فوائد المشمش على الصحة العامة لجسم الإنسان والشعر

فوائد المشمش على الصحة و البشرة. يعد المشمش أحد الفواكه المغذية ذات الفوائد العديدة. إذ يحتوي على مضادات الاكسدة والبيتا كاروتين والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. وأشهرها البوتاسيوم وفيتامين ج. تابعو المقال التالي من موقع بلاش.نت للتعرف أكثر على فوائد المشمش آملين أن ينال إعجابكم:

فوائد المشمش على الصحة والبشرة

أهم فوائد المشمش على الصحة:

يحتوي المشمش على العديد من العناصر والمواد الغذائية الضرورية لصحة الإنسان ومنها:

  • الألياف الغذائية: يعدّ المشمش مصدراً جيداً للألياف الغذائية. إذ يحتوي على نوعين من الألياف، وهما الألياف الغذائية القابلة للتحلل. والتي تساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم. والنوع الثاني ألياف غير القابلة للتحلل ، وهو النوع الذي يساهم في الحفاظ على صحة الهضم والجهاز الهضميّ.
  • فيتامين ج: كذلك يُعدُّ المشمش مصدراً جيداً لفيتامين ج، الذي يساهم في تعزيز مناعة الجسم، وعملية التئام الجروح. ولكن يفقد المشمش المُجفّف معظم محتواه من هذا الفيتامين أثناء عملية التجفيف. و كما أن احتواء النظام الغذائي على كمّيات عالية من فيتامين ج يمكن أن يساعد على الوقاية من ظهور التجاعيد، إذ إنَّه يساهم في عملية تكوين الكولاجين المسؤول عن مرونة الجلد، وقوّته.
  • البوتاسيوم:كما يحتوي المشمش على كمّياتٍ عاليةٍ من البوتاسيوم. والذي يساهم في العديد من وظائف الجسم. وهو كذلك مسؤولٌ عن تنظيم انقباض العضلات، وإرسال الإشارات العصبية. بالإضافة إلى أنَّه يحافظ على توازن السوائل في الجسم إلى جانب الصوديوم.
  • الكاروتينات: المشمش من المصادر الغنيّة بالكاروتينات. وهي أحد أنواع الكيميائيّات النباتيّة الموجودة في كافّة الكائنات الحية التي تعتمد على التركيب الضوئي . حيث تحافظ الكاروتينات على صحة الجسم. لأنها تعتبر أنواع مضادات الأكسدة التي تقلل من الإصابة بالعديد من الاضطرابات التنكسية. ومن الجدير بالذكر أنَّ المشمش يحتوي على عدّة أنواع من الكاروتينات، مثل: البيتا كاروتين، والغاما كاروتين، والليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene).
  • مضادات الأكسدة الأخرى: ترتبط السمنة، و كذلك العديد من الأمراض المُزمنة في جسم الإنسان. نتيجة نشاط مجموعة من المركبات الضارة، والتي تسبّب التلف لخلايا الجسم. ولكن يحتوي المشمش على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة بما فيها الفلافونويدات (بالإنجليزية: Flavonoids). علاوة على فيتامين أ، وفيتامين هـ، التي تعادل الجذور الحرة وتوقف نشاطها. ممّا قد يحمي من الإصابة بأمراض القلب، والسكري وغيرها من الأمراض.

و في النهاية , للإطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *