أهم فوائد وأضرار المتة

أهم فوائد وأضرار المتة. مشروب المتّة هو مشروب ساخن من فئة المنبهات يعود منشأه إلى أمريكا الجنوبية. حيث يحظى بشعبية في جزئها الجنوبي، كما ينتشر في كل من سوريا ولبنان بعد أن جلبه مهاجرون عائدون من هناك. وفي سوريا يتركز استهلاكه في منطقة جبل العرب وفي مدينة السلميّة وفي الساحل السوري، وبعض بلدات القلمون.

أهم فوائد وأضرار المتة

من أهم فوائد المتة

  • تعزّز مستويات الطاقة وتحسّن من التركيز: تحتوي عشبة المتة على الكافيين وبالتالي فهي تزيد من مستويات الطاقة وتحسّن من التركيز الذهني، علمًا بأنه محتواها من الكافيين أقل من القهوة وأكثر من الشاي.
  • تقلل من خطر الإصابة بالإلتهابات: لا زال هناك حاجة لإثبات ذلك فعليًا لكنها قد تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والطفيليات.
  • تساعد على فقدان الوزن: يكمن ذلك في زيادة حرق الدهون واستخدامها كوقود إضافة إلى زيادة الأيض وتقليل الشهية، حيث أشارت دراسة كان بعض المشاركين فيها قد تناولوا 3 غرامات من زبادي عشبة المتة أما البعض الآخر فقد حصل على دواء وهمي، وكانت النتائج تشير إلى فقدان المجموعة الأولى 0.7 كغم أما الثانية فقد ازداتهم أوزانهم بمعدل 2.8 كغم وذلك خلال 12 أسبوعًا علمًا بأن المشاركين من الفئة التي تعاني من السمنة المفرطة.
  • توفّر بعضًا من العناصر الغذائية: لا يمكن الاعتماد على عشبة المتة فقط للحصول على ما يحتاجه الجسم من المغذيات، لكنها توفّر بعضًا منها كالأحماض الأمينية واللفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة كالصابونين المتميز بخصائصه المضادة للإلتهابات وخفض الكوليسترول، و كذلك البوليفينول الذي يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، إضافة إلى الزانثين ومشتقات الكافيول.
  • فوائد المتة للحامل: تعتبر عشبة المتة غير آمنة للحامل فقد ينتقل محتواها من الكافيين للجنين عبر المشيمة لدمه، وبالرغم من أن هذه الدراسة كانت قد تعرضت للنقد ولكن نتائجها توصلت إلى وجود رابط بين تناولها وبين زيادة خطر التعرض للولادة المبكرة أو انخفاض وزن المولود. علمًا بأن استهلاك الكافيين كجرعات مرتفعة قد يزيد من ذلك فعليًا علاوةً على ذلك يؤدي إلى زيادة خطر التعرض للإجهاض. وبالتالي تُنصح الحامل باستهلاك كمية لا تزيد عن 300 غرام من الكافيين يوميًا. وهذا يقود إلى أن الآثار السلبية لتناول عشبة المتة للحامل أكثر من فوائدها

من أهم أضرارها

المتة وخطر السرطان بالرغم من فوائد المتة إلا أن بعض الدراسات بينت أن الإفراط في شرب المتة يترافق مع زيادة خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات. ومنها على سبيل المثال، سرطان الرئة وسرطان المعدة وسرطان المريء وسرطان الحنجرة وسرطان المثانة

كما قد يؤدي الإكثار من شربها إلى الاتي:الأرق.العصبية.الام في المعدة.غثيان.استفراغ.تسارع نبضات القلب ومعدل التنفس.ارتفاع ضغط الدم. و كذلك صداع و طنين في الأذنين.

و في النهاية , للإطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *