أهم 7 نصائح لمرضى فقر الدم في شهر رمضان

أهم 7 نصائح لمرضى فقر الدم في شهر رمضان. يحتاج جسم الإنسان إلى الحديد لأداء العديد من الوظائف الفسيولوجية الحيوية، فهو أحد أهم المعادن الضرورية جدا للجسم. والحديد هو المكون الرئيسي لبروتين الهيموغلوبين المسؤول عن نقل الأوكسجين إلى كافة خلايا الجسم. كما يلعب دورا رئيسيا في نمو الخلايا وتمايزها.

و يعتبر نقص الحديد من المشاكل الشهيرة التي يعاني منها الكثيرون، مما يستلزم اللجوء إلى إحدى طرق علاج نقص الحديد، كأخذ المكملات الغذائية وحبوب الحديد. وسنعرفكم في السطور التالية من موقع بلاش.نت على أهم النصائح الرمضانية لمرضى فقر الدم.

نصائح رمضانية لمرضى فقر الدم

أهم 7 نصائح لمرضى فقر الدم

إن صيام شهر رمضان المبارك فريضة على كل مسلم، ولكن هناك بعض الحالات التي يسمح للمسلم بعدم الصيام إذا كان غير قادرا على ذلك. فلا حرج من هذا الأمر، لأن الصيام من الممكن أن يضر بصحته.

وبالنسبة لمرضى فقر الدم في حال أخبرهم الطبيب بإمكانية الصيام، فإنه يوجد بعض الأمور الهامة التي يجب أن يحرصوا عليها.

  • أولا: يجب الإسراع في تناول وجبة الإفطار، وعدم التأخر عنه فيكفي فترة الصيام الطويلة. كما ينبغي تناول إفطار متوازن وصحي، وذلك ليستعيد الجسم كافة العناصر الهامة التي فقدتها خلال ساعات النهار.
  • وثانيا: يفضل البدء بتناول التمر، وذلك لأنه يحتوي على السكريات الطبيعية التي يمتصها الجسم سريعا. بالإضافة إلى غناه على الحديد والمعادن الهامة للجسم.
  • ثالثا: الإكثار من تناول العصائر والسوائل وخاصة أثناء وجبة الإفطار لأنها تمنع حدوث الجفاف. كما ينصح بتناول الفاكهة، وخاصة التفاح والفراولة والموز والتين لأنها تحتوي على الحديد الضروري الكريات الدم الحمراء.
  • رابعا: تناول الأطعمة الغنية بالحديد بالكميات التي يحتاجها الجسم، فالحديد يعمل على زيادة الهيموغلوبين الذي يساعد على إنتاج خلايا دم أكثر.
  • خامسا: تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك الذي يستخدم لإنتاج مركب اهلين أحد مكونات الهيموغلوبين. كما يمكن تناول مكملات الحديد بعد استشارة الطبيب.
  • سادسا: الاهتمام بوجبة السحور مع ضرورة تأخيرها قدره الإمكان، بالإضافة إلى اختيار أطعمة غنية بالحديد كالفول والعسل الأسود.
  • سابعا وأخيرا: الالتزام بمواعيد الأدوية التي تتناسب مع أوقات الصيام، كما يجب أخذ قسط من الراحة والنوم لساعات أكبر ويفضل القيام بذلك خلال ساعات الصيام.

وختاما، ذكرنا لكم أهم 7 نصائح لمرضى فقر الدم في رمضان، كما يجب أن نقول أنه إذا شعر المريض بالإرهاق فقد لا يتحمل الصوم. وحينها يجب أن يتناول وجبة متكاملة ويكثر من شرب السوائل، وإن لم يشعر بتحسن فيجب أن يراجع الطبيب.

ولمعرفة آخر عروض وتخفيضات رمضان 1442

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *