فوائد الكرز على الصحة والبشرة

أهم فوائد الكرز على الصحة والبشرة. الكرز فئة من جنس الخوخ من الفصيلة الوردية. يضم الكرز أنواعاً عديدة تصنف ضمن أشجار اللوزيات. أهم نوعين هما: الكرز الحامض. الكرز الحلو. وفي مقالنا التالي سنتعرف على أهم فوائد الكرز من موقع بلاش.نت.

أهم فوائد وأضرار الكرز

أهم فوائد الكرز على الصحة

  1. مصدراً غنياً بأملاح البوتاسيوم: يحتوي الكوب الواحد من الكرز الحامض على 268 مليغراماً من البوتاسيوم؛ أي ما يعادل 8% من الكميّة اليوميّة. بينما يحتوي الكرز الحلو على 306 مليغرامات؛ أي ما يعادل 9% من الكمية اليومية من هذا المعدن. ويساهم البوتاسيوم في تحسين صحة القلب، وتقليل معدّل الوفيات بسبب أمراض القلب.
  2. كما يخفف من الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي: يحتوي عصير الكرز الحامض على الفيتامينات، والمعادن، والمركبات النباتية؛ التي تُعزّز صحّة الجهاز المناعيّ، كما أنَّ محتواه العالي بمضادات الأكسدة قد يُساعد على التقليل من خطر الإصابة بالعدوى.
  3. بالإضافة إلى أنه يقلل من حالة النقرس: كما يساعد الأنثوسيانين الموجود في الكرز الحامض على التخفيف من حالة النقرس، وذلك لامتلاكها تأثيراً مضادّاً للالتهاب، ومضادّاً للأكسدة، كما من الممكن أن يُخفض الكرز الحامض من مستويات حمض البول، أو ما يُعرف بحمض اليوريك في البلازما، ويزيد إفرازه في البول.
  4. كما ينظم ساعات النوم ودورته: بالإضافة إلى، احتواءالكرز بشكل طبيعي على مادة الميلاتونين (Melatonin). وهي مادة يفرزها الدماغ وتساعد على تنظيم ساعات النوم ودورته. وهذه المادة يتم إنتاجها في الظلام وتتأثر بعدة عوامل منها الإضاءة الاصطناعية التي نتعرض لها مما يحد من إنتاج الميلاتونين. ولذا فإن تناول أغذية مثل؛ الكرز يساهم في زيادة مستوياتها في الجسم.
  5. يقي من ارتفاع ضغط الدم: علاوةً على ذلك، الكرز مصدر غني بالبوتاسيوم، فإن الكرز سيساهم في تنظيم مستويات ضغط الدم والسيطرة عليها، ووقايتك من خطر تسمم الحمل أو احتباس السوائل في الجسم.

فوائده على البشرة:

  • يساعد على تفتيح البشرة:يعتقد الباحثون أن للكرز خواص تساهم في تفتيح لون البشرة وتجديد خلاياها عند الاستخدام الطويل له. والمساهمة في إزالة البقع السوداء.
  • و كذلك يساعد في مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة:إذ بفضل محتوى الكرز العالي من مضادات الأكسدة القوية وخاصة الكاروتينات. حيث يعتبر هام جداً في الوقاية ضد علامات تقدم السن وخاصة التجاعيد.
  • يعتبر كغذاء مثالي للشعر: كما يحتوى الكرز على عناصر غذائية مفيدة يجعله الغذاء المثالي للشعر والحفاظ على صحته. إذ بفضل محتواه من فيتامين أ، فهو يعمل على تقوية بصيلات الشعر. و كذلك محتواه من فيتامين ج فإنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر ومنع تقصفه وتساقطه.أما محتواه من فيتامينات ب فإنه يساعد على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس. مما يساهم في تشجيع تجدد الخلايا وبالتالي تعزيز عملية نمو الشعر.

و في النهاية , للاطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *