتبطة بالالتهابات التي تظهر في متلازمة التمثيل الغذائي.

ثانياً: العدس

وهو أحد أنواع البقوليات القوية التي تحتوي نسبة عالية من الألياف والبروتين ويضيف مذاقا رائعا إلى أي وجبة. كذلك غالباً ما يعد العدس كبديل للحوم في الوصفات التقليدية.

كما يؤكد خبراء الصحة قدرة العدس على تقليل الالتهاب وخفض الكوليسترول وتعزيز التمثيل الغذائي للدهون وتثبيط الشهية.

ثالثاً: التفاح غير المقشر

تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب، هذه الكلمات صحيحة فقط مع القشور، تشير الأبحاث إلى تواجد مادة البوليفينول في قشور التفاح.

كما أن التفاح غني بمضادات الأكسدة ويساهم فى مكافحة الكثير من الأمراض. كذلك يساهم فى خفض الكولسترول الضار بالدم ورفع مستويات الكولسترول النافع خلال 6 شهور.

رابعاً: اللوز

يعد اللوز غني بالماغنسيوم وفيتامين “هـ” والحديد والكالسيوم والريبوفلافين. كذلك يساهم اللوز فى التمتع بفوائد صحية مثيرة ويخفض الكولسترول بالدم.

كما يعتبر من أهم الأغذية المفيدة لصحة الإنسان، ومحتواها من السعرات الحرارية بلغت 579 سعرة في (100غ). كذلك يتميز اللوز بغناه بالأحماض الدهنية الأُحادية غير المشبعة، ويعتبر مادة مفيدة جداً لمرضى السكر والقلب، كما أن تناول المرأة الحامل لـ 74 غ من اللوز بشكل يومي، يلعب دوراً كبيراً في تطوير ذكاء المولود.

خامساً: الجوز

تربط الكثير من الأنظمة الصحية حول العالم بين الجوز والذكاء، كما أن يعتبر السر الذي استخدمه الرومان لتقوية أجسامهم وذكائهم.

كما أن حفنة من الجوز تحتوي على ما يقرب من ضعف عدد مضادات الأكسدة التي تكافح الأمراض. كذلك يعتبر الجوز واحدا من أفضل المصادر الغذائية لأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات.

كما أثبت علميا أن الجوز مفيد للقلب بشكل خاص. حيث أن تناول الجوز مرة واحدة أو أكثر في الأسبوع يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وذلك بنسبة تصل إلى 19٪ وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 23٪.

سادساً: الجرجير الأخضر

يعتبر الجرجير من بين “نجوم الأطعمة” فائقة الجودة وقوة التغذية. كما تم تصنيفه في المرتبة الأولى من بين 47 فاكهة وخضروات التي تحتوي على كمية من 17 عنصرًا غذائيًا لمكافحة الأمراض.

وكذلك يحتوي الجرجير على كميات هائلة من بيتا كاروتين وفيتامين ك لكل 100 جرام. وهما مركبان يحافظان على نضارة البشرة وشبابها ويعد طعام الجمال أيضًا حيث يعتبر غنيا بمادة (فينيل إيثيل أيزوثيوسيانات).

كما أن تناوا جرعة يومية من 85 جرامًا من الجرجير الخام (أي حوالي كوبين). من الممكن أن تقلل من تلف الحمض النووي المرتبط بالسرطان بنسبة 17 بالمائة.

سابعاً: الغريفورن الوردي (جريب فروت)

إن معدل درجة تصنيفه الغذائي 64، ومحتواها من السعرات الحرارية 42 سعرة في (100غ). كما أنه يحتوي على مواد غذائية ذات فوائد كبيرة، منها معالجة حموضة الجهاز الهضمي. علاوة على الحد من الترسبات في الشرايين، وإيقاف انتشار الخلايا السرطانية وغيرها.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *