فوائد الجرجير على الصحة والبشرة.

فوائد الجرجير على الصحة والبشرة. الجرجير المزروع أو الكثأ أو الكثأة، نبات من الخضروات الورقية، مثل الخس، وهو عشب حولي ينمو في التربة الرطبة وعلى أطراف القنوات والجداول. يؤكل نيئاً ويستخدم في أطباق السلطة ولا يطبخ عادة. وتكثر زراعته في جميع دول الخليج والعالم العربي. وفي مقالنا التالي من موقع بلاش.نت سنتعرف على أهم فوائد الجرير :

فوائد الجرجير

ومن أهم فوائد الجرجير :

  • يقي من الشيخوخة:تبين أنه من فوائد الجرجير المساعدة في الوقاية من الشيخوخة ومن سرطان الجلد خاصة. كما يدخل في علاج الاكزيما والتهابات الجلد المختلفة.
  • يعمل الجرجير على المساعدة في الحفاظ على بشرة صحية وعلى شعر صحي أيضًا. كما أن احتواءه على اليود مهم لعمل الغدة الدرقية.
  • يفيد مرضى السكري : من فوائد الجرجير احتواؤه على كمية عالية من الألياف الغذائية. فهو يعد مثاليًا للأمور الاتية: 1-خفض مستويات الكولسترول السيء في الدم. 2-السيطرة على ارتفاع السكرفي الدم وتنظيمه من خلال إبطاء امتصاصه في الأمعاء. وبهذا قد يكون له دور كبير لمريض السكري.
  • 3- بالإضافة إلى أنه يعزز صحة القلب : إن غنى الجرجير بالبوتاسيوم يجعل له دور في السيطرة على مستوى ضغط الدم وخفضه. فالبوتاسيوم معروف كعنصر يساعد على ارتخاء الأوعية الدموية وحفظ توازن السوائل في الجسم.
  • يحسن صحة العظام: ويعمل على الحد من هشاشة العظام. نظرا لاحتوائه على الكالسيوم الذى يعزز كثافة العظام، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية.
  • كما أنه مفيد للرجال: يعتقد أنّ الجرجير يمتلك خصائص مثيرة للشهوة الجنسيّة. فقد تبيَّن أنَّ مُستخلَصات أوراق الجرجير ترفع مستوى هرمون التستوستيرون (بالإنجليزيّة: Testosterone). الذي يعزِّز الرَّغبة الجنسيَّة، كما أنَّها تساهم في تحسين الخصوبة عبرَ زيادة نشاط الحيوانات المنوية.
  • فوائد الجرجير للتخسيس : ليست هناك دراسات تشير إلى تأثير الجرجير في خسارة الوزن. ولكن يمكن القول إنّ الجرجير يزوِّد الجسم بالعناصر الغذائيَّة التي يحتاجها. دون التأثير في الحدِّ الموصى به يوميّاً من السعرات الحراريّة. فعلى سبيل المثال؛ يعدّ الجرجير أكثر كثافة غذائية من الملفوف بنسبة 30%، وأكثر بحوالي 50% من القرنبيط.

للإطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *