أهم 7 أطعمة مفيدة لمرضى ضغط الدم للمحافظة على ضغطهم

 أهم 7 أطعمة مفيدة لمرضى ضغط الدم لمساعدتهم على المحافظة على ضغطهم. من المعروف أن مرضى ارتفاع ضغط الدم يحتاجون إلى توعية خاصة بالنسبة لنوعية الطعام الذي يتناولونه. وذلك لأن نصف الدواء في الغذاء، وكما أنّ المعدة هي بيت الداء. الطعام الذي يتناوله الشخص يؤثر كثيراً في صحته العامة. ويعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي تتأثر كثيرا بنوعية الطعام. كما يجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع في معدلات ضغط الدم أن يلتزموا بنمط غذائي صحي. وحيث يجب أن يكون خالٍ من المواد التي تؤظي لارتفاع ضغط الدم. وكذلك ينبغي عليهم تناول الأطعمة التي تخفض قيمته. وفي السطور التالية من موقع بلاش.نت سنعرفكم على أفضل الأطعمة لمرضى ضغط الدم.

أهم 7 أطعمة مفيدة لمرضى ضغط الدم لمساعدتهم على المحافظة على الضغط الطبيعي

أهم 7 أطعمة مفيدة لمرضى ضغط الدم

يعتبر البوتاسيوم من أهم العناصر الغذائية لمرضى الضغط المرتفع. يعد تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يوميا ضروريا للوقاية من مضاعفات هذا المرض. وفيما يلي أهم الأطعمة المفيدة لمرضى ضغط الدم.

تتميز البطاطس باحتوائها على 515 ملليغراما من البوتاسيوم في الثمرة الواحدة التي يًقدر حجمها 136 غراما. كما تعد مصدرًا جيدًا للحصول على الألياف والكربوهيدرات وفيتامين A. وبالتالي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

يتميز الشوفان بأنه غني بالألياف، ومنخفض الصوديوم، وتناول الشوفان هو وسيلة رائعة لبداية اليوم. وكما يمكنك إضافة نصف كوب من الشوفان إلى نصف كوب من الحليب في الصباح.

زيت الزيتون هو مثال على الدهون الصحية، حيث يحتوي على مادة البوليفينول، وهي مركبات مقاومة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل ضغط الدم.

إن الخضروات الورقية العالية فى البوتاسيوم على سبيل المثال “الخس ، الجرجير، الكرنب، اللفت ، السبانخ  ” . وهي تساعد على خفض الضغط المرتفع إلى مستواه الطبيعي.

كما يحتوي كوب من الفاصوليا البيضاء المطبوخة على 829 ملليجرام من البوتاسيوم، إلى جانب الألياف التي تزيد الشعور بالشبع والامتلاء.

الموز يعتبر مكمل غذائى للجسم نظرا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية. توفر ثمرة متوسطة من الموز (179 غ) حوالي 422 ملليغراما من البوتاسيوم، كما تحتوي على سبيل المثال على فيتامين سي وفيتامين B6 والماغنسيوم والمنجنيز وغيرها.

كذلك يعد البطيخ من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من المياه، فضلاً عن قلة السعرات الحرارية بها واحتوائها على 640 ملليجرام من البوتاسيوم في 572 جرام.

أهم الأطعمة التي يجب أن يتجنبها مرضى الضغط

يجب على مرضى الضغط المرتفع اتباع نظام غذائي صحي، غني بالعناصرالغذائية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية. بالإضافة إلى تحسين تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم وضبط ضغط الدم ومنعه من الارتفاع.

وفي المقابل، يجب على الأشخاص المصابين بهذا المرض المزمن الابتعاد عن مجموعة من الأطعمة، نذكر منها:

1- المخللات : وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، الذي يتسبب في ارتفاع الضغط واحتباس السوائل بالجسم

2- اللحوم المصنعة: وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح، التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وقد تؤثر سلبًا على عمل البنكرياس، مما يؤدي إلى الإصابة بداء السكري.

3- الحلويات: كما تحتوي الحلويات على نسبة عالية من السكريات التي تتسبب في ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم و الإصابة تصلب الشرايين.

4- الأطعمة الدسمة: يجب الابتعاد عن هذه الأطعمة وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

5- المعلبات: ينبغي على مرضى الضغط المرتفع الابتعاد عن الأطعمة المعلبة، لأن الشركات خلال عملية التصنيع والتعبئة تضيف إليها كميات كبيرة الصوديوم لحفظها من التلف.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *