فوائد البقدونس على الصحة

فوائد البقدونس على الصحة. المَقْدُونِس و المعروف عامياً بِ: البقدونس أو المعدَنوس جنس:نباتي ينتمي إلى الفصيلة الخيمية. يضم هذا الجنس نوعا واحدا مقبولا هو المقدونس الهش وأنواع أخرى لم يحسم أمرها بعد. وفي مقالنا التالي من موقع بلاش.نت، سنتعرف على أهم فوائد وأضرار البقدونس على الصحة.

فوائد البقدونس

أهم فوائد البقدونس الصحية:

  • تنظيم نسبة سكر العنب بالدم :يمكن استخدام البقدونس كعلاج لارتفاع مستويات السكر في الدم، حيث أظهرت الدراسات احتوء البقدونس عدداً كبيراً من الخصائص المضادة لمرض السكر والقدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم.
  • تنظيم الدورة الشهرية : يعتبر البقدونس المغلي أيضاً علاجاً طبيعياً رائعاً للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية ومستويات الهرمونات، هذا يرجع إلى حد كبير إلى وجود مركبي الميريستسين والأبيول في البقدونس. حيث يمكن لهذين المركبين التلاعب في إنتاج هرمون الإستروجين وتوازن مستويات الهرمون.
  • يساعد في خفض ضغط الدم : من المعروف أيضا أن من أهم فوائد البقدونس، أنه يعمل كمدر للبول ويقلل من ارتفاع ضغط الدم. يزيد من إفراز الصوديوم والماء من خلال البول وزيادة إعادة امتصاص البوتاسيوم في الكليتين.
  • يعزز عمل الجهاز الهضمي والكبد: يساهم تناول البقدونس يومياً في دعم صحة الجهاز الهضمي ويرجع ذلك جزئياً إلى دوره في دعم الكبد.فهو يزيد من مستويات الجلوتاثيون المضاد للأكسدة الرئيسية في الكبد.وقد أظهرت الدراسات. أن البقدونس يمكن أن يعمل على تجديد أنسجة الكبد بعد الأضرار الناجمة عن الأمراض المزمنة.
  • يحسن رائحة النفس: يُعد البقدونس من النباتات الغنية بمادة الكلوروفيل. والذي يعمل كمضاد للفطريات ويقلل من البكتيريا المسببة للرائحة المسؤولة عن إنتاج رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم.حيث يمنح النفس الخارج من الفم رائحة جيدة أفضل بكثير من الرائحة المعتادة، كما يعمل على التقليل من رائحة الجسم.
  • تعزيز الدورة الدموية:بما أن البقدونس يحتوي على مضادات الأكسدة فلافون، والذي يؤدي إلى تعزيز صحة القلب، كما يحتوي على مستويات عالية من فيتامين ب وحمض الفوليك. والذي يمنع زيادة سماكة جدار الشرايين. بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يحمي من أمراض القلب ويمنع السكتات الدماغية.

الآثار الجانبية المحتمل لتناول البقدونس:

  1. الإفراط فى تناول البقدونس يؤدي إلى حدوث تقلصات في الرحم.مما يسبب الاجهاض عند المرأة الحامل لذلك ينصح دائما بعدم الإكثار فيه أثناء فترة الحمل حفاظا على صحة الأم والجنين.
  2. كما أن الإفراط في تناوله يسبب احتباس السوائل فى الجسم وعدم القدرة على التخلص من الأملاح.وذلك يؤثر على الكلى ويسبب الحصوات والالتهابات.
  3. كما أن الافراط في البقدونس خاصة زيت البقدونس الموجود في بذور البقدونس قد يسبب حساسية والتهابات جلدية.

للإطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *