فوائد الثوم على الصحة والبشرة وتعزيز الجهاز المناعي

فوائد الثوم على الصحة والبشرة وتعزيز الجهاز المناعي. الثوم من اكثر الخضار المعروفة من حيث الخصائص العلاجية والفوائد الصحية، إذ استخدم منذ القدم في الكثير من العلاجات البديلة.هنالك عدد لا يحصى من الأدلة التي تثبت أن مصدر هذه الاستعمالات منذ الاف السنين لدى حضارات مختلفة حول العالم، فقد أثبتت العديد من الدراسات الحديثة وجود علاقة مباشرة بين الثوم والوقاية من مشاكل صحية متنوعة، و في مقالنا التالي سنتعرف على أهم فوائد الثوم.

فوائد الثوم على الصحة والبشرة وتعزيز الجهاز المناعي

فوائد الثوم الصحية الوقائية والعلاجية.

  1. خفض الكوليسترول : يساعد الثوم على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، مما يحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  2. يقي من الزكام : يعتبر الثوم علاجا فعالا ضد السعال بفضل احتوائه على مركب الأليسين allicin، الذي يساعد على الوقاية من نزلات البرد.
  3. مكافحة الامراض المعدية:لقد استخدم الثوم منذ الاف السنين كواق ومعالج للعديد من المشاكل الصحية.حيث يحتوي الثوم على مركبات الكبريت، فيتامين (C) و(B6)، السيلينيوم، المغنيزيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم وغيرها من المواد المعروفة بقدرتها على مكافحة العديد من أنواع الجراثيم، الفيروسات وحتى العدوى الفطرية.لهذا تم إدخاله في إيجاد وصناعة العديد من المراهم والقطرات المعدة للعلاج الخارجي للفطريات والتهابات الأذن.
  4. تحسين الدورة الدموية للمرأة الحامل : فضلا عن كونه يخفض ضغط الدم ويقلل من مستويات الكوليسترول لديها. وهذا امر مهم لسلامة الحمل للأم وللجنين معاً وحتى بعد الولادة.
  5. الحصول على بشرة وشعر أفضل: يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الثوم وخصائصه المضادة للبكتيريا أن تنظف بشرتك عن طريق قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب. فقد أظهرت إحدى الدراسات أن فرك الثوم النيء على البثور يمكن أن يزيلها. كُن على علم، مع ذلك، بأنه قد يتسبب في إحساس حارق على بشرتك. استشر طبيب الأمراض الجلدية أولاً.
  6. يعالج فطريات القدمين: الثوم أيضاً يحارب الفطريات. إذا كنت مصاباً بالفطريات بين أصابع القدمين. انقعهما في ماء الثوم أو افرك قدميك بالثوم النيء لمهاجمة الفطريات المسببة للحكة.

وفي حالات نادرة: يمكن أن تسبب مكملات الثوم الصداع والتعب، وفقدان الشهية، وآلام العضلات، والدوخة وردود الفعل التحسسية. مثل نوبات الربو أو الطفح الجلدي. إذا كنت تتناول مخففات الدم، فإن تناول مكملات الثوم يمكن أن يزيد من تأثير الدواء، مما يجعل الدم أكثر صعوبة في التجلط. استشر طبيبك قبل تناول أي مكمل للثوم.

للإطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *